كنوز نت - كتب: شاكر فريد حسن


  • "ثيمات السرد.. مقاربات نقدية في نصوص أدبية فلسطينية" كتاب نقدي جديد لناهض زقوت


وصلني الكترونيا، من الصديق الكاتب الناقد والباحث الفلسطيني ناهض زقوت، رئيس مركز المستقبل للتنمية الثقافية، والمدير العام السابق لمركز عبد اللـه الحوراني للدراسات والتوثيق، كتابه الصادر حديثًا، عن دار الكلمة للنشر والتوزيع في غزة، ويحمل عنوان "ثيمات السرد.. مقاربات نقدية في نصوص فلسطينية".

ويشتمل هذا الكتاب الواقع في 124 صفحة، والذي صمم غلافه الفنان خالد نصار، على سبع دراسات حول مجموعة من الأعمال الفلسطينية الجادة، التي لم تنل قسطًا من الاهتمام النقدي من قبل النقاد والدارسين والباحثين، تتراوح ما بين القصة القصيرة والنصوص المسرحية والصور القلمية، وهي : " الخبز المر" لماجد أبو شرار، و"هجران على لوح أسود" لأسماء الغول، و"الشكل المستطاع" لسماح الشيخ، و"على مفترق طرق" لفايز أبو عون، و"أحلام بالحرية" لعائشة عودة، و"اللقب امرأة" لنهيل مهنا، بالإضافة إلى قراءة في أربع مسرحيات شبابية، ودراسة عن دلالات السرد في قصيدة النثر.

وعن المنهج الذي اعتمده في كتابة هذه الدراسات يقول ناهض زقوت في استهلال الكتاب:" لم يكن ثمة منهجية محددة أو مدرسة نقدية في قراءة النصوص، إنما هي رؤية نقدية تعتمد على البحث عن الثيمات السردية، بمعنى الموضوع أو الفكرة الرئيسية في القصة أو النص السردي".


يشار إلى أن صاحب الكتاب ناهض زقوت ناقد وباحث فلسطيني من غزة هاشم، دائم الحضور في الحياة الثقافية الفلسطينية، وهو موسوعي الثقافة والمعرفة، متمرس بأصول النقد ومدارسه وأساليبه، متمكن من أدواته، ومتابع للإصدارات والمطبوعات والنتاجات الأدبية الإبداعية بكل ألوانها وأنواعها، وله دراسات نقدية طلائعية مهمة وإسهامات أدبية جادة وعميقة، تثري المشهد الأدبي والثقافي الفلسطيني، وهو يقوم بدوره وبرسالته النقدية في الدعم والتشجيع والتوجيه والارشاد للمواهب والأقلام الفلسطينية الجديدة.

وهذا هو الكتاب العشرين لزقوت ضمن كتبه ومؤلفاته وإصداراته التي تنوعت وراوحت بين النقد والأدب والفكر السياسي. 

ومع ترحيبنا بهذا الكتاب النقدي الهام الذي يستحق القراءة، نبارك للصديق الناقد والباحث ناهض زقوت، ودام عطاؤه ليبقى العين الراصدة والرافعة في تقويم وتصويب وتحريك التجارب والنصوص والأعمال الإبداعية الفلسطينية والعربية.