كنوز نت - الناصرة


برامج وفعاليات صندوق ومؤسسة مسيرة لسنة 2020


لم تكن سنة 2020 سنة عادية بالنسبة لنا وللاشخاص مع إعاقة بالتحديد، فقد حملت العديد من التحديات، وكانت البداية بأزمة فيروس كورونا، ولكن في صندوق ومؤسسة مسيرة كان لنا العديد من الانجازات التي تخطت الازمة ومجموعة واسعة من المشاريع والخدمات وتجربة مميزة بالتعاون مع جميع الجهات والجمعيات. وكل عام والجميع بخير وصحة وسلامة، أطلق صندوق مسيرة فلم قصير ليلخص فيه الانجازات الهامة، بامكانكم الاضطلاع عليه من خلال الرابط التالي:


انجازات الفصل الاول لسنة 2021

  1. أنشطة مختلفة من ورشات وأيام دراسية ومؤتمرات
  2. أنشطة مختلفة لمنتدى جمعيات صندوق ومؤسسة مسيرة
  3. مشروع التعليم العالي للطلاب الأكاديميين مع إعاقة في المجتمع العربي
  4. مراكز المعلومات في المجتمع العربي، للأشخاص مع إعاقة وعائلاتهم
  5. مشروع خط الدعم النفسي لصندوق مسيرة
  6. "قدرات" لدمج الاشخاص مع إعاقة في الهايتك
  7. إستنكار ومشاركة في مظاهرات ومؤتمر ضد العنف



أنشطة مختلفة من ورشات وأيام دراسية ومؤتمرات

يوم دراسي إرشادي بعنوان "تطوير خدمات لذوي الإعاقة في المجتمع العربي" عقد في 8 ديسمبر 2020 بتنظيم صندوق تطوير الخدمات في مؤسسة التأمين الوطني على منصة الزوم بحضور اكثر من 100 شخص من مهنيين وممثلين عن مؤسسات وجمعيات. تم عرض تفصيلي لطلبات الدعم المفتوحة من مؤسسة التأمين الوطني وشروط التقديم لها.

  • تطوير خدمات لذوي الاعاقة
 لقاء " إستحقاقات التأهيل المهني للأشخاص مع إعاقة من مؤسسة التأمين الوطني"، حيث عقد في 15 ديسمبر 2020، بالتعاون مع مؤسسة التأمين الوطني ومراكز المعلومات لحقوق الاشخاص مع إعاقة، بحضور حوالي 85 مشترك من جمعيات تعنى بالاشخاص مع إعاقة، وعائلاتهم، مهنيين ومتطوعين في هذا المجال، للاستفسار حول الإستحقاقات وسلة التأهيل وكيفية الدمج في مجالات العمل والتعليم العالي المقدمة من مؤسسة التأمين الوطني في البلاد. 
  • استحقاقات التأهيل المهني
لقاء "اتخاذ القرارات الداعمة" عقد في 24/02/2021 اللقاء الهام عبر منصة الزوم بالشراكة مع ممثلين عن مشروع اتخاذ القرارات الداعمة قسم الوصاية في وزارة العدل، هذا المشروع التجريبي يمكن اصحاب الاعاقات بممارسة حياة مستقلة، من خلال "داعم في اتخاذ القرارات"، وحضور حوالي 70 مشترك من مختلف المجالات والتخصصات، والمؤسسات الحكومية والعاملين الاجتماعيين في وزارة الرفاه الاجتماعي. 

  • لقاء اتخاذ القرارات المدعومة

مؤتمر "الحقوق في التعليم العالي"، عقد في 9/3/2021 على منصة الزوم، بمبادرة مشروع التعليم العالي في صندوق ومؤسسة مسيرة وقسم الاعاقة في الجوينت بالشراكه والتعاون مع مفوضية المساواة في حقوق الاشخاص مع اعاقة وزارة العدل ومؤسسة التأمين الوطني، وبحضور ما يقارب المئة مشترك في المؤتمر من اشخاص ذوي اعاقة وطلاب تعليم عالي ومهنيين وعاملين اجتماعيين، تم عرض احصائيات عن وضع التعليم العالي عند العرب، وعن حقوق الطلاب مع إعاقة في التعليم العالي. مؤتمر الحقوق في التعليم العالي

فعاليات لرفع الوعي تجاه جمهور الأشخاص مع إعاقة، حيث شاركت هناء شلاعطة مديرة المشاريع في صندوق ومؤسسة مسيرة بالشراكة مع المركز الجماهيري شفاعمرو وتحت إطار فعاليات شباط خارج عن المألوف فعاليات غير اعتيادية لشهر شباط لرفع الوعي تجاه جمهور الأشخاص مع إعاقة في ندوة بعنوان "كلنا متساوون دون حدود"، اللقاء عبر تطبيق الزوم يوم الاحد الموافق لتاريخ 6/02/2020. كذلك شاركت هناء شلاعطة وميسون خير المركزة القطرية لمشروع التعليم العالي في صندوق ومؤسسة مسيرة في نشاط اخر للمركز الجماهيري سخنين يوم الخميس الموافق 27/02/21، والتحدث باسم صندوق ومؤسسة مسيرة وعن نشاطات الصندوق بالأخص عن مشروع التعليم العالي لطلاب ذوي الاعاقة في المجتمع العربي. 

  • فعاليات توعوية مع المراكز الجماهيرية




  • أنشطة مختلفة لمنتدى جمعيات صندوق ومؤسسة مسيرة
البرنامج الاحتفالي "الإعاقة قدر والإنسانية قرار" نظم يوم السبت 5.12.2020 نشاطًا احتفاء باليوم العالمي لحقوق الأشخاص مع إعاقة، وذلك عبر منظومة الزوم بمشاركة أكثر من 100 شخص مع إعاقة وعائلاتهم من مناطق مختلفة، يقام هذا الاحتفال من كل سنة بالتعاون مع منتدى جمعيات مسيرة، ومراكز المعلومات، تخلل الحفل قصص نجاح وتحديات لأشخاص مع إعاقة، وفقرات فنية متنوعة بمشاركة الفنانة أمل مرقس بفقرات غنائية ترنم على صوتها الحضور. 
  • اليوم العالمي لحقوق الاشخاص مع إعاقة
لقاء "أرمُش لأبطِئ العالم- نافذة على الواقع الحسي المميز لأشخاص على طيف التوحد" بالتعاون والشراكة مع جمعية جسور، عقد في 16 ديسمبر 2020. عرض فيها الدكتور كريم نصر، احصائيات وأرقام عن مرض التوحد ومعلومات أخرى مثرية للاشخاص مع توحد وأهاليهم المشتركين في اللقاء والذي تجاوز حضورهم 250 شخص اشتركوا في اللقاء المثري الغني بالمعلومات. محاضرة مع جمعية جسور

احتفال ونشاط بيوم المرأة العالمي، ندوة "صانعات التغيير" عقد في يوم الاثنين الموافق 15/03/2021 احتفال وناط بيوم المرأة العالمي عبر منصة الزوم، بمبادرة مركز الطفولة وجمعية ماري تحت رعاية صندوق ومؤسسة مسيرة، ابتدأ الاحتفال الدكتورة هالة اسبنيولي عضو ادارة في صندوق ومؤسسة مسيرة وكلمتها المحفزة لكل النساء وبالأخص للنساء مع إعاقة حيث شدت على أياديهن في إكمال مسيرتهن وخوضها في التعليم والحياة بالرغم من تحدياتها، تبعها كلمة افتتاحية من جمعية ماري وفقرات موسيقية متنوعة وشيقة والتعريف عن مشروع الاتاحة وتحدياته. احتفال بيوم المرأة العالمي


عائلة منتدى جمعيات مسيرة رحلة في الطبيعة نظم منتدى جمعيات صندوق مسيرة لقاء وجاهيا مفعم بمشاعر الاشتياق واللهفة الى العودة واللقاءات بمجموعات، وذلك بعد مضي سنة من الوباء واللقاءات التي كانت عبر منصة الزوم، وذلك يوم الاحد الموافق 28/03/2021، اللقاء كان جولة بمحمية كردانه (عين افيك) برفقة أعضاء المنتدى، روحهم كلها سعادة ومحبة، أشخاص لا يسمحوا للكآبة أن تدخل قلوبهم، كانت جولة من أروع الجولات مع هؤلاء الاشخاص الرائعون، المتميزون، المثقفون، المحبون. كلهم امال بانتهاء الوباء ورجوعهم للقاءات المنتدى الشهرية المثرية. 

 جولة منتدى جمعيات مسيرة


مشروع التعليم العالي للطلاب الأكاديميين مع إعاقة في المجتمع العربي

نستمر بالعمل في مشروع التعليم العالي لأشخاص مع إعاقة من المجتمع العربي لاستقطاب المزيد من الطلاب العرب مع إعاقة والعمل على دمجهم في الكليات، الجامعات والمؤسسات التعليمية الأكاديمية. منذ بداية شهر نوفمبر ونحن مستمرون بافتتاح والتحضير للعديد من الدورات للتعليم عن بعد، وعبر منصة الزوم مع الاتاحات الملائمة للمشاركين بالدورات.

من أهم الدورات التي تمت افتتاح دورة بسيخومتري الأولى من نوعها في البلاد لطلاب مع إعاقة سمعية في شهر نوفمبر، حيث تعتبر أول دورة تحضير لامتحان بسيخومتري مُتاحة وملائمة لطلاب عرب مع إعاقة سمعية.

لقاء تحضيري لمشروع التعليم العالي وشركاه للبحث في فكرة سلسلة من المؤتمرات حول موضوع التعليم العالي، اشترك في اللقاء ممثلين عدة عن بعض المكاتب الحكومية، مثل مكتب الرفاه الاجتماعي، مكتب المساواة الاجتماعية، مكتب حقوق الأشخاص مع اعاقة التابع لمؤسسة التأمين الوطني وغيرها. واشترك كذلك شركاؤنا من الحقل: جمعية معجلي شيماع"دوائر سمعية" والجامعة المفتوحة وجمعيات أخرى. لقاء تعاوني لتحضير مؤتمرات
لقاء عرض مشروع التعليم العالي لمدراء مراكز الجامعة المفتوحة في شهر ديسمبر، يهدف اللقاء تعريف مدراء مراكز الجامعة المفتوحة في كل البلاد على مشروع التعليم العالي، تجنيد واستقطاب الطلاب العرب مع إعاقة للتسجيل والانتساب في الجامعة المفتوحة.


بدأ دورة التحضير لمتطوعين من المجتمع العربي في منتصف يناير لسنة 2021، من اهداف الدورة هو تحضير وتعريف المتطوعين على جمعية معجلي شيمع "دوائر سمعية" الشريكة، وعلى مشروع التعليم العالي وعلى عالم الإعاقة بشكل عام.

ورشة مهارات حياتية في موضوع الخوف من الامتحانات بالتعاون مع الجامعة المفتوحة

يوم دراسي "حقوقي" بمناسبة اليوم الدولي للتعليم بموضوع الحقوق والاتاحة في تاريخ 20/01 عبر منصة الزوم، بمشاركة ستين طالب وطالبة مع إعاقة من المجتمع، أقيم بالشراكة بين جمعية معجلي شيمع "دوائر سمعية" ومركز ايتان في الجامعة المفتوحة. يوم دراسي "حقوقي"


مراكز المعلومات في المجتمع العربي، للأشخاص مع إعاقة وعائلاتهم

نستمر بالعمل بمشروع مراكز المعلومات في المجتمع العربي بهدف استشاره ودعم في مجال الحقوق لأشخاص مع إعاقة وعائلاتهم، عن طريق الجوينت - قسم الإعاقة، بالشراكة مع وزاراتي الرفاه الاجتماعي والصحة وصندوق مبادرات بيدر.

 صفحة عن طريق موقع كل الحق باللغة العربية، تركز 10 قوانين مهمة لأشخاص مع اعاقة وعائلاتهم. https://www.kolzchut.org.il/page/ar/13906

ازدياد بنشاط مجموعة فيسبوك وتم الانضمام للمجوعة حتى اليوم ما يقارب 1300عضو، من مهنيين، اشخاص ذوي اعاقة، عائلاتهم ومتابعين اضافيين. https://www.facebook.com/groups/1266203476923272
تم تلقي 333 توجه ومساعدة في أربع مراكز بالبلاد بمواضيع الحقوق وتحصيلها في الناصرة، الطيرة، طمرة وكابول، رهط. تفعيل مراكز المعلومات في اربع بلدات

عقد عدة محاضرات على منصة الزوم بالتعاون مع عدة مراكز وجمعيات في البلاد، حوالي 67 محاضرة بمواضیع الحقوق والخدمات لاشخاص مع اعاقة وعائلاتھم، وتم الوصول لما یقارب 2400 شخص مھنیین ذوي اعاقة وعائلاتھم

تم اطلاق خط المعلومات وتحصیل الحقوق للاشخاص مع إعاقة: 8745* الذي یعمل من یوم الاثنین حتى الجمعة بین الساعات 8:30 حتى 17:00


مشروع خط الدعم النفسي لصندوق مسيرة

استمرارا لمشروع خط الدعم النفسي تم الاعلان في شهر ديسمبر 2020 عن خط الدعم النفسي لاستقبال توجهات من الجمهور على الرقم 0747653911 للتواصل معهم والتخفيف من الضغوطات النفسية التي يمرون بها من جراء الاغلاقات وجائحة الكورونا. https://www.youtube.com/watch?v=Qi0SRJLKMLU

كما تم الإعلان عن الخط ضمن مواقع التواصل الاجتماعي، المؤسسات والجمعيات التي تعمل مع جمهور الهدف منها لقاء مع جمعية ماري واعضائهم محاضرات توعوية مع جمعيات ، المراكز الجماهيرية، المهنيين الذين يعملون مع اشخاص مع اعاقة وغيرهم.
بامكانكم الانضمام للصفحة صفحة خط الدعم النفسي


"قدرات" لدمج الاشخاص مع إعاقة في الهايتك

تم تطوير هذه المبادرة محاولة من صندوق ومؤسسة مسيرة لدمج الاشخاص مع إعاقة للعمل في شركات الهايتك، حيث تم تطوير منتدى المؤثرين الذي يضم أكثر من 15 عضوا من أكبر شركات الهايتك في البلاد، يجتمعون شهريا لبلورة خطة عمل تمكن من دمج الأشخاص مع إعاقة في مختلف قطاعات التكنولوجيا والهايتك.

كما تم نشر قاعدة للبيانات في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي محاولة لتجنيد الاشخاص مع اعاقة والتي تعنى في العمل ضمن شركات الهايتك بمختلف مجالات الهندسة والبرمجة كذلك مجالات المحاسبة والعلاقات الانسانية، للمعنيين بالانضمام والعمل في اكبر شركات الهايتك، يرجى الضغط على الرابط التالي للتسجيل لقاعدة البيانات.

كما تم اطلاق صفحة للمشروع باسم "قدرات" على موقع الفيس بوك لتكون منصة للتفاعل بين الاطراف وشركات الهايتك، بامكانك الانضمام للصفحة بالضغط على الرابط التالي قدرات
 


إستنكار ومشاركة في مظاهرات ومؤتمر ضد العنف

في صدد احداث العنف التي تعصف بها البلاد، استنكر منتدى جمعيات مسيرة ظاهرة العنف وبالأخص للاشخاص مع إعاقة، حيث تم نشر بيان يستنكر فيه حالة الاغتصاب لفتاة قاصر من ذوي الاعاقة، وتم مشاركة منتدى جمعيات مسيرة في مظاهرة ضد العنف في ميدان رابين في تل ابيب مساندة لأهالي الثكلى الذين قتلوا في حوادث العنف في البلاد. كذلك تم تنظيم مؤتمر بعنوان "أبناؤنا من ذوي الاعاقة حمايتهم مسؤولية قانونية واخلاقية" محاولة لمعالجة القضية بالتعاون والشراكة مع جهات مختلفة من لجنة متابعة قضايا العنف في الوسط العربي، واعلاميين وصحافيين، واخصائين نفسيين، ومحاميين ومحققين في عالم الجرائم.