كنوز نت - الكنيست 



المصادقة بالقراءة التمهيدية: 


تبديل المصطلح "معاق" بمصطلح "إنسان ذو محدودية"




كنوز نت - صادقت الهيئة العامة للكنيست في القراءة التمهيدية اليوم الأربعاء على اقتراح قانون التأمين الوطني (تعديل – تبديل المصطلح "معاق") لسنة 2020 والذي تقدم به كل من عضوي الكنيست يعقوب آشير وموشيه غافني.

ويقضي اقتراح القانون إجراء تعديل في قانون التأمين الوطني (النص الموحد) لسنة 1955، وتبديل المصطلح "معاق" بمصطلح "إنسان ذو محدودية"، وتبديل مصطلح "إعاقة" بمصطلح "محدودية". وبالتناسب مع ذلك يقترح القانون تغيير المصطلح "طفل معاق" و"ربة بيت معاقة"، وأيضا تبديل المصطلح "معاق عمل" بمصطلح "مصاب عمل".


وجاء في شرح اقتراح القانون: "استخدام المصطلح معاق في لغة اليوم فيه مس ولا يتناسب اليوم مع توجهات الدفاع وحماية الأشخاص من ذوي المحدودية وضمان حقوقهم في المشاركة والمساواة الكاملة في المجتمع وفي كل مجالات الحياة حسب مبادئ قانون المساواة الحقوق لذوي المحدودية.

 ومن الجدير ذكره أن تغيير المصطلح لا يعني بالمرة تغيير المعاني التي منحته التشريعات وهي لا تضيف ولا تنقص من التفسيرات التي منحت لهذه المصطلحات".

وصوت إلى جانب الاقتراح 36 عضو كنيست فيما لم يعارضه أي من أعضاء الكنيست. وسيتم تمرير الاقتراح إلى لجنة الكنيست من أجل مواصلة إعداده.