كنوز نت - عنان زيدان

الشرطة تضبط الاف القطع من الاسلحة بالمجتمع العربي


  • بيان صادر عن المتحدث باسم شرطة اسرائيل للإعلام العربي: 


كنوز نت - استمرار جهود الشرطة لمكافحة اطلاق النار واستخدام الاسلحة غير القانونية بالتركيز على بلدات المجتمع العربي

ضبط افراد الشرطة منذ بداية العام الآلآف من قطع السلاح غير القانوني داخل بلدات المجتمع العربي في اسرائيل منها اكثر من 550 قطعة سلاح خلال الشهر الفائت. حتى الان قامت الشرطة بالقاء القبض على 5200 مشتبه بشبهة ارتكاب مخالفات تتعلق بالاسلحة غير القانونية واطلاق النار 90% منهم من المجتمع العربي.



منذ بداية العام وحتى الان قدمت الشرطة اكثر من 1450 لائحة اتهام ضد المشتبهين بمخالفات تتعلق بالاسلحة منهم 132 لائحة اتهام خلال الشهر الاخير. تواصل الشرطة نشاطها في كل وقت وكل مكان حيث تشدد الشرطة على ان: "ستواصل الشرطة نشاطها لمكافحة حيازة واستخدام السلاح والوسائل القتالية داخل بلدات المجتمع العربي في كل مكان او وقت لمعالجة جذور هذه الافة"

تركز الشرطة نشاطها للحد من ظواهر استخدام السلاح غير القانوني في بلدات المجتمع العربي طيلة ايام السنة وعلى مدار الساعة مستخدمة كافة الموارد التكنولوجية والبشرية حيث نجحت الشرطة خلال الشهر الاخير بضبط اكثر من 100 مسدس وبندقية من انواع مختلفة الى جانب عشرات القنابل وقطع السلاح وامشاط الذخيرة والمواد المتفجرة غير القانونية.

يتعمد نشاط الشرطة لمكافحة حيازة السلاح غير القانوني على المعلومات الاستخباراتية ذات الجودة العالية والنشاط السري حيث تضبط الشرطة يومياً اسلحة غير قانونية التي يستخدمها المشتبهين خلافا للقانون. تواصل الشرطة نشاطها على مدار الساعة في جميع المناطق من الجنوب الى الشمال خاصة في بلدات المجتمع العربي حتى في ضل الجهود الوطنية التي تقوم بها الشرطة لمنع انتشار وباء الكورونا.

كما عدد من النشاطات التي قامت بها الشرطة خلال الشهر الاخير (نوفمبر):


ضبطت الشرطة خلال بداية الشهر سلاح من نوع كارل جوستاب وكميات ذخيرة غير قانونية داخل منزل في شرقي اورشليم القدس والقت القبض على 3 مشتبهين واحالتهم الى التحقيق. 
خلال نشاط شرطي اخر بالتعاون مع وحدة الكلاب البوليسية التابعة لشرطة الحدود ضبط افراد الشرطة مسدس غير قانوني من نوع FN داخل منزل يعود لمشتبه البالغ 34 عام من قرية الزعيم قرب اورشليم القدس كما وضبطت الشرطة في اليوم ذاته بندقية من نوع M-16 وكمية من الذخيرة داخل منزل في شفاعمرو واحالة المشتبه البالغ 40 عام من سكان المكان الى التحقيق.


في تاريخ 05.11.2020 ضبط افراد الشرطة خلال تفتيش اجري في يافا بندقية من نوع M-16 غير قانونية, في اليوم ذاتة تلقت الشرطة بلاغ حول اجراء حفا حنا اطلق خلاله النار وخلال نشاط في المكان القى افراد الشرطة القبض على مشتبهين وبحوزتهما مسدسان من نوع FN واخر غلوك.


في تاريخ 09.11 القى افراد الشرطة القبض في منطقة شرقي اورشليم القدس على مشتبهين بحيازة سلاح ايرسوفت على شكل بندقية من نوع M-16 التي تم تحويلها لسلاح حقيقي.


في اليوم التالي خلال نشاط مبادر به في قرية كابول في اعقاب نزاع بين عائلتين قام افراد الشرطة بضبط مسدس غير قانوني داخل كرم زيتون بالقرب من منطقة سكنية والقاء القبض على مشتبهين اب وابنه. خلال نشاط اخر في اليوم ذاته في مدينة ام الفحم ضبط افراد الشرطة بندقينات من نوع كارلو وكميات ذخيرة غير قانونية والقوا القبض على مشتبهان اب وابنه واحالوهم الى التحقيق في مركز شرطة المدينة. في الليلة ذاتها اجرى افراد الشرطة تفتيش داخل منزل في حي وادي الجوز في اورشليم القدس وضبطوا مسدس ومشط ذخيرة غير قانوني داخل علبة كورنفلكس كما وتم ضبط 5 امشاط ذخيرة غير قانونية ملائمة لسلاح من نوع عوزي داخل حقيبة في المكان والقوا القبض على مشتبه في العشرينات.



خلال منتصف الشهر واثناء نشاط مبادر به في قرية جسر الزرقاء قام افراد شرطة سريون باجراء تفتيش داخل منزل فضبطوا سلاح غير قانوني من نوع كارلو والقوا القبض على مشبه قاصر البالغ 15 عام. في اليوم التالي خلال نشاط في قرية يركا اوقف افراد الشرطة مركبة مشتبه وضبطوا داخلها بندقية من نوع كلاتشنكوف واخرى من نوع M-16 وكارلو وقنابل متفجرة وقنابل هلع وكميات كبيرة من الذخيرة وتم نقلها الى مختبر التشخيص الجنائي. في تاريخ 17.11 خلال نشاط في مدينة شفاعمرو ضبط افراد الشرطة داخل منزل بندقية من نوع M-16 وامشاط ذخيرة غير قانونية والقوا القبض على المشتبه البالغ 40 عام واحالوه الى التحقيق.


في تاريخ 24.11 في اعقاب تلقي بلاغ حول اطلاق نار في منطقة احراش بالقرب من بلدة كرميت وميتار قام افراد الشرطة باجراء تفتيش داخل مجمع سكني في منطقة اللقية وضبط مسدسين من نوع FN وقطع سلاح غير قانونية والقى افراد الشرطة القبض على مشتبهين اب وابنه.


في تاريخ 28.11 خلال نشاط للشرطة في قرية كابول في اعقاب نزاع مستمر بين عائلتين ضبطت الشرطة خلال تفتيش داخل منزل على رشاش من نوع كارلو ومشط ذخيرة معبأ, القي القبض على مشتبهين واحيلا الى التحقيق. 


خلال نهاية الشهر الفائت قام افراد الشرطة بالتعاون مع شرطة الحدود باجراء تفتيش داخل منزل في قرية عقب القريبة من اورشليم القدس وضبط سلاح من نوع M-16 وصندوق ذخيرة و12 العاب نارية وسكاكين, هذا والقي القبض على مشتبه البالغ 40 عام واحيل الى التحقيق.

تعتبر هذه النجاحات جزء صغير من نشاط الشرطة خلال الشهر الاخير. غالباً ما تستخدم الأسلحة غير القانونية لتنفيذ هجمات إرهابية، وارتكاب جرائم واحداث عنف صعبة، لذلك ، ستواصل شرطة إسرائيل وقوات الأمن انشطتها الحازمة والصارمة الذي لا هوادة فيها وستعمل بلا كلل وبالتعاون مع جميع الأطراف المعنية للحد من ظواهر الأسلحة غير القانونية، كل ذلك بهدف حماية المواطنين الممتثلين للقانون وبهدف ضمان سريان حياة طبيعي وآمن لجميع مواطني الدولة.

مرفقة صور وتوثيق فيديو من نشاط الشرطة- شعبة الاعلام