كنوز نت -  الأناضول



"سالغور" التركية.. طائرة مسيرة فائقة الصغر بقدرات هجومية


أنتجت شركة "أسيسغورد" التركية، المتخصصة في الصناعات الدفاعية، طائرة مسيرة صغيرة الحجم، بقدرات عالية؛ أطلق عليها اسم "سالغور".
وتتمتع الطائرة بالقدرة على تنفيذ مهام الكشف والمراقبة والتنصت والهجوم، سيما أن "أسيسغورد" رائدة في مجال البحث وتطوير البرمجيات والأجهزة الإلكترونية.

وتستعد الشركة لعرض منتجها الجديد في المعرض الدولي للصناعات الدفاعية، المزمع تنظيمه بإسطنبول، بين 30 أبريل/نيسان الجاري و3 مايو/آيار المقبل.

وتقدم الشركة "سالغور" المصغرة تحت شعار "أنتم وحدكم من سيعلم بوجودها هناك"، في إشارة إلى صعوبة رصدها؛ ما يجعلها الأفضل في تنفيذ العمليات الخاصة سواء في المجالات المفتوحة أو المغلقة.

كما تتميز بقدرتها على العمل بشكل مشترك مع نظيراتها في السرب (6 طائرات) لتنفيذ مهمات جماعية.
ولا تحتاج "سالغور" إلى البقاء متصلة بنظام تحديد المواقع (GPS)؛ إذ تقوم بحفظ المهام كاملة بشكل مسبق، وتنفيذها والعودة، سواء بقيت متصلة بمركز التحكم أو حدث انقطاع في الاتصال، وذلك لمسافة كيلومترين عن مركز التحكم، ولمدة 25 دقيقة.

وتساعدها الكاميرات الحرارية عالية الدقة في تحديد المسارات والطرق بدقة فائقة، إضافة إلى تحديد هويات الأشخاص، والمركبات، والأصوات، والمواضيع، والكتابات، مع توفير نقل مباشر لمركز التحكم.



"ايه إس آر".. قناصة تركية بأكثر من ماسورة






تمكنت شركة "أطا آرمز" التركية، المتخصصة في الصناعات الدفاعية، من تصميم وإنتاج بندقية قناصة "ايه إس آر-ASR"، بأكثر من ماسورة (سبطانة)، هي الأولى من نوعها في البلاد.

وتستعد الشركة، التي تصدر منتجاتها إلى أكثر من 70 بلدا، لعرض بندقيتها الجديدة، في المعرض الدولي للصناعات الدفاعية، المزمع تنظيمه بإسطنبول، خلال الفترة ما بين 30 أبريل/نيسان الحالي، و3 مايو/آيار المقبل.

وبإمكان البندقية، التي تشتغل بنظام الانزلاق، إطلاق 300 و308 و338 رصاصة في الدقيقة، حسب نوع الماسورة المركبة بها، ويتراوح مداها المؤثر ما بين ألف وألفي متر.

وتتميز "ايه إس آر"، التي يعد إنتاج نظيراتها محصورا على بضع شركات في العالم، بسهولة التركيب وتغيير الماسورة خلال أقل من دقيقة، حسب الظروف الميدانية.

ويمكن تركيب مواسير يبلغ وزنها ما بين 6 و6.2 كيلوغراما في البندقية، التي توفر أيضا إمكانية استخدام رصاص بمعايير مختلفة.

يُذكر أن شركة "أطا آرمز" المصنعة للبندقية، نالت جائزة في حفل توزيع جوائز لشركات الصناعات الدفاعية التركية، نظمته جمعية الشركات المصنعة للمنتجات الدفاعية والفضائية، في 2018، كثاني مصدر لمنتجات السلاح في تركيا.