كنوز نت - بيان من وزارة الاقتصاد


شبكات التسويق تواصل خفض الأسعار!


أي شبكة هي الأوفر للقيام بالمشتريات؟ كشف معطيات سلة المنتجات الأساسية لشهر نيسان

وزير الاقتصاد والصناعة، ايلي كوهين: "إطلاق مؤشّر سلة المنتجات الأساسية بالتعاون مع دائرة الإحصاء المركزية يهدف إلى زيادة المنافسة بين شبكات التسويق وخفض الأسعار، بشكل خاص أسعار المنتجات الأساسية، كما يحصل بالفعل منذ إطلاق السلة. سنواصل تشجيع الاستهلاك الحكيم وإتاحة مقارنة الأسعار بشكل موسّع وشامل"

نشر كل من مجلس الاستهلاك ووزارة الاقتصاد معطيات سلة المنتجات الأساسية لشهر نيسان. وقد حدّدت سلة المنتجات الأساسية من قبل دائرة الإحصاء المركزية ووزارة الاقتصاد والصناعة وأطلقت في كانون الأوّل 2018 بهدف اتاحة المنافسة على سعر السلة الأرخص ما بين شبكات التسويق المختلفة.
وتظهر مقارنة أسعار سلة المنتجات أنّ التكلفة المتوسطة للسلة في شبكات الغذاء بلغت في شهر نيسان 2019 893 شيكل، مقابل 970 شيكل في كانون الأوّل، أي بلغ الانخفاض 8% من بداية إجراء الفحص.

وبلغ متوسط تكلفة السلة في شبكات التخفيضات في شهر نيسان 2019 819 شيكل، وذلك مقابل 948 شيكل في شهر كانون الأوّل. أي انخفاض بنحو 13% في تكلفة السلة منذ بداية إجراء الفحص. وهنالك فجوة تبلغ 29.8% بين تكلفة السلة في الشبكة الأرخص والشبكة الأغلى.

الانخفاض الأكثر حدّة في سعر السلة والسلة الأرخص لشهر نيسان كانت في شبكة رامي ليفي بحيث بلغ سعر السلة 701 شيكل، أقل ب 20% من السعر في بداية إجراء الفحص.


شبكة شوبرسال ديل اكسترا التي تعتبر من بين الشبكات الأغلى، قامت أيضًا بخفض الأسعار بشكل حاد، بحيث بلغت تكلفة السلة 815 شيكل بدلا من 975 شيكل، أي انخفاض بنحو 16%.

وقد طرأ انخفاض في الأسعار في شهر نيسان مقارنةً بشهر كانون الأوّل في كافة الشبكات، وأبرزها:

تكلفة السلة الأغلى سجلت في شبكة "ميجا بعير" بحيث بلغت 999 شيكل، وبعدها "ستوبماركت" 987 شيكل، وفي المكان الثالث تأتي شبكة "فرش ماركت" 970 شيكل.

تضم سلة المنتجات 68 منتجًا بما في ذلك الحليب ومنتجات الألبان، الخبز، اللحوم والأسماك، الغذاء الصلب، الفواكه والخضروات ومنتجات العناية والنظافة. وللتمكين من اجراء مقارنة في أسعار سلة المنتجات بشكل موحد تمّ اختيار منتجات محدّدة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ سلة المنتجات الأساسيّة هي أداة جديدة لوزارة الاقتصاد ودائرة الإحصاء المركزية والتي تضم المنتجات الأساسية التي تستخدم من قبل الأسر في إسرائيل وتمكّن من مقارنة تكلفتها ما بين شبكات التسويق، وبالتالي اتاحة المنافسة على تقديم السعر الأرخص.