كنوز نت - عربي بوست | ترجمة

فيسبوك يواجه مشكلة حماية خصوصية مستخدميه من جديد



مؤسس شركة فيسبوك مارك زوكربيرغ/ رويترز



كشفت فيسبوك أنَّ كلمات المرور لملايين من مستخدمي إنستغرام خُزِّنت في صورة نصوص عادية؛ ما جعلها عُرّضة لأن يطلع عليها موظفو الشركة بسهولة.

وكشفت الشبكة الاجتماعية المالكة لإنستغرام في مارس/آذار 2019، أنَّ كلمات مرور 600 مليون مستخدم لموقع فيسبوك لم تكن مُشفَّرة على خوادم شبكاتها الحاسوبية، نقلاً عن صحيفة The Telegraph البريطانية.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه الشركة ذلك، تضرر عشرات الآلاف من مستخدمي إنستغرام، إلا أنَّ هذا الرقم ارتفع، أمس الخميس، 18 أبريل/نيسان 2019، ليصل إلى ملايين المستخدمين.


وأصدرت فيسبوك هذا الإعلان بتحديث المنشور الأصلي على مدونتها، الذي كشفت فيه هذا الخرق الأمني، في مارس/آذار 2019.
ونتيجة هذا الخرق، أصبح يسهل على موظفي الشركة قراءة كلمات مرور عدد من مستخدمي فيسبوك وإنستغرام.

وقال أحد المتحدثين باسم الشركة: «أُبلِغ عن هذه المشكلة على نطاق واسع بالفعل، لكننا نريد أن نوضح أننا علمنا ببساطة أنَّ هناك المزيد من كلمات المرور مُخزَّنة بهذه الصورة».

وأضاف: «ليست هناك أدلة على حدوث انتهاك أو إساءة استغلال لكلمات المرور هذه»، وستُخطِر فيسبوك المستخدمين الذين طالهم هذا الأمر.
يُذكر أنَّ هذا الخرق في البيانات هو الأحدث من بين سلسلة من المشكلات الأمنية التي واجهتها عملاق الشبكات الاجتماعية.

ففي أوائل شهر أبريل/نيسان 2019، كُشِف أنَّ تطبيقين اطلعا على سجلات ملايين من مستخدمي فيسبوك، بعد أن أتاحت الشركة لهما الوصول إلى بيانات المستخدمين. وأبرز هذا الخطأ الفادح معاناة لشركة لحماية القاعدة التي تُلزِم المطورين بتخزين البيانات الخاصة بالمستخدمين بطريقة آمنة.