كنوز نت - جسر الزرقاء



فنانة الشاطئ منيرة تركمان تبدع في المهرجان العالمي بتركيا




شاركت الفنانة التشكيلية ابنة بلدة جسر الزرقاء "منيرة تركمان، في فعاليات السمبوزيوم الدولي للفن التشكيلي، الذي أقيم مؤخرا في مدينة موش شرقي الأناضول- تركيا.

كما شارك في السمبوزيوم فنانون من من 55 دولة حول العالم،: حيث قدم الفنانون على مدار 11 يوما ورشات الفن التشكيلي أعمالا تضمنت لكل منهم أسلوبه ومدرسته الخاصة إن كان في الإنطباعية أو التجريد و الحداثة، والتعبيرية أو الواقعية، ويتعاملون مع اللون بصورة تلقائية ويتبادلون خبراتهم في مجال الفن التشكيلي.


واوضحت تركمان بأنه بدءًا من الإنسان الاول وامتدادا بعمر التاريخ كانت اللغة التشكيلية بمثابة ذاكرة وجدانية لتاريخ الإنسانية؛ تلك اللغة اللونية التي حفظت لنا التاريخ ونبض الإنسان، واضافت منيرة تركمان بأن هذه المشاركة من ضمن مشاركات عديدة سبق وأن شاركت في اكثر من تظاهرة فنية عربية ودولية استطاعت من خلالها التعرف على اكثر من أسلوب فني ومدارس وتقنيات فنية متعددة، بالإضافة إلى فتح آفاق العلاقات المتبادلة.

واكدت تركمان على أن اللغة اللونية تعمل على تفعيل الاحساس بالجمال كمنطلق لخلق إنسان أجمل وارقى يمتلك من القدرة ما يؤهله لقهر القبح و سحق الظلام. وكذلك أتيح لها الفرصة للخوض في فضاء اللون، ورغم وجود العديد من الفنانين الأجانب إلا أن اختلاف اللغة لم تكن عائقا بل توحدنا باللون.

وقد توافد الفنانون منذ اليوم الأول للفعالية إلى جاليري الرسم، وقاموا بالرسم المباشر امام الجمهور بالإضافة إلى حضور عدد من طلبة المدارس وإجراء لقاءات مع الفنانين، وكذلك تم إجراء لقاءات صحفية وتلفزيونية بثت على اكثر من قناة فضائية.

وخلال السمبوزيوم قام الفنانون بجولات للمناطق الأثرية في اكثر من مدينة تعرفوا من خلالها على المعالم السياحية وبعض من المتاحف التاريخية. 


وفي نهاية السمبوزيوم تم تقديم الدروع والشهادات التقديرية للمشاركين وافتتاح معرض جماعي تضمن كافة الأعمال التي انجزت خلال الورشات، وقدمت هذه الأعمال كاهداء لبلدية فماغوستا.

وكانت جمعيات نسويّة، قد رشحت الفنانة منيرة للمشاركة في المهرجان العالمي الذي استمر 11 يوما، تم في ختامه تكريم المشاركين والمشاركات.

يشار ان من بين المشاركين ايضا كانت الفنانة ابنة قرية مصمص  انوار اغبارية والتي عرضت رسوماتها خلال المعرض