كنوز نت - وسيم بدر


الشرطة تعتقل 4 مشتبهين من الوسط اليهودي بنشر اخبار زائفة


بيان صادر عن المتحدث باسم شرطة اسرائيل للاعلام العربي:

انهت شرطة اسرائيل بواسطة وحدة السايبر التابعة للاهاف 433 التحقيق مع 4 مشتبهين من تل ابيب وبيتح تكفا وكفر سابا وحيفا الذين قاموا في الايام الاخيرة بنشر الرسائل الكاذبة "فايك نيوز" والتي تهدف الى اجبار المواطنين للمكوث في الحجر الصحي وتحرير المخالفات.

وفق الشبهات استخدم المشتبهون ارقام مجهولة وقاموا بنشر الرسائل منتحلين شخصية مندوب من وزارة الصحة مما ادى الى زرع الذعر لدى مستقبلي الرسائل وعائلاتهم واقربائهم. هذا ستحول الشرطة في الايام القريبة ملفات التحقيق الى وحدة السايبر في النيابة العامة والتي تركز جميع الاحداث لنشر رسائل كاذبة تتعلق بوباء الكورونا في وزارة العدل للنظر بها لاحقا لاتخاذ القرار من الناحية الجنائية. 


لقد شهدنا في الأيام الأخيرة نشر وتناقل رسائل كاذبة أرسلها مواطنون إلى أقاربهم ومعارفهم ومختلف المواطنين ، وهي رسائل مزيفة تبين وكأنها منقوله عن رسائل رسمية من قبل الجهات المعنية. هذا عمل يقود الى الضغط ووالذعر والقلق بين متلقي الرسائل الذين يتواصلون مع السلطات للتوضيح ,هذا الامر يعرقل عمل السلطات المختلفة في الأنشطة الجارية خلال هذه الفترة الحساسة. حيث تضطر السلطات المختلفة إلى الرد على عشرات الاتصالات من المواطنين المعنيين بلا داعٍ.

للتوضيح أن نشر الرسائل الكاذبة قد يعتبر جريمة جنائية وحتى ارتكاب مخالفة مدنية بحق متلقي الرسائل
 الكاذبة.

ستواصل الشرطة نشاطها بشكل مهني وحازم بهدف تقديم كل مشتبه يختار نشر رسائل كاذبة التي تهدف الى زرع البلبلة والذعر بين الجمهور أو ارتكاب جرائم جنائية أخرى الى العدالة.