كنوز نت - ام الفحم - سليم السعدي


  •  أحياء الذكرى ال 45 ليوم الأرض الخالد في قاعة مجد كنعان في مجيدو واللجون في ام الفحم 


كنوز نت - ام الفحم - بعون الله تعالى تم اليوم مساءالجمعة الموافق 26/3/2021 افتتاح معرض يوم الارض في مؤسسة الجامعة للحوار والتعليم . متحف تراث اللجون برعاية البروفيسور عمر محاميد مدير متحف تراث اللجون وتم استضافة الفنانين في قاعة المتحف .

اذ شارك فيه نخبة من كبار الفنانين العالميين وقد حضر حفل الافتتاح نائب رئيس بلدية ام الفحم الدكتور علي جبارين والاديب ونائب الرئيس السيد وجدي حسن جميل مؤلف كتاب ام الفحم واللجون وبرز من بين الحضور النائب السابق السيد محمد كنعان .

حيث القى كل منهم كلمة ترحيبية ودعم الفنانين وموضوع الفن كما والقى مدير المتحف السيد البروفيسور عمر محاميد كلمة عن يوم الارض وأهمية الحفاظ على التراث والهوية وترسيخ مبداء العلم والتعلم من خلال برامج وتفعيل المتحف بدعم المجلس البلدي لإعطاء الفرصة للفنانين ابراز اعمالهم الإبداعية الثقافية التي تحد من ظاهرة العنف في المجتمع ككل .

كما تحدث رئيس رابطة الفنانين العرب الفنان سليم السعدي عن جوهر اعمال الفنانين واهدافهم في توصيل رسالة هادفة من خلال الريشة والالوان .

كما حضر هذا الحفل رئيسة ومديرة لوتس لتوطيد مساواة اجتماعية السيدة هاديل قدورة وعرفت عن نفسها كمادة للاعمال الخيرية من خلال المؤسسة التي ترعى العائلات المستورة والتي تمر في ظروف حياتية صعبة اذ بصفتها محامية تعطي من وقتها مساهمة في دعم قضائي مهني بصفتها محامية قانونية غير ذلك هي فنانة وبنفس الوقت تعمل في عدة مجالات منها السحر المسرحي المذهل بحسابات دقيقة إبداعية .

وقد عرضت قدورة للحضور كيفية تطي معلقة حديدية بمارسة الطاقة الخفية التي تمتلك تكاد لا تصدق عينيك كيفية لي هذه القطعة الحديدية.

و شارك في هذا المعرض كل من الفنان سليم السعدي منظم المعرض وعلى شرف تكريمه للرسوم الإبداعية لمنطقة اللجون ومنطقة مجدو ومدينة قيسارية الساحلية التي خصص لها جناح خاص لتلك الاعمال الفنان الكبير كمال خماسية الذي جسد باعمله الطابع التراثي والبلدي والفنان قاسم خليلية المبدع في تصوير تاريخ وعراقة تراثنا العربي الاصيل احداهم تتحدث عن المرأة العربية والأخرى تتحدث عن العقد وما يحويه من سوق كامل المواصفات .

حيث ادخل فيه بائع الخضار ومقهى الارجيلة والمطعم وبعد الدكاكين والحوانيت داخل هذا العقد القديم الذي يظهر فيه الحجر الفلسطيني وبئر الماء والادوات المستعملة في البيوت العربية .

كما شاهدنا لوحات جميلة للفنانة كنده حسين والفنانة ليلى حجة لوحة تتحدث عن الخروج من الصعاب تلى الحرية والأخرى تتحدث عن الفلاحة والأرض وارتباط الفلاح بها .

كما شاهدنا لوحة للفنانة دعاء خليل التي شاهدنا فيها قبة الصخرة المشرفة ولوحة اخرة تتحدث عن مفتاح العودة واهدنا اعمال أخرى للفنانة فاتن حمادة التي ابدعت برسم البيت القديم والحارة ورسم الوجوه.

 كما شاهدنا لوحة للفنانة فاطمة زبيدات التي برعت في رسم وجه المراة العربية من خلال تقاسيم الوجه العامل وراينا ايضا رسومات اخرى مثل القرية العربية التي هدمت بحيث اعدت للوراء ذكرى عابرة بتذكرها الاجداد الفنانة نجية ياسين من عرابة البطوف عرضت عملها الابداعي في متحف تراث اللجون للتعيدنا بالذاكرة الى الوراء كي لا ننسى الماضي .

كما شاهدنا لوحات اخرى مثل لوحة الفنانة زينب وليدي جسدت المراة الفلسطينية البداوي في لباس جميل وقد شاركنا رئيس جمعية لوحات بلا حدود الفرع الرئيس الفنان دلال ميتسو بلوحة فنية رائعة تظهر معالم مدينة غازي عنتاب التاريخية وشخصية جميل.

 كما شاركنا الفنان يوسف ابو مديغم بلوحة رائعة جميلة تحكي عن علاقة البادية بالانسان العرب الفلسطيني اذ يظهر الحطة والعقال بالكاد اليوم نشاهده واخير شاهدنا لوحة الفنانة ملك نجمي من قرية اعبلين بلوحة تجريدي جميلة .

كما راينا اعمال الفنانة فاتن حمادة من شفاعمر بلوحات إبداعية جميلة تحكي ارتباط الاديان السماوية الكنيسة والجامع في المدينة والقرية باسم الرابطة ومصحف تراث اللجون نشكر الجميع للتعاون والحضور المشرف