كنوز نت - كتب : شاكر فريد حسن



" نحو نهضة جديدة لليسار في العالم العربي" كتاب للمفكر اللبناني كريم مروة


" نحو نهضة جديدة لليسار في العالم العربي" هو عنوان لكتاب صادر عن دار الساقي في بيروت، لمؤلفه السياسي والمفكر اللبناني كريم مروة، الذي يعد أحد أبرز رموز التيار الماركسي في لبنان والوطن العربي، وأحد قيادات الحزب الشيوعي اللبناني سابقًا.

الكتاب في 224 صفحة، يتناول واقع اليسار العربي، ويقدم مشروعًا لنهضته بعد الانكسارات والتراجعات الكبرى التي شهدها هذا اليسار، لا سيما بعد سقوط الاتحاد السوفييتي وانهيار التجربة الاشتراكية العالمية، ويطرح جملة من الآراء والأفكار الجديدة التي يراها ضرورية لخروج اليسار من أزمته الراهنة. ويركز على اهمية القراءة والمراجعة النقدية الغير أيديولوجية للمتغيرات والتحولات في الحقبة التاريخية المعاصرة، بهدف استخلاص العبر والاستنتاجات والعناصر الأساسية لليسار أن يستند إليها في تحديد أهدافه ووسائل نضاله وكفاحه.

ويستند كريم مروة في مقاربته إلى تجربته الثرية الطويلة في العمل السياسي والفكري والنضالي، كونه أحد أعلام الفكر الماركسي العربي.

وبغض النظر عن آراء كريم مروة وتطلعاته التي تمثل وتلخص مشروعه الثقافي الفكري السياسي، إلا أنه، وعلى الرغم من الشيخوخة، تواق كروح الشباب إلى إعادة صياغة مشروع التغيير والعمل على ترجمة مفاعيله على الأرض، وما ينقص هذا المشروع هو توحيد الجهود للنهوض من الاوضاع التي تعاني منها البلدان والأقطار العربية.


وهذا الكتاب يستحق القراءة، وهو يعبر بصدق عن افكار كريم مروة والتصورات المستقبلية، وآرائه مطروحة وقابلة للنقاش.

يذكر أن كريم مروة تسلم مناصب قيادية ومسؤوليات حزبية، وبعد استقالته وتقاعده من العمل السياسي اليومي، تفرغ للكتابة، وتتميز كتاباته بالعمق والنظرة الثاقبة وتعتمد على النقد والنقد الذاتي.

 أنجز وألف العديد من الكتب السياسية والفكرية والنظرية، منها : " البحث عن المستقبل، الشيوعيون الأربعة الكبار في تاريخ لبنان الحديث، كيف نواجه الازمة في حركة التحرر الوطني العربية، الفكر العربي وتحولات العصر، أزمة النظام العربي واشكاليات النهضة، حوار الأيديولوجيات، التجديد في الإسلام كالتجديد في الاشتراكية " وغيرها.