كنوز نت - عرعرة – من شاكر فريد حسن



صدور عدد كانون ثاني من مجلة " الإصلاح " الثقافية


صدر هذه الأيام، العدد الجديد ( عدد 10، المجلد الثامن، كانون ثاني 2020)، من مجلة " الإصلاح " الثقافية الشهرية. وجاء العدد زاخرًا وغنيًا بالإضاءات النقدية والدراسات الأدبية والتجارب الإبداعية.
وخصص رئيس تحرير المجلة الأستاذ مفيد صيداوي كلمة العدد للحديث عن مناسبة مرور 25 عامًا على تأسيس دار " الاماني " للنشر والتوزيع، التي تصدر عنها المجلة، فأشار إلى أن " تأسيس دار النشر كان حلمًا راود كاتب هذه السطور دون رأسمال يذكر، والرأسمال الوحيد الذي كان هو الحلم بإبقاء مجلة الإصلاح مجلتكم وتطويرها، والإيمان بهذا الشعب الجبار والقوى التقدمية اليهودية بأنها قادرة على حماية هذا المشروع الوطني التقدمي المتنور، ولتكون الحاضنة القانونية للمجلة ولإنتاج شعرائنا وأدبائنا وكل من يرى بالأدب نافذة لترسيخ مفاهيم الإنسانية والأممية والتقدم وسعادة الإنسان كل إنسان في كل مكان، آمنا بأهلنا بأبناء شعبنا وقدراتهم وأهمية التفافهم حول الدار والمجلة ".
وشارك في العدد د. نبيه القاسم بمداخلة حول باكورة نبيل عمرو الروائية " وزير إعلام الحرب "، والكاتب نعمان اسماعيل عبد القادر عن دور الحيوانات في أدب الأطفال.
وقدم الكاتب محمد علي سعيد دراسة لغوية حول السيد المسيح، بينما المحامي جواد بولس فيكتب عن التعليم بين برج بابل وبرج بيزا، ود. محمد حبيب اللـه عن اليوم العالمي للغة الضاد، والشيخ غسان الحاج يحيى في متابعة نقدية عن قصة " وفي المساء .. نامت الشّمسان " لكاتب الاطفال مفيد صيداوي، ود. حاتم عيد خوري في حلقة جديدة من " هناك في جورة الذهب "، و. أ. حسيب شحادة في أقوال وأمثال عن اللسان، والأستاذ رشدي الماضي عن المسرح والثقافة المسرحية، ووديع أمين عن ابن رشد وتحرير العقل، وتوفيق يوسف عواد عن المدرسة القديمة.

في حين يكتب الأديب شاكر فريد حسن عن عبد الرحمن عواودة صوت الوطن والغضب والأمل، ود. لينا أمين الشّيخ - حشمة عن شهرزاد في ظل ثالوث الحياة الأجمل (الحب، الخير والجمال)، وعمر سعدي في ذاكرة الوطن عن المجاهد الشهيد سلمان قاسم غضبان، والأستاذ محمود ريان في قراءة لقصة " الأسد الذي فارق الحياة مبتسمًا " للكاتب المربي سهيل عيساوي، والأديب الشاعر حسين مهنّا في زاويته الشهرية " عين الهدهد عن " الرأي العام ".
أما في مجال النصوص الإبداعية ففي العدد قصائد للشعراء د. منير توما، صالح أحمد كناعنة، نادرة شحادة، ومنى حجلة. بالإضافة إلى قصتين للكاتبين سعيد نفاع ويوسف جمّال.
ويشتمل العدد ايضًا على تقارير صحفية وثقافية عن يوم اللغة العربية العالمي بمدرسة " العبهرة " في عين ماهل، ورسالة أم الفحم للصحفي محمود خبزنا وغير ذلك من أخبار وشذرات أدبية.
هذا وصدرت مع العدد النسخة بالعبرية من الاصلاح حول "شاعر وقصيدة " وهي عن الشاعر فؤاد عزام.