الحلويات الأشهر في بلاد الشام.. تعلّم تحضير البسبوسة بالقشطة أو التمر في المنزل

الحلويات الأشهر في بلاد الشام..

 تعلّم تحضير البسبوسة بالقشطة أو التمر في المنزل


تشتهر بلاد الشام وسوريا خاصة بصنع أحد أنواع الحلويات المفضلة لدى الكثيرين، وهي حلوى البسبوسة أو كما يسمونها «هريسة»، ولها عدّة أنواع، منها بسبوسة بالقشطة ، و بسبوسة محشية، و بسبوسة الحليب، وبسبوسة التمر.

طريقة صنع بسبوسة بالقشطة المكونات




طريقة تحضير بسبوسة محشية بالقشطة

نضع الزبدة ونضيف فوقها السميد، وحليب البودرة، والسكر البودرة، والخميرة ونفرك المزيج باليد. نضيف نصف كيلو من القشطة ونحرك المزيج جيّداً حتى يصبح كالعجين الطري وتختلط المكونات. نصب نصف المزيج في صينية غير لاصقة أو بطبق الفرن بعد دهنه بالقليل من الزبدة. نخفق نصف الكيلو الآخر من القشطة الطازجة بالملعقة لتصبح سائلةً ونضيفها فوق طبقة البسبوسة ثم نضع النصف الباقي من العجينة كطبقة أخيرة فوق القشطة. ثم نضع الصينيّة في الفرن بدرجة حرارة 175 لمدة تتراوح ما بين 30 و 40 دقيقة. ثم نخرجها من الفرن ونصب القطر فوقها ونزينها بالفستق الحلبي واللوز.

طريقة صنع القطر



  نسكب السكر والماء في قدر على النار حتى يذوب السكر ويبدأ المزيج بالغليان، حينها نضيف عصير الليمون الحامض. نترك المزيج يغلي على نار هادئة حتى يشتد، ومن ثم نطفئ النار، ونضيف ماء الورد وماء الزهر أو أي مطيّبات أخرى ويوضع القطر جانباً حتّى يبرد.



بسبوسة التمر.. بسبوسة من دون قشطة




طريقة التحضير

ندهن الصينية بكمية وفيرة من السمنة ونضعها جانباً. ثم نضع السميد الخشن والناعم والسكر وجوز الهند وبيكربونات الصودا، والسمن، والحليب في خلاط ونشغله لمدة 3 دقائق، لنحصل على خليط بسبوسة متجانس. باستعمال ملعقة بلاستيكية عريضة نوزع خليط البسبوسة في طبق الفرن، ونساوي السطح ليصبح مستوياً. نوزع أنصاف التمر على البسبوسة بشكل متناسق حسب الرغبة. ندع البسبوسة بالتمر على طاولة المطبخ لمدة ساعة تقريباً. نضع الرف الشبكي في وسط الفرن، ثمّ نسخن الفرن إلى درجة حرارة 180م. نضع البسبوسة في الفرن لمدة 25 دقيقة إلى أن يصبح قاع وسطح البسبوسة ذهبي اللون. نخرج البسبوسة من الفرن، ثمّ نسكب القطر مباشرةً وهي ساخنة على البسبوسة الساخنة.