كنوز نت - الضفة الغربية


 اعتقال 32 مشتبه من الضفة الغربية بتحويل"ايرسوفت" الى سلاح حقيقي


بيان صادرعن المتحدث باسم شرطة إسرائيل للاعلام العربي:

سمح للنشر: شرطة إسرائيل تكشف شبكة إجرامية دولية والتي ابتكرت طريقة لتحويل سلاح من نوع "ايرسوفت" الى سلاح حقيقي غير قانوني بما في ذلك عملية تهريبه, وتسويقه والاتجار بالسلاح حيث وفق الشبهات استخدم السلاح غير القانوني خلال عمليات إرهابية وجنائية.

ادارت شرطة إسرائيل خلال الشهرين الأخيرين تحقيق سري مفاده شبهات لاستيراد معدات قتالية واجزاء لاسلحة غير قانونية من ارجاء العالم الى منطقة يهودا والسامرة حيث تم شراء الاسحة غير القانونية عبر مواقع الانترنت.

وفق الشبهات تم شراء سلاح من نوع "ايرسوفت" في إسرائيل، بالإضافة الى ذلك تم شراء قطع أسلحة حقيقة من خارج البلاد عبر الإنترنت, حيث تبين وفق مواد البينات ان المشتبهون اعتمدوا طريقة تحويل هذه الالعاب داخل مختبرات سلاح غير قانونية من أسلحة "ايرسوفت" الى أسلحة حقيقية من نوع M16. هذا ووفق الشبهات تم استخدام هذه الأسلحة خلال عمليات إرهابية وجنائية في منطقة يهودا والسامرة وداخل الدولة.

هذا وقبل ما يقارب نصف سنة ضبطت شرطة إسرائيل وسلطة الضرائب حاوية بضائع وصلت من الولايات المتحدة الامريكية الى ميناء اشدود وبداخلها العاب وأجهزة كهربائية. خلال تفتيش تم اجرائه في الحاوية تم ضبط المئات من القطع والمعدات القتالية لأسلحة من نوع M16 مخبأين داخل الحاوية والذي قام بتوصيتهم مشتبه من سكان قرية ادنا في الخليل.

بفضل تحقيق موضوعي وجذري حساس وسريع الذي أجرته شرطة إسرائيل وادارته مديرية شرطة يهودا في لواء يهودا والسامرة بالتعاون مع وحدات شرطة قطرية والذي تخلل إجراءات انشطة تحقيق معقدة واستخدام وسائل تكنلوجية متقدمة الى كشف منظمة إجرامية والتي عملت لفترة زمنية وفق الطريقة التالية:

خلال سنة 2019 تم توصية كميات كبيرة لقطع اسلحة من أنواع مختلفة من خلال تطبيق على الانترنت واستخدام الحاويات التي تصل عبر بريد إسرائيل والى الموانئ. استخدمت قطع الأسلحة هذه الى تحويل أسلحة الايرسوفت الى سلاح قادر على اطلاق النار حيث ان غالبية الصفقات شملت المئات من كل قطعة.

هذا وغالبية المشتبهين من سكان منطة يهودا والسامرة الذين قاموا بواسطة سماسرة بشراء القطع اللازمة من اجل تركيب سلاح من نوع M16 وقاموا بتخزين القطع في منطقة الخليل. في المقابل قام افراد العصابة بشراء أسلحة من نوع ايرسوفت من محلات بيع الأسلحة والتي تعمل داخل مجمع للرماية. هذا وبواسطة مشتبهين اخرين قاموا بتحويل سلاح الايرسوفت الى سلاح حقيقي يطلق النار. يذكر ان اخراج سلاح الايرسوفت من منطقة الرماية او المتجر هي مخالفة جنائية خطيرة.


في اطار الحملة تم مصادرة المئات من أسلحة الايرسوفت ومصادرة مبلغ نقدي بقيمة 300,000 شيكل, هذا وتم اغلاق محلين تجاريين لبيع سلاح الايرسوفت خلافا للقانون في كفر كنا وكفر عقب والذين قاموا بتشغيل نادي للرماية خلافا للقانون. بالإضافة الى ذلك تمت مصادرة أسلحة من نوادي الرماية في مركز البلاد الذين وفق الشبهات قاموا ببيع أسلحة من نوع ايرسوفت خلافا للقانون وتم فتح تحقيق ضدهم بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والعمل.

خلال التحقيق تم القاء القبض على 32 مشتبه من منطقة يهودا والسامرة وتقديم 7 لوائح اتهام تنسب اليهم استيراد وبيع معدات قتالية بشكل غير قانوني. هذا وخلال نشاط مبادر به اجري الليلة بقوات شرطة معززة تم القاء القبض على 26 مشتبهين وقام افراد الشرطة بضبط حواسيب مبالغ من المال ومستندات مختلفة. 
حتى الان قامت الشرطة بالقاء القبض على 58 مشتبه.

هذا واشادت الشرطة بالتحقيق الجذري المعمق والمعقد والذي قامت خلاله باجراءات عديدة ومختلفة واستخدام وسائل تكنلوجية متقدمة بهدف كشف هوية المشتبهين في ضلوعهم في الشبكة ومديريها, ولاحباط المنظمة التي تقوم بنقل أسلحة غير قانونية الى ايادي إرهابية وجنائية. هذا وتركز لربط الاحداث الجنائية والارهابية التي خلالهم استخدام السلاح الذي تم تحويله.

هذا واوعز قائد لواء يهودا والسامرة اللواء, موشي بريكت, ان الحديث يدور حول "نشاط ميداني استراتيجي لكشف طريقة لاستيراد والاتجار بالأسلحة وتحويلها الى أسلحة غير قانونية التي تستخدم على يد جهات اجرامية وارهابية, وتعد هذه الخطوة جزء من خطة الشرطة لاجتثاث ظاهرة السلاح غير القانوني من المجتمع" وأضاف " ستواصل الشرطة بعزم وإصرار كشف الطرق والوسائل التي تستخدم لاستيراد والاتجار واستخدام الأسلحة غيرالقانونية".

التحقيق مستمر.


مرفقة صور - تصوير شعبة الإعلام