كنوز نت - الاردن - فلسطين


صدر حديثا كتاب عالم الحيوان في الذاكرة الفلسطينية لـ الدكتور بشير محمود جرار 

عالم الحيوان في الذاكرة الفلسطينية


صدر للأستاذ الدكتور بشير جرار كتاب بعنوان "عالم الحيوان في الذاكرة الفلسطنية" عن دار زهدي للنشر والتوزيع في الأردن.
ويوضح الكتاب أن عالم الحيوان جزء هام من حياة الشعب الفلسطيني، نسج منه الحكايات والأساطير والأمثال المفعمة بالمعاني وأسقطها على حياة أبنائه كأدوات للحكمة وكوسيلة لإظهار غموض النفس على شكل تسلية.

ويبين الكتاب كيف صاغ الفلسطينيون تراثاً ثرياً حول الحيوان في قوالب عديدة وجعلوه رمزاً في قصصهم وأساطيرهم وأهازيجهم وألعاب أطفالهم، وكيف تشاركوا البيئة مع حيواناتهم البرية والأليفة إحدى وسائل المواصلات والزراعة لديهم على مر الآف السنين.
ويقع الكتاب في 221 صفحة من الحجم المتوسط، تناولت 63 من الحيوانات البرية والأليفة بجوانبها البيولولوجية والاقتصادية، وما ارتبط في الذاكرة الشعبية عن هذه الحيوانات، ممثلة بالأمثال الشعبية والأساطير والحكايات والموروث الشعبي مع اسقاط المعرفة العلمية المتوفرة عن حياة هذه الحيوانات. كما واشتمل الكتاب على توثيق بالصور لبعض البلدات والخرب والقرى الفلسطينية التي حملت أسماء حيوانات لا سيما تلك التي تعرضت للإبادة وهجر أهلها واقيمت على أنقاضها مستعمرات المستوطنين.
وخصص لكل حيوان باب خاص به، يوضح صفاته البيولوجية وطريقة حياته وتواجده الحالي والتاريخي في فلسطين والمنطقة. كما شمل الجزء الخاص بكل حيوان جميع ما أمكن جمعه من أمثال وشعر شعبي وأساطير صاغها وتدوالها الفلسطينيون على مر التاريخ.