لم يعد هناك داعٍ لشرائها من السوق.. خطوات سهلة لصنع حلويات الصابلي الجزائرية في المنزل

تعدُّ حلويات صابلي من أشهر الحلويات اللذيذة في الجزائر وهي مرادفة لما يسمى في بلاد الشام ومصر بالبيتيفور.

قد لا يخلو منزل في الجزائر من حلويات صابلي

وهي نوع من أنواع الكعك المحلّى الهش، ويتم تحضريها بعدّة أنواع منها الصابلي بالعسل أو المربى أو الشوكولاتة. وقد لا يخلو منزل في الجزائر من هذه الحلوى التي تقدّم للضيوف وبشكل أكبر في الأعياد والمناسبات. وسنقدّم لكم اليوم طريقة سهلة لصنعها في المنزل.


مقادير الصابلي


ستة أكواب طحين (كيلوغرام).
نصف كيلو زبدة.
كوب من السكر.
بيضتان.
ملعقة فانيلا.

3 ملاعق صغيرة من البيكنج باودر (الخميرة).
قشر ليمون أو البرتقال.
كاكاو أو شوكولاتة.

طريقة صنع عجينة الصابلي


نضع البيض والسكر والحليب وقشر الليمون أو البرتقال والفانيلا والخميرة في وعاء واحد كبير. ثم نقوم بخلطها بشكل جيد حتى تتجانس ويصبح قوامها كثيفاً. نذوب بعدها الزبدة على نار هادئة حتى نقوم بالعجن بها بعد نضيف الطحين إلى الخليط الأول، ونحرك الخليط جيداً، ونسكب الزبدة بالتدريج مع العجن حتى تصبح العجينة متماسكة يسهل تشكيلها. ويتم وضع العجينة في مكان دافئ حتى ترتاح مدة ساعة كاملة. نقسم العجينة إلى قسمين بعد أن تجهز؛ القسم الأول نحتفظ به كما هو ويسمى صابلي. والقسم الثاني نضيف إليه كمية الكاكاو أو الشوكولاتة، ونقوم بالعجن حتى يتغير لون العجينة ويصبح لونه بنياً غامقاً.

تشكيل العجينة

نفرد العجينة بشكل جيد بواسطة «الشوبك» عجلة الفرد، ونستخدم كلتا اليدين أثناء العجن. هنا في تشكيل صابلي لدينا خيارات عديدة، حيث تكون هناك قوالب جاهزة في السوق لقص العجينة بأشكال مختلفة، ويمكن أيضاً تشكيل العجينة بفرد جزء من العجينة البيضاء وجزء من العجينة السوداء لتشكيل صابلي مختلف الألوان والأشكال.

بعد وضعه في الفرن يصبح جاهزاً للأكل

بعد الانتهاء من تقطيع العجينة وصنعها بهيئة أشكال نصف القطع الصغيرة في صينية الفرن. نشغّل الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة 10 دقائق. ومن ثم نقوم بوضع الصينيّة في الفرن ونضبته على درجة حرارة 120 لمدة 25 دقيقة، ولا يحتاج الصابلي إلى التحمير من الأعلى.
تزيين الصابلي

بعد إخراج الصابلي من الفرن نقوم بصف القطع الجاهزة ونقوم بتزيينها بالعسل أو الشوكولاتة أو برش بعض الفستق الحلبي وجوز الهند.





عربي بوست