كنوز نت - المشتركة


النائب يوسف جبارين يطرح قانون مجانية التعليم العالي




كنوز نت - قدّم النائب د. يوسف جبارين مقترحًا باسم كتلة الجبهة والقائمة المشتركة، وبالتعاون مع الجبهات الطلابية، لضمان مجانيّة التعليمي العالي في المؤسسات الأكاديمية في البلاد. وجاء تقديم المقترح بعد أن حصل جبارين على معطياتٍ من مركز أبحاث الكنيست تُشير الى دول عديدة في العالم تتبنى نموذج التعليمي المجاني للطلاب ويكون ممولًا بشكل كامل من قبل الحكومة، بما في ذلك دول عديدة في ال “OECD”، بحيث اظهرت المعطيات أن إسرائيل تأتي بين الثلث الأعلى من ناحية حجم التكلفة السنوية للقسط التعليمي بين هذه الدول.

وبحسب نص مقترح القانون فإن الدولة ستضمن تعليمي مجاني في مؤسسات التعليم العالي، بحيث يؤكد القانون ان الحق في التعليم هو حق أساس في الدولة، وأن التعليم هو جزء من الموارد العامة الّتي يجب أن تكون متاحة للجميع، وعلى الدولة توفير الحق في التعليم العالي لكل مواطن، كما هو الحال بالعديد من دول العالم.

وقال النائب جبارين عن مقترح القانون: " في ظل الأزمة الاقتصادية الّتي يعاني منها طلاب الجامعات والّتي تهدد استمرار تعليمهم - من واجب الدولة الدولة توفير الأمان الاقتصادي والاجتماعي للطلاب من خلال ضمان تعليمهم المجاني، كما هو الحال في عديدٍ من دول العالم. الطلاب هم احدى الشرائح المتضررة من أزمة كورونا، ولكن ليس فقط في ظل الأزمة وإنما في كل الفترات، على الدولة تمويل التعليم للجميع بشكل كامل".