كنوز نت - اعداد : محمد سليم مصاروة

                         

 معاني كلمات سورة الحِجر

معاني كلمات القرآن الكريم (١) الحِجر  

 الر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآَنٍ مُبِينٍ (1) رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ (2) ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (3) وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا وَلَهَا كِتَابٌ مَعْلُومٌ (4) مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ (5) وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ (6) لَوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (7) مَا نُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَا كَانُوا إِذًا مُنْظَرِينَ (8) إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9) وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الْأَوَّلِينَ (10) وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِءُونَ (11)
رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ:
سيتمنى الكفار يوم القيامة لو كانوا مسلمين عندما يتضح لهم الأمر، وينكشف لهم بطلان ما كانوا عليه من الكفر في الدنيا.
ذَرْهُمْ : دعهم ، أُتركهم
 وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ: ويشغلهم طول الأمل عن التوبة والأعمال الصالحة
 كِتَابٌ مَعْلُومٌ: تاريخ محدد
 مَا نُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَا كَانُوا إِذًا مُنْظَرِينَ:
يردَّ الله على الكافرين الذين يطلبون بان تنزل عليهم الملائكة فيرونها، بأن الله يُنَزل الملائكة على الكافرين، فقط لأجل العذاب وحين يحدث ذلك، فعندئذ لا إمهال للكافرين، ولن تكون لهم فرصة للتوبة
 وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الْأَوَّلِينَ:
ولقد بعثنا من قبلك - أيها الرسول - رُسُلاً في جماعات الكفر السابقة فكذبوهم، وذلك دأب البشر يُكَذِّبون الرسل على الرغم من رؤيتهم الأدلة والبراهين.

معاني كلمات القرآن الكريم (٢) الحِجر  

 كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (12) لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ (13) وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ (14) لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ (15)
كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ:
يَسْلُك : يُدْخل الله التكذيب والعناد في قلوب مشركي مكة، مثلما أدخله في قلوب كفار الأمم السابقة ( يُهدي الله الضلال او الهداية للشخص بحسب رغبة الانسان نفسه)
وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ :
وقد وقع حُكُم الله بإهلاك المكذبين من الامم السابقة
 فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ :
لو فتح الله من السماء بابًا وصار المكذبين بالرسل يَعْرُجُونَ : يصعدون، عبر ذلك الباب
 لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ:
لادعى المكذبين بالرسل، أن بصرهم مسدود / مُشَوّش لأنهم مسحورون ( وليس بسبب رؤيتهم لمعجزة من الله )

معاني كلمات القرآن الكريم (٣) الحِجر  

 وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ (16) وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (17) إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ (18)
وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا :
هناك اكثر من معنى لكلمة ( بروج ):
١- البروج : هي النجوم الضخمة مثل الشمس ونجوم اخرى
 ٢- البروج : مواقع الشمس والقمر ومواقع والكواكب السيارة ( الحَمَل الجوزاء .. وكذا ) والتي تتغير خلال العام بالنسبة للأرض
 ٣- هذا التفسير يحتمل اعجازًا علميًا يخص الماضي السحيق للفضاء.
ففي عام 1995 التقط مسبار الفضاء " هابل " صوراً رائعة ومذهله لأعمدة ضخمة جدًا جدًا من سُحُب عملاقة لغبار جزيئات الهيدروجين، وتبدو تلك السُحُب كأبراج رهيبة تُقَدَّر أطوالها ب7-5 سنوات ضوئية . وقد سُمِيَّت تلك الغيوم ب "أعمدة الخَلْق" pillars of creation وذلك لأنه تتخلق وتتكون من غبار غازاتها النجوم.
للمزيد من القراءة انظروا هنا

https://www.nasa.gov/image-feature/the-pillars-of-creation

إلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ:
من يحاول من الشياطين ان يسترق السمع : يتنصت على حديث الملائكة ، فإنه يُرْجَمُ بنيزك .
 ( علميًا يحدث قذف النيازك بسبب جاذبية النجوم والكواكب الضخمة ، فهي تَحْرِف مسار الصخور السابحة في الفضاء - النيازك - والآية الكريمة تُخبرنا ان هدف قذف النيازك / الشهب هو رجم الشياطين . ولا تعارُضْ بين ما نعرفه بحسب العلم عن كيفية حدوث عملية قذف الشهب وبين إخبار الآية عن نتيجة قذف الشهب وهو أمر غيبي ، يعجز العلم عن رصده )
تعريفات ومصطلحات
 النيازك Asteroids :
هي صخور ضخمة تسبح في الفضاء .
شُهُب : جمع شهاب Meteors
كل نيزك ( او أجزاء منه ) يدخل غلاف الكرة الأرضية ، ودخول الشهاب للغلاف الجوي يتسبب في احتراقه . وتسمى بقايا النيزك التي تصل الارض ب ( الحِجر النيزكي ) Meteorite
مُذَنَّب Comet
اجسام من الجليد ( النيازك من الصخور ). تسبح في الفضاء ، وحين تقترب من الشمس فانها تحترق وتتبخر وتتخذ شكل مُذَنّب
 المصدر :
https://spaceplace.nasa.gov/asteroid-or-meteor/en/

معاني كلمات القرآن الكريم (٤) الحِجر  

 وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ (19) وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ (20)
وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ : والقينا في الارض جبال ثابتة - وظيفتها تثبيت الواح سطح الكرة الارضية ومنعها من التأرجح . للمزيد اقرأوا هنا

https://www.facebook.com/171832983376701/posts/415040379055959?sfns=mo

 * ملاحظة ؛ يحاول اعداء الاسلام والمفترين على القران ، الادعاء بوجود اخطاء علمية في القران الكريم ، فيزعمون ان الآية خاطئة لان الجبال تنشأ بسبب اصطدام أطراف الواح الكرة الارضية ، وليس لأنها سقطت من فوق الى اسفل كما تقول الآية ( وَأَلْقَيْنَا )

والجواب هو : ان المفترين يدلسون، فالآية الكريمة لا تقول : وَأَلْقَيْنَا( على )، بل تقول وَأَلْقَيْنَا( في ) - إذًا فعملية الإلقاء تحدث من داخل الارض نفسها ، وليس من فوقها ! والحقيقة ان عبارة ( وَأَلْقَيْنَا في ) تؤكد الإعجاز العلمي، لأنها تشير الى أنَّ بروز الجبال مرهون باصطدام ( إلقاء ) من داخل الارض ، وهو بالضبط ما يحدث في الواقع ، فحمم الطبقة الثانية تدفع بألواح القشرة الأرضية ، فترتطم اطرافها لتنشأ الجبال.

 ( راجعوا المصادر العلمية في الرابط اعلاه )
وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ:
وأنبتنا في الارض كل نبات بكمية محددة . تستهلك النباتات ثاني أكسيد الكربون من الهواء لصنع غذائها وثمارها، وتطلق الأكسجين الضروري لحياة الإنسان، ومن المعلوم ان نسب الغازات في الطبيعة ثابتة ومحددة ، تضح مما سبق أهمية واحدة من بين أهميات كثيرة لضبط مقادير المملكة النباتية في الطبيعة .
مَعَايِشَ: الغذاء والشراب
 وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ:
وجعلنا في الأرض،لغيركم ممن لا تَرزقونه من الناس والحيوان، ما يُعَيْشهُم.

معاني كلمات القران الكريم (٥) الحِجر  

 وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21) وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ (22) وَإِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ (23) وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ (24) وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (25)
وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ:
وما من شيء ينتفع به الناس والدواب إلا نحن قادرون على إيجاده ونفع الناس به، وما نوجد ذلك إلا بمقدار محدد تقتضيه حكمتنا ومشيئتنا.
وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً :
أيضًا هذه الآية الكريمة تحتوي على إشارات علمية ؛
 تصف الآية الكريمة الرياح باللواقح ، وتفيد بأن تلقيح الرياح للسحب بتسبب بإنزال المطر.
وتلقح الرياح السحاب بنويات التكاثف condensation nuclei وهي نويات تتجمع عليها جزيئات بخار الماء لتكون نُقطاً من الماء نامية داخل السحب، وتتكون نويات التكاثف من الماء ،أملاح البحار والأتربة. ومن أجل أن تكون السحابة ممطرة، يلزم ان يكون لها مدد مستمر من بخار الماء ونوى التكاثف، المحمولة بواسطة الرياح أو الهواء الصاعد.
فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ:
هناك اكثر من معنى، الله انزل الماء للبشر وبعد إنزاله
 ١- يعجز البشر عن تخزين كل الماء وحفظه ، ولكن الله بفضله وكرمة جعله في انهار وينابيع حتى يستمر ماء الشرب متوفرًا للبشرية
 ٢- حتى ولو بذلت البشرية كل جهودها من اجل تخزين المطر الساقط ، فإنها ستعجز عن حفظ كل كمية الماء ، وفقط العناية الإلهية ترعى البشرية في كل مكان ، بحفظها للماء ومصادره
 ٣- لن يستطيع الانسان الاحتفاظ بكل الماء في جسمه وهو مُجبر على إفرازه بعد شُربه ولو احتبس الماء في الجسم وتراكم فيتسبب ذلك بالتسمم وفي النهاية بالموت !
وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ :
ولقد علمنا كل من تَقَدم منكم : من جاء الى الحياة ومات.
والمستأخرون : من هو على قيد الحياة ومن لم يُولَدْ بعد.

معاني كلمات القرآن الكريم (٦) الحِجر  

 وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (26) وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ (27) وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (28) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (29) فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (30) إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (31) قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (32) قَالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (33) قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ (34) وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ (35) قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (36) قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ (37) إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ (38) قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39)
نَارِ السَّمُومِ: نار شديدة الحرارة
 فَإِذَا سَوَّيْتُهُ: فاذا عَدَّلتُ صورته
 صَلْصَالٍ: طين يابس
 حَمَإٍ : طين فيه سواد
 مَسْنُونٍ: نتن الرائحة، آسن
 رَجِيمٌ: مطرود

 فَأَنْظِرْنِي: فأمهلني
 أَغْوَيْتَنِي: أضللتني
 لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ : لأحسِننَّ لهم المعاصي

معاني كلمات القرآن الكريم (٧) الحِجر  

إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40) قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ (41) إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42) وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ (43) لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ (44) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (45) ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آَمِنِينَ (46) وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ (47) لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ (48) نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ (50) وَنَبِّئْهُمْ عَنْ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ (51) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ (52) قَالُوا لَا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ (53) قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَنْ مَسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ (54) قَالُوا بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ (55)
قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ:
بعد أن صَرَّحَ ابليس بانه سيُضِّل البشر الا المخلصين منهم ، أوضح الحق سبحانه أن صراطه المستقيم هو الذي يقود العباد إلى الطاعة؛ فطريق الحق تبيانها على الله، وليست تفضُّلًا ومنةٌ من إبليس
الْغَاوِينَ: الضالين
لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ : لجهنم سبعة أبواب، وكل باب سيدخله عددٌ معلوم من أتباع ابليس
غِلٍّ: حقد وعداوة
إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ: إخوة متحابين، يجلسون على تخوت متقابلة
نَصَبٌ: تعب
وَجِلُونَ: خائفون
الْقَانِطِينَ: اليائسين

معاني كلمات القرآن الكريم (٨) الحِجر  

 قَالَ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ (56) قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (57) قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ (58) إِلَّا آَلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ (59) إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ (60) فَلَمَّا جَاءَ آَلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ (61) قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (62) قَالُوا بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ (63) وَأَتَيْنَاكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (64) فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ (65) وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الْأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلَاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ (66)
يَقْنَطُ: ييئَس
 فَمَا خَطْبُكُمْ: فما شأنكم ؟
 إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ: انها لمن الباقين الهالكين ( من قوم لوط )
قَوْمٌ مُنْكَرُونَ : غير معروفين ، مجهولين غرباء
 يَمْتَرُونَ: يَشُّكون ( في وقوع العذاب )
فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ : فَسِر -يا لوط -بأهلك ليلًا ( الاسراء : السير او السفر في الليل )
بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ: في فترةٍ من الليل / آخر الليل في ساعة مظلمة
 وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ: وسر يا لوط وراء اهلك، لئلا يتخلف منهم أحد فيناله العذاب
 وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الْأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلَاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ : وأوحينا الى لوط، قَدَر الله وهو ان قومه سيُسْتأصلون بالهلاك عن آخرهم ،عند طلوع الصبح

معاني كلمات القرآن الكريم (٩) الحِجْر  

 وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ (67) قَالَ إِنَّ هَؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِ (68) وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ (69) قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ (70) قَالَ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (71) لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ (73) فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ (74) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ (75) وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ (76) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ (77) وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ (78) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُبِينٍ (79)
قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ:
بَرّرَ قوم لوط للوطٍ ،نيتهم على عزمهم على ارتكاب الفاحشة بضيوفه، بقولهم "أَلَمْ نُحذِّرك من قَبْل ،من ضيافة الشبان الذين يتمَّيزون بالحُسْن، ولأنك قُمْتَ باستضافتهم ؛ فلابد لنا من أنْ نفعلَ معهم ما نحب من الفاحشة"
قَالَ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ :
حاول لوط ثني قومه عن ارتكاب الفاحشة النكراء ، بِرَدِّهم الى الفطرة، فذَكَّرهم بوجود النساء فيهم وهنَّ بمثابة بناته ، وأنَّ بإمكانهم الزواج منهن.
ولقد حاول البعضُ أن يقولوا: إنه عَرَض بناته عليهم ليرتكبوا معهن الفاحشة؛ وحاشًا الله أن يصدر مثل هذا الفعل عن رسول.
لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ :
وحياتِك - أيها الرسول - إن قوم لوط لفي سَكْرَتِهِمْ: طغيان شهوتهم
 يَعْمَهُونَ :يتخبطون، يضطربون بضلالهم
* أقسَم الله بحياة محمد صلى الله عليه وسلم ، وفي هذا تكريمٌ عظيم، فسبحانه يُقسِم بما شاء على ما شاء، ولا يعرف عظمة المخلوق إلا خالقه
 فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ:
فأصابت قوم لوط الصرخة اي : صوت قاصف رَفَع بلادهم إلى عنان السماء ثم قَلَبها
 مُشْرِقِينَ : ( وقع الهلاك بقوم لوط) وقت الشروق ، حين طلوع الشمس
 سِجِّيلٍ : طين متحجر
 إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ:
إن في هلاك قوم لوط،
 آيات : علامات
 لِلْمُتَوَسِّمِينَ : للمتأملين.
وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ: قرى قوم لوط الهالكة موجودة بسبيل : طريق
 مُقِيمٍ: ثابت ، معروف ،معهود
 وهي منطقة ( سدوم ) المتاخمة للبحر الميت
 أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ : أصحاب الشجر الكثيف المُلْتف . هي قبيلة عربية قديمة عاشت في الجهة الشمالية الغربية من الجزيرة العربية . كانوا تجاراً ورعاة غنم، أُطلقَ عليهم أصحاب الأيكة، وذلك بسبب عبادتهم لشجرة تُعرف باسم الآيك، اشتهر تجارهم بالغش في الأوزان، ولذلك بعث الله لهم (شعيب)
وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُبِينٍ:
 (قرى قوم لوط ومساكن أصحاب الأيكة موجودة في) إمام مُبِينٍ: طريق واضح ، ظاهر

معاني كلمات القرآن الكريم (١٠) الحِجْر  

 وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ (80) وَآَتَيْنَاهُمْ آَيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (81) وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آَمِنِينَ (82) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ (83) فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (84) وَمَا خَلَقْنَا السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآَتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ (85)
أَصْحَابُ الْحِجْرِ : قوم ثمود
 سمّوا بهذا الاسم لأنهم سكنوا بالحِجْر، وتسمّى بمدائن صالح، وتقع بوادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك.
وهي موجودة إلى يومنا هذا وتعد معلماً سياحياً هاماً. ولمشاهدة مساكن صالح ، اليكم هذا الرابط

مُعْرِضِينَ: منصرفين، غير مبالين
 وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آَمِنِينَ:
كان اصحاب الحِجر -قوم ثمود ، على جانب كبير من التقدم في العمران وفن البناء بحيث كانوا ينحتون الجبال والصخور العظيمة ويتخذونها مساكن، فينعمون بالأمن من غارات الاعداء وتقلبات الطقس
 فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ :
فأخذتهم صاعقة العذاب عند دخولهم وقت الصبح.
فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ :
فما دَفَعَ/ مَنَعَ عن أصحاب الحِجر عذاب الله ما كانوا يكسبون من الأموال والمساكن.
فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ :
فأعرض - أيها الرسول - عن المكذبين بك، ولا تشغل قلبك بالحنق والحقد، واعف عنهم عفوًا حسنًا.

معاني كلمات القرآن الكريم (١١) الحِجْر  

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ (86) وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ (87) لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ (88) وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ (89) كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ (90) الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآَنَ عِضِينَ (91) فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92) عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (93) فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (94) إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ (95) الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (96) وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99)
الْخَلَّاقُ: صيغة مبالغة من خَلَقَ، الله خالق كل شيء، وأيضًا خالق كل ما من شأنه ان يصنع يبتكر ويُبْدع مثل ؛ عقل الإنسان، الطاقة التي تتحول، والتفاعلات التي تُنتَج مواد جديدة .
سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي: سبع ( آيات ) تُثَنَّى ، تُكَرّر قراءتها ( كل صلاة ) - وهي سورة الفاتحة
لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ: لا تتمنى - يا محمد والمسلمين - ان تكون لديك أملاك الكافرين ( فإنها متاع زائل وسُيعَذَّبون في الآخرة )
أَزْوَاجًا مِنْهُمْ : اصنافًا منهم
( زوج هنا بمعنى نوع ، صنف)
وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ : وتواضع للمؤمنين
كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ: كل الأقوام السابقة كذبت الرسل (وتقاسمت) الأكاذيب حول كتبها المقدسة ، فقد افتروا عليها، واتهموا رسلهم بأنهم كتبوها أو نقلوها أو انها أعمال سحرية.
ويمكن ان يكون معنى الْمُقْتَسِمِينَ: المُقَسِّمين أي المفرِّقين كُتُبَ الله لأجزاء، فيؤمنون بجزء ويكفرون بقِسْم.
الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآَنَ عِضِينَ: الكفار جعلوا القرآن عِضين : أعضاء مُقَسَّمة، أجزاء .
يؤمنون بقِسْم من القرآن الكريم ويكفرون بالبقية
فَاصْدَعْ : فأعلن ، فاجهر
وَأَعْرِضْ عَنِ : لا تبالِ، لا تلتفت إلى
إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ: نحن سنتولى أمر المستهزئين بك / سنعاقبهم ونمنعهم
حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ: حتى يأتيك الموت
اعداد : محمد سليم مصاروه