برنامج روّاد التعليم العالي في يافا

برنامج روّاد التعليم العالي في يافا


أقام برنامج روّاد التعليم العالي في يافا، بالتعاون مع مركز الشباب يفيت 83، وقسم الرفاه التربويّ لبلدية تل ابيب، معرض التعليم العالي 2019، يوم الخميس المنصرم. والذي شارك فيه أكثر من 200 طالب وطالبة من مدارس ثانويّة مختلفة؛ الثانويّة الشاملة، أجيال، المستقبل، تراسنطة، ومدرسة مار ميخائيل الارثوذكسيّة. 

حيثُ أتيح للطلّاب التنقّل بين أكثر من أربعة عشر كشك، لمندوبي أهم المؤسّسات الأكاديمية المعترف فيها من قبل مجلس التعليم العالي؛ كجامعة تل ابيب، وجامعة بار ايلان، والجامعة العبريّة، والجامعة المفتوحة، وجامعة أريئل، والكليّة الأكاديميّة تل أبيب يافا، وكليّات عديدة للفنون والتصميم والتربية والتعليم والهندسة والإدارة، وغيرها.

وهذا ليتسنّى لكل طالب وطالبة، الاطلاع على مختلف المؤسسّات الأكاديميّة ، والتعرّف على كافة الاقسام التعليميّة، والمسارات المتنوّعة، وشروط القبول، والخدمات المتوفرة للطلاب الجامعيّين، والطلاب العرب على وجه الخصوص، فيما يخّص المنح، السنة التحضيريّة، امتحانات القبول والخ...

كما استفاد الطلاب من محاضرات وورشات عمل ثريّة في مجال التعليم العالي، نذكر منها محاضرة للسيدة سوسن أبو طعمة، بعنوان "الانتقال ما بين المرحلة الثانويّة والمرحلة الأكاديميّة، تحدّيات ونجاحات"، ومحاضرة أخرى في موضوع "التغيّرات في المهن في العصر الحديث" لمركز فرصة الجماهيريّ في تل أبيب، وورشة عمل في موضوع "التعلّم في المجتمع" لفنيار أبو حصيرة مركّزة المجال الاجتماعيّ في مركز الشباب يفيت 83، بالتعاون مع الناشطة الشابّة أسيل دلق، وورشة عمل في موضوع المبادرة ، قُدّمت من مشروع Made In Jaffa، وورشة أخرى في موضوع "عالم السينما" قدمتها طالبتا قسم "السينما والاخراج" في كليّة بيت بيرل. 

إضافة إلى ذلك، حصل كل طالب شارك في هذا المعرض على كتاب "دليل الطالب للأكاديمية" من برنامج روّاد التعليم العالي، الذي يحوي فيه على كل ما يلزم الطالب من معلومات حول التعليم الأكاديمي، من جامعات ومعاهد وكليّات مختلفة في البلاد، ومعلومات عن كافة المجالات التعليميّة، المنح والخ.. 
نشكر كل المؤسّسات الأكاديميّة التي شاركت في هذا المعرض، والمحاضرين الذين لبّوا هذه الدعوة، وعملوا لأجل توعية وتحفيز طلابنا وطالباتنا في يافا لأهميّة التعليم الأكاديمي لتحقيق الأهداف. كما نشكر طاقم يفيت 83، فردًا فردًا لعملهم الدؤوب طوال الفترة الأخيرة، لإقامة وإنجاح هذا الحدث الهام، وعلى رأسهم مديرة المركز السيدة فاطمة زبدة، والسيدة شهد مقالدة مديرة طاقم مركزي برنامج روّاد في المركز، والسيدة شيرا براون مديرة التعليم العالي في بلديّة تل أبيب. 

ومن الجدير بالذكر أنّ برنامج روّاد التعليم العالي في يافا يعمل للسنة الثالثة على التوالي لتمكين الطلاب العرب من الأكاديمية، ابتداءً من المرحلة الثانويّة، حيث يقدّم ورشات عمل بموضوع التعليم العالي لطلّاب صفوف العواشر والحوادي عشر في جميع المدارس الثانويّة في يافا، ويقدّم استشارة فرديّة ومرافقة شخصيّة، لكل طالب وطالبة في صفوف الثواني عشر، لمساعدتهم في عملية اتخاذ القرار السليم لمسارهم الأكاديميّ الملائم لقدارتهم وميولهم واهتماماتهم، من خلال عدّة جلسات، يتمّ فيها التعرّف على الطالب، وملائمة التوقّعات معه، واعطاءة كافة الخدمات التي تساعده على تخطّي التحديّات في الانخراط في العالم الأكاديمي، من فحص ميول محوْسب، مساعدة للحصول على منح دراسيّة، وتحضير لإمتحانات القبول للجامعة كالبسيخومتري وغيرها. 

ويهتم البرنامج في تنسيق محاضرات علميّة وأكاديميّة للمدارس الثانويّة، ومحاضرات لتوعيّة أولياء أمور الطلاب حول أهميّة التعليم العالي في مجتمعنا، من كبار المحاضرين في الجامعات المختلفة في البلاد.

كما يقيم جولات دراسيّة إلى أهم وأكبر الجامعات والمعاهد العليا، كجامعة تل أبيب، المعهد التكنولوجيّ في حولون ، التخنيون، الكليّة الأكاديميّة يافا تل أبيب، وغيرها. 

وأخيرًا، برنامج روّاد، ومركز الشباب يفيت 83، يعملان سويًا لرفع عدد الطلاب الأكاديميين في يافا، فالتعلّم هو سلاحنا الأقوى لنحسّن مجتمعنا ونتقدّم نحو الأفضل. 

كتبت هذا التقرير مركّزة التعليم العالي في يافا ياسمين دانيال.