كنوز نت - الناصرة



إصدارات جديدة في مجمع اللغة العربية: معجم مصطلحات التربية، المجلة عدد 11، يوميات 2021



كنوز نت - يُعنى مجمع اللغة العربية في الناصرة، بصفته المرجعية الرسمية للغة العربية في البلاد، بإصدارات دائمة لأبحاث ومنشورات تشكّل مرجعية للمهتمّين والمتخصّصين باللغة العربية.

وقد صدر مؤخرًّا عن المجمع ثلاثة إصدارات مهمّة وفي مجالات مختلفة على النحو التالي: "معجم مصطلحات التربية" بتحرير البروفسور إسماعيل أبو سعد، "المجلة"، عدد 11، "يوميات 2021".

معجم مصطلحات التربية هو نتاج طاقم مصطلحات في التربية يرأسه بروفسور إسماعيل أبو سعد، وأعضاؤه: د. ياسر عواد، الأستاذة منى ظاهر، د. أمينة حسن. يعالج المعجم مصطلحات في مجال الإدارة التربوية، علم النفس التربوي، وعلم الإحصاء. ويحوي آلاف المصطلحات المهمّة والملحّة في هذه المجالات. هذا وتظهر المصطلحات باللغات الثلاث، العربية وما يقابلها بالعبرية والإنجليزية. وقد رأى الطاقم أن بعض المصطلحات تحتاج إلى إدراج تعريف بها لتوضيحها، فيُقسَم المعجم إلى قسمين؛ الأول يختص بمصطلحات لها تعريفات مقتضبة ومبسّطة، والثاني مصطلحات باللغات الثلاث.


يُذكَر أن هذا العمل امتداد لمشروع مجمع اللغة العربية في إعداد معاجم متخصصة في مجالات مختلفة، وهو يعمل حاليا على نشر معجم مصطلحات في العلوم والحاسوب، ومعجم ألفاظ ومصطلحات من الحياة اليومية.

أما المجلة فهي إصدار سنوي للمجمع، يعمل على إدارة تحريرها الأستاذ محمود مصطفى. تضمّن هذا العدد دراسات لمتخصّصين باللغة العربية. تقع المجلة في 276 صفحة، والمقالات التي تظهر بها هي بالترتيب الآتي: "آليات الرقابة والسيطرة على التربية والتعليم العربي الفلسطيني في إسرائيل"- بروفسور إسماعيل أبو سعد؛ "سندباد برّي يصوغ تناقضات الحياة وتضارباتها: الصورة الأوكسيمورونية في تجربة الشاعر أمجد ناصر"- د. آثار حاج يحيى؛ "التناص الديني في خدمة الميتاشعر: قراءة في قصيدة "غرائزنا" لعبد المنعم رمضان"- د. أمينة حسن؛ "المظاهر الاحتفالية في مسرحية الفرافير للكاتب يوسف إدريس"- د. سماح صفوري خوري؛ "تأتأة البطولة في الرواية الفلسطينية المتأخرة: دراسة أنثروبوسيميائية"- بروفسور إبراهيم طه؛ "التقنيات الفنية والأسلوبية واللغوية في "رائحة القرفة" لسمر يزبك"- الأستاذة منى ظاهر.

أما الإصدار الأخير، فهو الإصدار السنوي المعهود لمجمع اللغة العربية وهو يوميات 2021، وقد تمّ تخصيص اليوميات لمصطلحات شائعة في الحياة اليومية ضمن مشروع "مئة كلمة من الحياة اليومية" الذي عمل عليه المجمع مع مطلع هذا العام.

تجدر الإشارة أن المجمع يسعى إلى رفع الوعي بالثقافة واللغة العربية، ويقوم بنشر وتوزيع إصداراته بالمجّان للمتخصّصين والمهتمّين بشؤون اللغة العربية.

بإمكان المهتمّين الحصول على نسخ من هذه الإصدارات من خلال التواصل مع مجمع اللغة العربية عبر هاتف رقم: 048622070 أو ترك عنوان بريد برسالة موجّهة إلى عنوان المجمع الإلكتروني: majma@arabicac.com.