كنوز نت - الاناضول


إصابة عشرات الفلسطينيين بمواجهات مع الجيش الإسرائيلي بالضفة


أصيب عشرات الفلسطينيين، الجمعة، بحالات اختناق، وبالرصاص المعدني المغلَف بالمطاط، خلال مواجهات متفرقة مع الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان وصل الأناضول، أن طواقمها قدمت العلاج الأولي لأربعين شخصًا أصيبوا بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت في قرية عصيرة القبلية قرب مدينة نابلس.

وفي بلدة كفر قدوم قرب مدينة قلقيلية، أصيب 13 فلسطينيا خلال المواجهات الأسبوعية التي تشهدها البلدة، منهم ثمانية أصيبوا باختناق، وأربعة بالرصاص المطاطي، فيما أصيب آخر بحجر.

وفي محافظة الخليل، شهدت منطقة "إسيّر" شرق بلدة الشيوخ، مواجهات عقب قمع الجيش الإسرائيلي لمسيرة لأهالي المنطقة، احتجاجا على مصادرة أراضيهم لصالح الاستيطان.
وأفاد مراسلون، أن الجنود الإسرائيليين اعتدوا على أحد الشبان بالضرب المبرح، قبل أن يتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.
وذكروا  أن الجيش أعلن المكان "منطقة عسكرية مغلقة".
وتشهد الضفة الغربية، أيام الجمعة من كل أسبوع مسيرات أسبوعية في الأراضي التي قررت حكومة تل أبيب مصادرتها لصالح الاستيطان.


الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله بيده 

أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي المقادسي ياسر عباس على هدم منزله بيده في بلدة سلوان شرقي القدس المحتلة، تحت مزاعم البناء دون ترخيص، بعد أن سلمته قبل نحو شهر إخطارا بالهدم.
ويضطر فلسطينيون إلى قبول هدم منازلهم بأيديهم بالمدينة، لتفادي دفع غرامات باهظة تفرضها البلدية الإسرائيلية.
وقال عباسي: "قبل نحو شهر، تم تسليمي قرارا بالهدم، وطالبوني عدة مرات، آخرها الأحد الماضي، بوجوب هدم المنزل، حيث تم إمهالي حتى الأحد المقبل لتنفيذه".

وأضاف للأناضول: "أنت تتعب وتشقى طوال حياتك من أجل بناء منزل، ومن ثم يأتون في نهاية الأمر ليطلبوا منك هدم منزلك بيديك".

واستدرك عباسي، المقيم في المنزل مع زوجته وأولاده الأربعة قبل هدمه: "هذه الضريبة التي ندفعها كمواطنين فلسطينيين في القدس".
وتابع: "كإنسان يهدم بيته بيده، هو شعور لا يوصف، ولكن وجود الأهل والأقارب والأصحاب يخفف قليلا".
وأردف عباسي: "يريدون تهجير سكان القدس، ولكنهم يحلمون أن يخرجونا، فنحن باقون هنا ولن نرحل".

وتقول مؤسسات حقوقية فلسطينية ودولية، إن سلطات الاحتلال صعدت بشكل ملحوظ عمليات الهدم شرقي القدس خلال السنوات الأخيرة، في حين تسارع بمنح رخص البناء على المستوطنات المقامة على أراضي القدس.