كنوز نت - الهند

صدور عددين جديدين مجلة "المشاهد" الهنديّة

وسناء الشعلان تكتب الافتتاحيّة لهما

    
لكناؤ/ الهند: عن مركز البحوث الإسلامية في لكناؤ/ الهند صدر العددان الرّابع والخامس للسّنة السّنة السّادسة الموافقان للعام الميلادي 2020 من مجلة المشاهد النّاطقة باللّغة العربيّة، ويرأس تحريرها الدّكتور أنوار أحمد البغداديّ، ويدير تحريرها د. محمد معراج الحقّ البغداديّ، ومدير تحريرها د. محمد معراج الحقّ البغداديّ، ويساعد في تحريرها المفتي محمد نظام الدّين القادريّ العليميّ المصباحيّ، والأستاذ محمد ذكي الله المصباحيّ، والأستاذ محمد نعيم مصباحيّ، وسيّد نور محمد اللّكنويّ.
  
 في حين تتكوّن الهيئة العلميّة فيها الأديبة من: الدكتورة سناء الشّعلان من الأردن، والأستاذ الدّكتور سيّد عليم أشرف الجائسيّ، والشّيخ محمد مختار الحسن البغداديّ، والشّيخ ياسين أختر المصباحيّ، والشّيخ المفتي ضياء الدّين النّقشبنديّ، ود. سعيد بن مخاشن.
  
 في حين تكوّن المجلس الاستشاري للمجلة من: العلامة المفتي علي جمعة مفتي الدّيار المصريّة، ود. سيّد أحمد شريف، ود.الشّريف خالد ناجي، والشّيخ سيّد محمد أشرف الجيلانيّ، والشّيخ سيّد محمد أمان البركاتيّ، والشّيخ أحسن رضا الرّضويّ، والشّيخ محمد قمر عالم المصباحيّ الأشرفيّ، والشّيخ تاج محمد البغداديّ، ود.عبد الحكيم الأزهريّ، والشّيخ نفيس أحمد المصباحيّ، والشّيخ المقريّ ذاكر علي القادريّ، ، والشّيخ نور الحسن الأزهريّ، والشّيخ ذو الفقار علي البركاتيّ، والشّيخ المقريّ جمال أحمد العليميّ، والشّيخ المقريّ محمد أيوب الأشرفيّ، والحاجّ محمد سعيد النّوريّ، والحاجّ بشارت أحمد الصّديقيّ.
  
وكتبت الأديبة الأردنيّة د. سناء الشّعلان الافتتاحيّة لهذين العددين؛ إذ كتبت في العدد الرّابع افتتاحيّة بعنوان "من الرّحلة في الجغرافيا إلى الرّحلة في الإنسان والذّات: رؤية في مستقبل أدب الرّحلات"، في حين كتبت افتتاحيّة العدد الخامس بعنوان "دور الثّقافة في تنمية المجتمعات: تأمّل في الواقع العربيّ".
   
واحتوى العدد الرّابع من المجلّة في زاوية (قرآنيّات) على مقالة بعنوان "أسرار التّشبيه في الآيات القرآنيّة" بقلم الباحث السّيد حسنين رضا القادريّ الأزهريّ، وزاوية (عقائد) احتوتْ على مقالة بعنوان "عقيدة المحدّثين وصلتهم بالتّصوّف" بقلم فضيلة الشّيخ السيّد أسامة الأزهريّ، في حين احتوى العدد في زاوية (فقهيّات) على مقالة بعنوان "بين الزّكاة والضّريبة نقاط الاجتماع والاختلاف" بقلم الأستاذ محمد علي.
   
في حين انعقدتْ زاوية (رضويّات) في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان "دراسة الرّخصة الشّرعيّة عند الإمام أحمد رضا خان في ضوء رسالته الأحلى من السكر لطلبة سُكّر روسر" بقلم الباحث محمد أسلم محمد زكريا.
   
وانعقدتْ زاوية (أدبيّات) في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان "عبد الحكيم قاسم في ضوء رواياته" بقلم الباحث الأخ أحمر غني، كما اشتملت هذه الزّاوية على مقالة ثانية بعنوان "أبيات من قصيدة تاج الشّريعة دراسة تحليليّة" بقلم محمد شمشاد خان الثّقافيّ الهنديّ.
   
إلى جانب أنّ زاوية (شخصيّات) في المجلة في هذا العدد قد انعقدت "العلاّمة الشّيخ وصي أحمد النحدث السّورتيّ وإسهاماته في علم الحديث بالهند"" بقلم الباحث محمد مبشر حسن.
  
أمّا زاوية (قصّة قصيرة) فقد احتوت المجلة على قصّة قصيرة بعنوان "أحزان هندسيّة" بقلم الأديبة الأردنيّة د. سناء الشّعلان.
  
واختتم العدد الرّابع موادّه بزاوية (استراحة العدد) التي تضمّنتْ مادّة بعنوان "تعلّم التّرجمة بين اللّغات الثّلاث: العربيّة الإنجليزيّة الأرديّة" بقلم د. محمد ذكي الله المصباحيّ.

   
أمّا العدد الخامس من المجلّة فقد احتوى في باب (عقائد) على مقالة بعنوان "عقيدة المحدّثين وصلتهم بالتّصوّف" بقلم فضيلة الشّيخ السيّد أسامة الأزهريّ.
  
أمّا زاوية (فقهيّات) فقد احتوت مقالة بعنوان فكّ شيفرة رموز الحروف في مصنّفات فقهاء الحنفيّة" بقلم د. محمد أيمن الزّهراويّ الشّاميّ، في حين احتوى العدد في زاوية (رضويّات) على مقالة بعنوان "الامراض الوبائيّة من وجهة نظر الإمام أحمد رضا خان البريلوى" بقلم د. أنوار أحمد خان البغداديّ.
   
وضمّت زاوية (أدبيّات) في المجلة في هذا العدد مقالة بعنوان "نظريّة نوال السّعداويّ تجاه قوامة الرّجال" بقلم الباحث توصيف أحمد.
   
في حين ضمّت زاوية (شخصيّات) مقالة بعنوان "الشّيخ معين الحقّ العليميّ حياته وخدماته" بقلم محمد طيب العليميّ.
   
وانعقدتْ زاوية (هنديّات) في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان "نظرة عابرة على تفاسير القرآن الكريم في الهند" بقلم د. أنوار أحمد خان البغداديّ.
   
إلى جانب أنّ باب (عروض وتحليل) في المجلة قد احتوى الحلقة الأولى من مقالة بعنوان "أسلوب الشّيخ أختر رضا خان الأزهريّ في رسائله العربيّة" بقلم السّيّد حسنين رضا القادريّ الأزهريّ.
   
واحتوتْ زاوية (صدور كتاب) على خبر صدور كتاب "حوارات مع شمس الأدب العربي سناء شعلان" للأديب العراقيّ عباس داخل حسن.
  
وانتهت المجلة بزاوية (استراحة العدد) التي احتوتْ على مقالة بعنوان "تعلّم التّرجمة بين اللّغات الثّلاث: العربيّة الإنجليزيّة الأرديّة" بقلم د. محمد ذكي الله المصباحيّ.