كنوز نت - الكنيست


منحة لمرة واحدة لمتلقي مخصصات الإعاقة




كنوز نت - صادقت لجنة العمل، الرفاه والصحة للقراءة الثانية والثالثة، اليوم الاثنين على اقتراح قانون حكومي يقضي بدفع منحة لمرة واحدة لمتلقي مخصصات الإعاقة، كتعويض عن التأخير في الدفعة الثالثة من زيادة المخصصات، والتي كان يتوقع دخولها حيز التنفيذ في كانون الثاني / يناير 2020.
ويقضي اقتراح القانون بدفع المنحة للمستحقين حسب احتساب لـ 150-500 شيكل للشهر ولمدة 12 شهرًا، وفقًا للمعايير المحددة. كما سيحصل المعاقون الموصولون بجهاز التنفس على 5341 شيكل لمدة 12 شهرًا (حوالي 64000 شيكل).

ونص الاقتراح الأصلي على دفع المنحة على دفعتين، ولكن بناءً على طلب رئيس اللجنة وافق وزير المالية يسرائيل كاتس على دفع المنحة على دفعة واحدة.


كما اتضح خلال الجلسة أن النص الأصلي للاقتراح من شأنه أن يسد احتياجات 10000 طفل معاق فقط من أصل 74000. وبناءً على طلب رئيس اللجنة عضو الكنيست حاييم كاتس، وافق وزير المالية يسرائيل كاتس على أن أي طفل معاق لا يحق له الحصول على منحة وفقًا للمعايير المحددة في الاقتراح سيحصل أيضًا على منحة قدرها 1000 شيكل.

وقال مدير عام مؤسسة التأمين الوطني مئير شبيغلير: "الاتفاق هو لمرة واحدة وقد خصصنا لذلك 940 مليون شيكل. تم الاتفاق على تفاصيل الاقتراح بالتنسيق بين وزارة العمل والرفاه ومؤسسة التأمين الوطني وممثلين عن منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة. هذا ليس كل ما هو مناسب ولائق تقديمه، ولكن في ظل هذه الظروف الحديث حول أفضل خطة يمكن تقديمها".

وقال أليكس فريدمان، رئيسة منظمة "المعاق ليس نصف انسان": " نحن جميعًا نجلس هنا متحدين وليس الأمر بسيطًا، ونرحب بهذا القانون ولكن من المهم لنا أن نجعل هذه المنحة تسوية دائمة في أسرع وقت ممكن".

وسيتم دفع المنحة حسب الاقتراح الأصلي على دفعتين: الأولى في شهر تشرين الأول / أكتوبر عن عشرة أشهر والثانية في شهر كانون الأول / ديسمبر عن الشهرين المتبقيين (تشرين الثاني / نوفمبر وكانون الأول / ديسمبر).