صدور عدد آذار من مجلة الإصلاح الثقافية الشهرية



صدور عدد آذار من مجلة الإصلاح الثقافية الشهرية


عرعرة – من شاكر فريد حسن


صدر العدد الجديد ( 12، المجلد السابع عشر ، آذار 2019 ) من مجلة الإصلاح الثقافية الشهرية ، التي تصدر بانتظام عن دار " الاماني " للنشر والتوزيع في قرية عرعرة – المثلث ، ويرأس تحريرها الكاتب الأستاذ مفيد صيداوي .

يستهل العدد بكلمة العروة الوثقى ، يتحدث فيها رئيس التحرير عن آذار ومناسباته الاحتفالية ، ثم يستحضر ذكرى الشاعرين المرحومين معين حاطوم وخليل توما ، ويكتب ا.د. حسيب شحادة حول الفيلسوف المبشر رامون لول والعربية ، ويتساءل د. بطرس دلة هل يكون النص محايدًا؟ ، في حين يتناول مصطفى عبد الفتاح رواية " من هو رهين المحبسين " لفادي أبو شقارة ، ويجري د. دافيد يحزقئيل مقارنة بين أحكام الوراثة في اليهودية وبين أحكامها بحسب الدين الاسلامي ، ويقدم الاستاذ سعود خليفة حكم واقوال مأثورة ، ويطرح المربي المتقاعد حسني حسن بيادسة موضوع غياب الطلاب وتسربهم ، فيما تكتب الشاعرة والكاتبة جميلة شحادة مراجعة لمجموعة طلال سالم الحديثي القصصية " في بيتنا زائر غريب " ، ويقدم علي هيبي قراءة لديوان كمال ابراهيم " صراع الكلمات " ، ويكتب الشيخ غسان الحاج يحيى عن قصة " يارا ترسم حلمًا " للأديب سهيل عيساوي ، وعمر سعدي عن المجاهد عز الدين محمد حسين خلايلة ، وحسين مهنا في " عين الهدهد " عن الأسلوب .

وتنشر المجلة مقالًا عن سميح القاسم المقاومة والنضال بالكلمة والشعر للدكتور محمد فتحي فرح ، وتعيد نشر قصيدة الشاعر الراحل احمد حسين في رثاء القائد والمناضل والشاعر رفيق الشمس ، طيب الذكر المرحوم توفيق زياد .

وفي مجال القصة القصيرة يساهم كل من الكتاب : محمد علي سعيد بقصة " الشارع " ، و " يوسف جمال بقصة " صبّاريني ..يا ترمس " وسعيد نفاع بقصة " الكُرّاز " .


أما في باب الشعر فنقرأ قصيدة للدكتور منير توما عن صاحبة الصوت الملائكي السيدة فيروز .

ويشتمل العدد أيضًا على زاوية " ضيف العدد " مع الاستاذ حسن زهدي عرفات ، وزاويتي " نافذة على الشعر العبري الحديث " و " نافذة على الادب العالمي " . بالإضافة إلى زاوية " خالدون في ذاكرتنا " عن المربي ابراهيم معروف كبها ، وزاوية " أنت والإصلاح " ، وزاوية " رحيق الكتب " .

كذلك يحتوي العدد على رسائل ثقافية من كلية اورنيم وعرعرة ، ورسالة الطيرة من الأستاذ يوسف بشارة .
أما لوحة الغلاف الداخلية فهي لوحة للفنان خضر وشاح من معرض " عبق الجنوب " في غاليري " ابداع " بكفر ياسيف .
...