كنوز نت - ام الفحم


الافتاء : جمعة موحدة حول حقوق الأشخاص مع إعاقة


بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة : المجلس الإسلامي للإفتاء يدعو لخطبة جمعة موحدة حول حقوق الأشخاص مع إعاقة .

الحمدُ لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين ؛ وبعد : 

لا يخفى على أحد أنّ الشّريعة الإسلامية قد أولت الأشخاص الذّين اصطفاهم الله تعالى ليعيشوا مع إعاقة بمزيد من الرعاية والإهتمام والعناية . 

فنبينا الكريم صلوات الله وسلامه عليه يعتبر أول من استثمر قدرات الأشخاص مع إعاقة في خدمة الدين والأمة .

 ففي السّيرة النبوية نجد أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ولَّى إمارة المدينة لعبد الله ابن أم مكتوم أكثر من عشر مرات وكان ضريراً.

 وبعث معاذ بن جبل عاملًا على اليمن أميرًا لها وكان شديدَ العَرَج. 

وتسابق الناس إلى التعلم من عبد الله بن عباس رضي الله عنهما وكان قد كُفَّ بصرُه في آخر حياته. 

ومن هنا تأسياً بهدي نبينا صلّى الله عليه وسلّم في تقدير هؤلاء الإخوة والأخوات الذين ظلمهم من لا يعرف قدرهم يدعو المجلس الإسلامي للإفتاء الائمة والخطباء والوعاظ بتسليط الضوء في خطبة غدٍ الجمعة على مكانة الأشخاص مع إعاقة ودورهم التاريخي الفاعل المؤثر في الحياة .



وذلك من خلال اعطاء نماذج عينية من التّاريخ والواقع المعاصر تبرز إسهامات العديد من الأشخاص مع إعاقة وجهودهم في البناء الانسانيّ .

 مع التّأكيد أنّ الإعاقة الحقيقية ليست في الجسد كما يتوهم البعض، بل الاعاقة الحقيقية في الفكر الأعوج العنيف والتعصب الأعمى المقيت والقلوب السّقيمة التي ملئت حقداً وكراهية .

 فالمعاق هو من نُزِعَت الرحمة من قلبه فرفع السّلاح على أهلنا، وروّع النّاس واعتدى على حرماتهم ويعيث في الأرض فساداً وإفساداً .

كما لا يفوتنا أن نوجّه رسالة للأهالي الذين أكرمهم الله تعالى بمولود يعيش مع إعاقة بأنّ هذه هبة من الله تعالى وأمانة استودعكم إياها فهنيئا لكم إن أديتم حقها وقمتم بواجبها فهي بمثابة مشروع استثماري لدنياكم وأخراكم .

فما هو مكنون وراء قدرات من يقال لهم في المجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة أعظم بكثير مما قد تدركه عقولنا القاصرة .

 ولذا فإنّنا في المجلس الإسلامي للإفتاء نقول للإخوة والأخوات الذّين يعيشون مع إعاقة : " أنتم ذوو القدرات الخاصة ولستم ذوي احتياجات خاصة " .

اخوانكم في المجلس الإسلامي للإفتاء 
عنهم : د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي 
الخميس 17 ربيع الثاني 1442 ه / 3.12.2020 م