كنوز نت - المركز الاعلامي المفتوح


رياضي في سن المراهقة يستعيد حركة أطرافه بعد جراحة ركبة ناجحة في مستشفى زليخة دبي


 04 أغسطس 2020، دبي، الإمارات العربية المتحدة: حضر المريض أبو بكر، 16 عاماً في عمر المراهقة مؤخرًا إلى مستشفى زليخة دبي بعد سقوطه وتعرضه للإصابة أثناء لعب كرة القدم. والذي على إثر سقوطه فقد قدرته على المشي أو الوقوف أو حتى مد ركبته بشكل طبيعي بسبب الإصابة. وتم تقييم حالته على الفور والتخطيط لإجراء جراحي طارئ لعلاج الأضرار التي لحقت بركبته. حيث كشف التشخيص عن وجود كسر في حديبة الظنبوب والتي تعرض لها نتيجة ممارسة الرياضة بشكل أساسي، حيث تمددت العضلة الظنبوبية بشكل شديد.


وصرح في هذا الخصوص الدكتور وائل محمد السماك، استشاري جراحة العظام في مستشفى زليخة دبي بقوله: "من المهم جدًا بالنسبة لنا كمتخصصين في الرعاية الصحية التأكد من أننا نبذل قصارى جهدنا لاستعادة الحركة الكاملة للمرضى الصغار مثل أبو بكر عندما نرى مثل هذه الحالات. والذي تطلب منا اتخاذ قرار سريع بعد سلسلة من الفحوصات الشاملة. وعلى مدار ساعتين من الجراحة، قمنا بمعالجة الكسر وإعادة العظم والأوتار إلى مكانهما، وتثبيته بالطريقة المناسبة باستخدام برغيين مع تقوية وتر الرضفة عن طريق خياطة المرساة. وبعد الجراحة، قمنا بتمديد الركبة بالكامل مع دعامة الركبة لمدة 4-6 أسابيع، مع مجموعة تدريجية من برنامج إعادة التأهيل والتدريب على الحركة ".


إن نسبة حدوث مثل هذه الإصابات المبلغ عنها هي 0.4 - 2.7 ٪ من إجمالي كسور جسم الأطفال (إصابات متعلقة بمرحلة البلوغ والنمو) وأقل من 1 ٪ من كسور الأطفال الإجمالية. ويحدث هذا غالبًا لدى الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 12-17 عامًا الذين يتمتعون بنشاط رياضي. ولا يتوقع العديد من الأفراد حدوث كسر في العظم عند شد العضلات، مما يجعلها من الإصابات النادرة.



تم تسريح أبو بكر في اليوم التالي بعد الجراحة. وسيخضع لبرنامج إعادة التأهيل وتدريب عضلات الفخذ الرباعي تدريجياً وتقوية آلية الباسطة على برنامج العلاج الطبيعي المخطط له. وسيكون قادرًا على العودة إلى الرياضة بعد ثلاثة أشهر، حيث أن إعادة الكسر من المضاعفات المعروفة لهذا النوع من الإصابات.

أما أبو بكر، فقد علق بقوله على تجربته مع المستشفى: "أنا لاعب كرة قدم متعطش وكنت منزعجًا للغاية عندما لم أستطع التحرك فورًا بعد إصابتي على الأرض. وأنا ممتن لأنني تلقيت العلاج المناسب في الوقت المناسب، وآمل أن أتمكن من اللعب مرة أخرى بعد فترة وجيزة من التعافي والعودة لحياتي الطبيعية ".

 نبذة عن مجموعة زليخة الطبية www.zulekhahospitals.com


مجموعة زليخة للرعاية الصحية الحاصلة على جائزة (Superbrand) تعتبر من رواد الرعاية الصحية في الإمارات العربية المتحدة. اليوم تتضمن مجموعة زليخة للرعاية الصحية مستشفيين اثنين بتخصصات متعددة في دبي والشارقة، بالإضافة إلى أربعة مراكز طبية في الإمارات وثلاث صيدليات، حيث جميعها تساهم معا في تقديم علاجات متخصصة ومتكاملة في أكثر من 30 تخصصا. المجموعة أيضا تستعد لافتتاح مشفى متعدد التخصصات في الهند. تحظى مستشفيات زليخة اعترافاً واسعاً بالتزامها تجاه جودة الرعاية وممارسات الأعمال المستدامة، حيث تسلمت مؤخرا جائزة دبي للجودة المرموقة للمرة الثانية خلال أربع سنوات، مما يؤكد التزامها في توفير أرفع مستويات الرعاية الصحية للمرضى والمجتمع ككل.




أبو بكر مع د. وائل محمد السماك