كنوز نت نشر بـ 09/02/2019 05:36 pm  



وفاء زبيدات تنتقد المشهد الثقافي



تميّزت المرأة عبر العصور القديمة والحديثة بمشاركتها الفاعلة في شتى المجالات؛ فلعبت دور الشاعرة والملكة والفقيهة والمحاربة والفنانة.

 وما زالت المرأة حتى العصر الحالي تتعب وتكد في سبيل بناء الأسرة ورعاية البيت، حيث يقع على عاتقها كأم مسؤولية تربية الأجيال، وتتحمل كزوجة أمر إدارة البيت واقتصاده، وذلك ما يجعل المهام التي تمارسها المرأة في مجتمعاتنا لا يمكن الاستهانة بها، أو التقليل من شأنها.

إن المرأة تؤثر بشكل كبير في المجتمع ، فهي البنية الأساسية لتقدم المجتمع، لأنها مربية الأجيال. فالمرأة تتحمل الكثير من أجل من حولها ،فقد خلقها الله حنونة تزيل الهموم وتحمل مصاعب الحياة لقدرتها علي تحمل الآلام.

وقد برعت المرأة في الكثير من المجالات ونافست أيضاً الرجال حيث أثبتت انه لا يمكن وصف المرأ بالضعف وقلة الذكاء فقد وصلت إلى الرئاسة وهناك المهندسات اللاتي برعن في مجالاتهن .

جعلوا لك "يوم المرأة العالمي" لتكريمك كامرأة، وأنت هلّلت ابتهاجاً بهذا الإنجاز، لكن لو فكرت في الأمر قليلاً – وبعيداً عن أيّ نقاش شرعي أو ثقافي - فإن تخصيصك بيوم يجعلك وكأنك خارج النسيج الاجتماعي وافدة من كوكب آخر.

لا تسكري يا سيدتي بهذه "الإنجازات" الجوفاء، فهي تفصلك عن العقد الفريد المترابطة حبّاته بعناية، ليشكّل المجتمع السليم.

يا سيدتي المرأة في مجتمعنا العربي، لا تذهبي بعيداً بشعارات تحصيل الحقوق والتي يروّجون لها فأنت شريكة، شريكة أساسية حقيقية مع الرجل، تتكاملين معه – كلٌ من موقعه - كي تستقيم الحياة. ، فلتمتلكي الجرأة أن تواجهي  من ينادون بحقوقك ويعطونك أدواراً كبيرة في الخطط والخطابات، فإما أن يطبّقوا، أو أنهم غير مقتنعين بهذه الأدوار، لكنهم يلبسونك ثوباً أكبر من مقاسك لأهداف إعلامية تجميليّة تخصّهم.



وتقول زبيدات : دور المرأة في المشهد الثقافي دور فعال  ولأن المرأة هي نصف المجتمع واجب عليها أن تكن مثقفة من أجل بناء مجتمع مثقف . 
و أشارت عن الصعوبات التي تواجه بعض النساء قائلةً :أن الصعوبات هي عدم انضمام شريحة من النساء  إلى هذا المشهد بسبب سيطرة بعض الذكوريين المتسلطين على المشهد الثقافي دون رادع لهم.

التحرش الجنسي ظاهرة تعيشها المرأة يومياً في الشارع وفي المؤسسة التي تعمل فهيا، وأحياناً في البيت الذي تعيش فيه حتى في المشهد الثقافي .

وكيف يستغل بعض الرجال موقعهم في السلطة لممارسة التحرش الجنسي ضد المرأة؟ و الاستبداد والاستغلال لها ؟ وهذا يؤثرعلى الارتقاء المهني للمرأة .

نعم ففي الاروقة المغلقة  استغلال وإساءة وتشويه وتجريد لإنسانيتها ودورها الحقيقي في المجتمعات كأم، ومربية، وقائدة، ومؤثرة، وداعمة للأجيال.

ان قراري بالاعتزال وعدم الاشتراك في اي نشاط كان بعد ان وجدت اني لن استطيع تقديم اي شيء بضمير واني لا استطيع المجاملة والمنافقة كما الباقيين ، وجدت اني لا استطيع محاربة الفساد واللااخلاقيات في المشهد الثقافي والاجتماعي.. ولا المحسوبيات والتسلق على الوطنية الكاذبة .

نعم انا لاول مرة استسلم لاني اريد ان ابقى نظيفة اليدين ..شكرا لمن تعاون معي طوال تلك السنوات وشكرا لمن تسلق على كتفي لاني تعلمت منه معنى النكران والطعن من القريب قبل البعيد.ومع ذالك سابقى وفية ويد مدودة لكل من يحتاج المساندة والمساعدة ...

قريبا سيكون عمل فني لاحد المسارح يلخص كل تجربتي ومشاهدتي (وهنالك الكثير والكثير من المشاهدات ولن اخبئ او اجمل اي شيء)