كنوز نت - الناصرة


نشرة صندوق ومؤسسة مسيرة النصف سنوية


  • اليوم الدراسي "العمل أساس النجاح"

عقد صندوق ومؤسسة مسيرة لدعم الاشخاص مع إعاقة في المجتمع العربي في تاريخ 20/01/2020 يوما دراسيا بعنوان "العمل أساس النجاح" في فندق الجولدن كراون في الناصرة لدعمهم في سوق العمل واطلاعهم على اليات تساعدهم على إيجاد فرص عمل مناسبة حيث تخلل اليوم عدة جلسات ومحاضرات وندوات حوارية متنوعة. وحضره شخصيات اعتبارية ومختصين ومسؤولين ومدراء لصناديق ومؤسسات داعمة في الحكومة من بينهم ممثلون عن مكتب رئيس الحكومة وصندوق رودرمان وجوينت إسرائيل وصناديق داعمة أخرى لمؤسسة وصندوق مسيرة.

  • مؤتمر رجال الدين "الدين كطريق لدمج الاشخاص مع إعاقة في المجتمع"

عقد يوم الثلاثاء الماضي 11.02.2020 مؤتمر لرجال الدين بعنوان "الدين كطريق لدمج الاشخاص مع إعاقة في المجتمع" بمبادرة مؤسسة جوينت إسرائيل وصندوق رودرمان وبالشراكة مع مديرية الطوائف الدينية في وزارة الداخلية ومفوضية مساواة حقوق الأشخاص مع إعاقة في وزارة العدل وبدعم صندوق مسيرة. حضر المؤتمر جمع غفير من رجال الدين من مختلف الطوائف الدينية ومن جميع المناطق من الشمال حتى الجنوب، كما حضره رؤساء سلطات محلية عربية، وممثلين عن مختلف المكاتب الحكومية في البلاد وممثلين من صناديق دولية.

  • لقاءات مكثفة في فترة الكورونا، تعليمية لاستخدام تطبيقات رقمية وتوجيهية لوضع خطط للجمعيات في فترة الكورونا


تدريبات مكثفة لمنتدى الجمعيات على استخدام تطبيق الزوم بمشاركة ممثلي من كل جمعية تعنى في الاشخاص مع إعاقة، للتعليم على ادواته وتقنيات استخدامه للاجتماعات الافتراضية، ولقاءات ارشادية تدريبية مخصصة لذوي الاعاقة البصرية من ممثلي الجمعيات وذلك لاتاحة تدريب الزوم لهم واستخدام التقنيات المناسبة لهم ، التدريب بمشاركة 5 اشخاص ذوي اعاقة بصرية، وعشرة اشخاص من ممثلي الجمعيات، بالاضافة الى لقاءات ارشادية بمشاركة ممثلي منتدى الجمعيات لوضع خطة توجيهية للجمعيات والاستفادة منها في حالة الطوارئ. وكيفية تجنيد الموارد بمشاركة مرشدين متخصصين في المجال.

  • اقامة مجموعة دعم وتدريب في ظل أزمة الكورونا

تدريبات مكثفة بهدف الدعم والتدريب للاشخاص مع إعاقة وعائلاتهم في فترة جائحة الكورونا بمواضيع مختلفة اهمها دعمهم نفسيا وكيفية ممارسة حياتهم في ظل هذه الاوضاع من انشطة وتدريبات بتوجيه هناء شلاعطة وميسون خير، وبمشاركة احد عشر شخص مع اعاقات مختلفة ومن مناطق مختلفة من المجتمع العربي، بوتيرة مرة كل اسبوع لمدة ست اسابيع.

  • مشروع التعليم العالي للاشخاص مع إعاقة

إختتام دورة تعليم اللغة العبرية لطلاب الصم، ضمن الدورات القائمة لمشروع التعليم العالي وبالتعاون مع معجلي شيمع (מעגלי שמע)، تم في تاريخ 8 مارس 2020 إنهاء هذه الدورة المنعقدة في الناصرة، لمشتركيها من طلاب الصم والتي تساعدهم في انضمامهم للتعليم العالي مستقبلا.

وفي فترة الكورونا تم عقد دورة لغة عبرية بالتعاون مع معجلي شيمع بمشاركة 12 شخص مع إعاقة سمعية مع ترجمة لغة إشارة وطباعة مقروءة، عبر منظومة الزوم Zoom . هذه الدورة خصصت للاشخاص ثقيلي السمع رغم التحديات والصعوبات في ظل جائحة الكورونا التي تسود البلاد.


  • مراكز المعلومات بالمجتمع العربي

 صفحة عن طريق موقع كل الحق باللغة العربية، تركز 10 قوانين مهمة لأشخاص مع اعاقة وعائلاتهم.

اقامة مجموعة فيسبوك وتم الانضمام للمجوعة حتى اليوم ما يقارب 600 عضو، من مهنيين، اشخاص ذوي اعاقة، عائلاتهم ومتابعين اضافيين.

تم تلقي 150 توجه ومساعدة في أربع مراكز بالبلاد بمواضيع الحقوق وتحصيلها في الناصرة، الطيرة، طمرة وكابول، رهط. تفعيل مراكز المعلومات في اربع بلدات 

24 محاضرة بمواضيع الحقوق والخدمات لاشخاص مع اعاقة وعائلاتهم، وتم الوصول لما يقارب 560 شخص مهنيين ذوي اعاقة وعائلاتهم

تم اطلاق خط المعلومات وتحصيل الحقوق للاشخاص مع إعاقة: 0733722600 الذي يعمل من يوم الاثنين حتى الخميس بين الساعات 8:30-15:30 

  • ورقة موقف لتسليط الضوء على صعوبات الاشخاص مع اعاقة ومطالبهم


صياغة ورقة موقف للجهات الحكومية تسلط الضوء على الصعوبات التي تواجه الاشخاص مع اعاقة خلال فترة جائحة الكورونا ومتطلباتهم، ومشاركتهم بعدة لقاءات اعلامية تسلط الضوء على واقع الاشخاص مع إعاقة، تحدياتهم، متطلباتهم.

شاركوا في عدة مواقع اعلامية التي ساعدت برفع صوتهم وتسليط الضوء عليهم منها: قناة مساواة، موقع بكرا، راديو الشمس.

  • بيان استنكار تضامنا عن مقتل الشابين من ذوي الاعاقة 

نشر بيان استنكار عن مقتل الشابين ذووي الاعاقة عبر وسائل الاعلام المختلفة، بالتعاون مع موقع بكرا وصندوق مسيرة ومنتدى الجمعيات، يستهجن فيه قتل الشابين من ذوي الاعاقة بطريقة عشوائية. ويؤكد أنّ المجتمع عامةً بما فيه الامن والشرطة غير واعٍ للتعامل مع ذوي الإعاقات. بالاضافة الى تظاهرات الجمعيات العربية المساندة لحقوق الاشخاص مع إعاقة تضامنا واستهجان القتل العشوائي لهذه الفئة.

  • دعم وتقدير للسيدة جوليا زهر- عضو إدارة ومن مؤسسي صندوق مسيرة
نشر بيان من صندوق ومؤسسة مسيرة يدعم فيه الزميلة جوليا زهر على موقفها النبيل والشكر الجزيل لكل من دعم وأيد موقفها الرائع وعطاءها المجتمعي المستمر .

حيث كان للسيده جوليا الفضل الكبير في اقامة الصندوق وتأسيسه ليكون عونا وسندا لذوي الاحتياجات والإعاقات وعملت جوليا رئيسة للصندوق لمدة اربع سنوات وما زالت عضوه فيه وداعمه له ماديا ومعنويا.

  • حفل توزيع حواسيب لجمعيات مسيرة
مبادرة صندوق مسيرة وبدعم وشراكة صندوق مندل קרן מנדל-ישראל: הרשמה לתכניות، عقد في تاريخ 08/07/2020 في فندق الجولدن كراون- الناصرة، حفل توزيع حواسيب للجمعيات التي تعنى بالاشخاص مع اعاقة في المجتمع العربي، حيث تم دعم ثمان جمعيات بمجموعة حواسيب عددهم 37 حاسوب، لتمكنهم من مواكبة التغييرات التي مرت ضمن جائحة الكورونا، حيث استمرت الجمعيات بنشاطها واقامة الدورات والتدريبات من خلال الوسائط الرقمية عبر الانترنت واستخدام الحواسيب لتتناسب واحتياجاتهم.

  • الحصول على 48 منحة تعليمية لأشخاص مع إعاقة من بنك ديسكونت مركنتيل
جهود وتعاون مشترك مع بنك ديسكونت مركنتيل وصندوق مسيرة ضمن مساعي الصندوق لتحصيل منح لطلاب مشروع التعليم العالي للاشخاص مع إعاقة، عدد المنح التي تم الموافقة عليها 48 منحة بمبلغ 5000 شيكل لكل طالب جامعي، وفق شروط معلن عنها تتوافق والمنحة. تم اختيار الطلاب الاكاديميين من خلال صندوق مسيرة وفق استمارات وشروط تتوافق مع المنحة. سيقام حفل توزيعها في شهر ايلول من هذه السنه.