كنوز نت -السوفلي.. أكلة فرنسية شهيرة


حلوى السوفلي الفرنسية : تستطيعين صنعها بنفسك بخطوات سهلة


حلوى السوفلي الفرنسية لا تقدم في المطاعم الفاخرة فقط.. تستطيعين صنعها بنفسك بخطوات سهلة



السوفلي هي كعكة خفيفة نشأت في أوائل القرن الثامن عشر في فرنسا مكونة من صفار البيض وبياضه مخفوقين مع مكونات أخرى مختلفة، وتُقدم كطبق رئيسي أو كحلوى.

السوفلي.. أكلة فرنسية شهيرة


كلمة سوفلي Soufflé هي التصريف الثالث من الفعل souffler باللغة الفرنسية والتي تعني «ينفخ» أو أكثر حرية في الانتفاخ، وهو وصف مناسب لما يحدث لهذا المزيج المكون من عجين مع بياض البيض. يُعزى أول ذكر للـ soufflé إلى الطاهي الفرنسي فينسنت دي لا شابيل Vincent de la Chapelle ، في أوائل القرن الثامن عشر. ولكن انتشار الحلوى وتطويرها تم على يد الطاهية الفرنسية ماري أنطوان كاريم Marie-Antoine Carême في أوائل القرن التاسع عشر.





وصفة السوفلي

تكون كل سوفلي من عنصرين أساسيين:

  1. مزيج محلبي فرنسي أساسي / بنكهة الكريمة.
  2. بياض البيض المضروب حتى يصبح رغوة.

يعطي صفار البيض النكهة للسوفلي بينما يعطيه البياض خاصية «التخمّر». وعادة تضاف عدة نكهات لخليط السوفلي مثل الجبن والمربى والفاكهة، والتوت، والشوكولاته والموز والليمون. عندما يخرج السوفلي من الفرن، فلابد أن يكون منتفخاً ورقيقاً، وبشكل عام فإنه يهبط بعد 5 أو 10 دقائق (كما يحدث للعجين إذا انتفخ).


مكونات السوفلي

  • بيضتان كاملتان من الحجم الكبير.
  • وبياض خمس بيضات أخريات.
  • ملعقة كبيرة من السكر العادي.
  • ملعقة كبيرة من بودرة الكاكاو.
  • ملعقة صغيرة من الطحين الأبيض.
  • ملعقة كبيرة من الفانيلا السائلة.
  • لتر ونصف من الحليب.
  • ربع كيلو من الشوكولا السوداء.

طريقة عمل السوفلي

نقوم أولاً بتجهيز أكواب السوفلي بدهنها بطبقة رقيقة من الزبدة ثم رشها ببودرة الكاكاو ويجب الانتباه إلى أنّ جميع الجوانب قد تغطت جيداً بالكاكاو حتى لا يلتصق السوفلي بالكوب. نخفق الفانيلا مع السكر والبيض بالخلاط الكهربائي حتى يتكوّن لدينا مزيج ناعم الملمس وكريمي. نضيف الآن بودرة الكاكاو والطحين ثم نقلّب بواسطة الملعقة برفق. نبدأ الآن بتحضير كريمة الحشو بوضع الحليب في وعاء على نار خفيفة حتى يغلي ثم نضيف نصف كمية الحليب المغلي على مزيج البيض السابق نخفق بسرعة. الآن نعيد المزيج إلى خليط البيض على النار مع متابعة الخفق المستمر، وهنا لا يجب أن نترك التحريك حتى لا يتكتّل المزيج. ندع المزيج السابق على النار حتى يغلي، ثم نضيف الشوكولا إلى كريمة الحشو ونحرك بهدوء حتى تذوب الشوكولا ثم نترك الكريمة جانباً لكي يبرد. بعد ذلك نقوم بخفق بياض البيض مع مقدار السكر في محضرة الطعام على سرعة متوسطة وباتجاه واحد حتى يرتفع ويتضاعف حجمه ويصبح كريمياً. نضيف خليط بياض البيض فوق كريمة الحشو ونقلب بالملعقة من الأسفل إلى الأعلى بلطف وهدوء حتى لا نقوم بإخراج الهواء من كريمة الخفق وتهبط للأسفل، وبذلك يصبح خليط السوفلي جاهزاً. نوزّع الخليط في أكواب السوفلي ونخبزه في الفرن على درجة حرارة 200 مئوية لمدة 20 دقيقة تقريباً أو حتى يرتفع السوفلي إلى حافة الكوب.

عربي بوست