كنوز نت - كتب : شاكر فريد حسن


" المثقف الفلسطيني ورهانات الحداثة "

 إصدار جديد للباحث والمفكر اليساري الدكتور ماهر الشريف



عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية صدر حديثًا كتاب " المثقف الفلسطيني ورهانات الحداثة (1958- 1948)، للكاتب والباحث والمفكر اليساري والمثقف النقدي المعروف الدكتور ماهر الشريف، رئيس وحدة الأبحاث في مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت، ويقع الكتاب في 326 صفحة من الورق الصقيل، ويقسم إلى اثني عشر فصلًا، فضلًا عن المقدمة، والاستنتاجات والخلاصات وثبتًا بالمراجع والمصادر العربية والاجنبية.

واعتمد د. الشريف في كتابة وإعداد هذا الكتاب على مصادر أولية ثلاثة رئيسية هي الدوريات، من صحف ومجلات، صدرت في تلك الفترة التاريخية الممتدة من سنة 1908 وطوال عهد الانتداب البريطاني، ليبرالية ووطنية وقومية ويسارية، كالكرمل ومرآة الشرق والنفائس وفلسطين والجامعة العربية والجامعة الاسلامية والكفاح والاتحاد والغد وغيرها، وكذلك اليوميات والمذكرات التي تركها عدد من المثقفين الفلسطينيين أمثال خليل السكاكيني واكرم زعيتر ومحمد عزة دروزة وعملا صالح البرغوثي وسواهم، بالإضافة إلى أعمال ومنجزات مثقفي تلك الفترة كإسعاف النشاشيبي وقدري حافظ طوقان والخالدين ونجاة صدقي وغير ذلك.

ويأتي هذا الكتاب بعد سلسلة من الكتب البحثية التاريخية والفكرية والسياسية للمؤلف، وهي : " رهانات النهضة في الفكر العربي، عن بعض مظاهر الماركسية مراجعة نقدية، الشيوعية والمسألة القومية العربية في فلسطين، الشيوعية والمسألة القومية في فلسطين، تاريخ فلسطين الاقتصادي والاجتماعي، البحث عن كيان: دراسة في الفكر السياسي الفلسطيني، فلسطين في الارشيف السري للكومنترن، فلسطين في الكتابة التاريخية العربية، وتاريخ فلسطين وحركتهم الوطنية بالاشتراك مع عصام نصار ".


ويتناول الكتاب ملامح المشروع الفكري الحداثي الذي حمله المثقفون الفلسطينيون الذين تأثروا بأفكار رواد واعلام النهضة العربية ورهانات الحداثة التي واجهوها منذ العهد العثماني حتى العام 1948.

ويشكل الكتاب إضافة نوعية وكمية للمكتبة الفلسطينية والعربية وللفكر والبحث العربي المعاصر، وهو محاولة لتأصيل أفكار التنوير والتقدم والمعاصرة والعقلانية في الحياة العربية الراهنة.