كنوز نت نشر بـ 06/02/2019 06:44 pm  



كتبوا 5 روايات عن حياته :

 الملاكم المغربي بدر هاري



كتبوا 5 روايات عن حياته.. واليابانيون أنتجوا دمى تشبهه.. ما لا تعرفه عن الملاكم المغربي بدر هاري المتهم بعلاقة مثيرة للجدل مع رونالدو

الملاكم المغربي بدر هاري واللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو

من منّا لا يعرف الملاكم الهولندي ذا الأصول المغربيّة بدر هاري أو كما يسميه محبوه «الفتى الذهبي» The Golden Boy والذي طالما ما أبهرنا في نزالاته القوية التي غالباً ما ينهيها بالضربة القاضية؟

من هو بدر هاري؟

تجمع بدر هاري علاقة خاصة يمكن وصفها بالروحية والنفسية مع وطنه الأم المغرب، فهو المتنفس الذي يلجأ إليه كلما اشتدت الضغوط من حوله. وهي يمكن وصفها بعلاقة وجدانية، فهو المكان الذي يلجأ إليه باستمرار بحثاً عن الذات وعن استقرار نفسي. بدر هاري، هو مقاتل هولندي الجنسية ومغربي النسب في رياضة كيك بوكسينغ ببطولة الـ «كي-وان»، ولد في الثامن من ديسمبر/كانون الأول 1984. وتعود أصوله إلى حي الملاح في القنيطرة حيث كان يقيم والداه، بينما عاش طفولته في حي بير الرامي ولا يزال يمتلك منزلاً هناك حتى الآن.

مسيرة بدر هاري

وطيلة مسيرته الرياضية التي لا تزال مستمرة، فاز بدر هاري بـ 66 مباراة دولية من بينها 53 بالضربة القاضية، منها فوزه الشهير على السويدي فيصل مسرار. بينما خسر 7 لقاءات فقط وتعادل بـ 14. وخرجت موهبة بدر هاري إلى النور على يد مدربه الأول توم هارنج الذي اكتشفه مثلما اكتشف أبطالاً آخرين مثل بيتر ارتس وميلفين منهوف.

5 كتب حول حياة بدر هاري

نشرت أربع سير ذاتية حول حياة بدر هاري منها كتابان مختلفان، بينما صدرت رواية خامسة سنة 2013 من تأليف الكاتب الهولندي المغربي عبد القادر بنعلي، وحملت عنوان «الفتى الشقي». وفي الروايات الخمس تتطرق قصصها إلى بعض القصص التي توضح حياته المثيرة للجدل منذ طفولته. إذ استطاع بدر هاري تحقيق إنجازات كبيرة ليست فقط على صعيد انتصاراته في حلبات الملاكمة، بل أيضاً تمكنه من التغلب على مصاعب الحياة. خاصة أنه كشاب عربي لجأ إلى أحد الأحياء المهمشة في العاصمة الهولندية أمستردام رفقة والديه المغربية.

قصة بدر هاري ستصبح قريباً فيلماً سينمائياً

وقال عبدالقادر بنعلي عن بدر هاري: «كونك مغربياً في أمستردام ذلك يجعل فرص ترقيك على السلم الاجتماعي شبه مستحيلة». وأضاف أن بدر هاري هو ظاهرة صوتية وعضلية في مجتمع هولندي تنطبق عليه الرتابة. وقد كشف المؤلف عبد القادر بنعلي للصحافة الهولندية أنه باشر محادثات مع أحد أشهر المخرجين السينمائيين الهولنديين، من أجل تحويل سيرة «بدر هاري» إلى فيلم سينمائي.

سرق قلب إحدى حسناوات أمسترادم.. واليابانيون يصنعون دُمى تشبهه

بينما يرى عالم اجتماع هولندي يدعى هانس فان دوساند أن مجموعة من الشباب المغربي ترى في شخصية بدر هاري المتمردة بطلاً خاصاً، وانه يتصدر الأخبار ويسرق قلب إحدى حسناوات أمستردام، ويكتب عنه الروائيون، ويصنع اليابانيون دُمى تشبهه لتباع بالآلاف. فهو فتى تمكن من النجاة من مجتمع فاشل، فقد نجح بطريقته الخاصة حين فشل الآلاف من بني جلدته، الذين يقاسمونه الأصول ذاتها والوضع الاجتماعي، ولكن لا يقاسمونه نفس النجومية ولا نفس المصير. ويقصد العالم الهولندي بسرقة بدر هاري لقلب إحدى حسناوات أمسترام، زوجته الهولندية استيل جولييت. بدر هاري وزوجته التي أعلنت إسلامها

بدر هاري وزوجته التي أعلنت إسلامها

أعلنت الهولندية استيل جولييت، زوجة الملاكم المغربي بدر هاري، إسلامها في العام 2016. وذلك خلال تشييع جثمان شقيقة البطل العالمي، بأحد مساجد مدينة القنيطرة القريبة من العاصمة المغربية الرباط. زوجة وأولاد بدر هاري

بدر هاري والأعمال الخيرية

على عكس بعض النجوم المغاربة الذين ينسون بعد شهرتهم المبادرات الإنسانية والاجتماعية، فقد عُرف على بدر هاري كبطل عالمي بامتياز نشاطه الخيري والاجتماعي. ولبدر هاري جمعية خيرية تحمل اسم «بدر هاري للأعمال الاجتماعية»، وتنشط في المجال الخيري. وفي العام 2018 قام بدر هاري ببناء 12 صفاً دراسياً وتجهيزها في مدرسة ابتدائية بمدينته القنيطرة. 
كما كان له دور جميل في تحسين صورة المغرب والتعريف به كبلد سلام وثقافة وحضارة من خلال صداقاته مع العديد مع نجوم الرياضة، الذين يزورون المغرب ويبدون استحساناً وإعجاباً بثقافة وحضارة المغرب في مختلف وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

بدر هاري وكريستيانو رونالدو

في العام 2016 خرجت ادعاءات مثيرة نشرتها صحيفة «ذي صن» البريطانية، تقريراً كشفت فيه أن البطل العالمي في رياضة الكيك بوكسينغ، المغربي بدر هاري، مشتبه به في علاقة مثلية مع النجم كريستيانو رونالدو. واتهمت الصحيفة كريستيانو رونالدو بالسفر على متن طائرته الجيت الخاصة، إلى المغرب، مباشرة بعد خوضه الحصص التدريبية رفقة فريقه السابق ريال مدريد، لقضاء وقت صحبة بطل الكيك بوكسينغ. واستشهدت الصحيفة كذلك بأقوال الصحفي الفرنسي الشهير، دانييل ريولو، الذي يشارك في أحد البرامج الشهيرة على إحدى قنوات التلفزيون الفرنسية. حيث قال الأخير إن الثنائي بدر وكريستيانو، أكثر من مجرد صديقين، في إشارة إلى علاقتهما المثلية. وأشارت الصحيفة ذاتها، في نفس السياق، إلى أن جميع الحضور المتواجد في استوديو برنامج دانييل ريولو، انبهر عند سماعه أن كريستيانو رونالدو يأخذ طائرته الخاصة ثلاث مرات أو أربعاً أسبوعياً باتجاه المغرب لعناق صديقه. 

سأكون دائماً هناك لأحملك أخي

وقضى كريستيانو رونالدو بعد انفصاله عن عارضة الأزياء الروسية، إيرينا شايك، في يناير/كانون الثاني 2015، عدة فترات من العطلة في المغرب صحبة بدر هاري، حسبما ذكرت الصحيفة، والتُقطت إحدى الصور للنجمين العالميين تبرز الدون محمولاً بين يدي هاري تماماً. ودوّن بدر هاري في التغريدة المصاحبة للصورة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، قائلاً: «لم يمرّ وقت طويل على زواجك.. سأكون دائماً هناك لأحملك أخي».

بدر هاري في السجن

بعد هذه القصّة غرق النجم المغربي بدر هاري في سلسلة من المشاكل خارج الحلبة. إذ قضى ثمانية أشهر في السجن بهولندا بسبب خلفية اتهامه بالتعرض والهجوم العنيف بالضرب على رجل الأعمال الهولندي كوين إيفرينك. وأكدت المحكمة العليا بأمستردام الهولندية، الحكم الصادر سابقاً عن محكمة الاستئناف بالمدينة، والقاضي بسجن الملاكم العالمي المغربي في رياضة الكيك بوكسينغ، بدر هاري لمدة سنتين منها عشرة أشهر موقوفة التنفيذ. كانت المحكمة قد قضت في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2015 بالحكم ذاته، والذي أكدته المحكمة العليا للمدينة صبيحة الثلاثاء، كما غرمته مبلغاً مالياً قدره 45 ألف يورو آنذاك، إذ أقرت بأن الملاكم المغربي اتهم في العديد من القضايا التي لها علاقة بالمشاجرات خلال الحياة الليلية بهولندا.

«بدر هاري في ملهى ليلي.. «سبب المشكلة

وتعود تفاصيل قضية هاري وإيفرنيك، إلى سنوات مضت، حيث كان الملاكم المغربي برفقة زوجته إيستيل كرويف، ابنة الأسطورة الهولندية المتوفى يوهان كرويف في أحد المطاعم الهولندية. قبل أن يشن هاري هجوماً عنيفاً على رجل الأعمال الهولندي، بدعوى تحرش الأخير بزوجته، حسب ما رواه الأخير للمحكمة الهولندية. واعترف الملاكم المغربي بالمنسوب إليه آنذاك، إلا أنه قال بأنه عنف إيفرنيك بلكمة واحدة فقط دفاعاً عن كرامته. بعد الذي شاهده من تحرش تجاه صديقته إيستيل، لكن المحكمة برأت رجل الأعمال الهولندي من تهمة التحرش، وقضت بحكمها على بدر هاري. وفي 2015، وجد رجل الأعمال المذكور مقتولاً بمنزله في هولندا، إذ وجهت أصبع الاتهام لشخص يدعى جي مارك، المتابع إلى حدود اللحظة في القضية، بينما لم يتم توجيه أي اتهام أو شك إلى الملاكم المغربي بدر هاري، بخصوص الحادثة آنذاك. بدر هاري أثناء صدور الحكم

بدر هاري يعود للواجهة بتهمة تعاطيه المنشطات

وفي مطلع هذا العام 2019 نفى البطل بدر هاري كل التهم الموجهة إليه بخصوص تعاطيه للمنشطات، معتبراً أن الأخبار الرائجة أخيراً لا تغدو أن تكون إشاعات. وفنَّد بدر هاري كل تهم المنشطات التي التصقت به أخيراً من خلال تدوينة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. قال فيها إنه يسير بثبات نحو مواصلة مساره الرياضي دون الالتفات إلى ما يعيق طريقه، وكذا لبلوغ مقاصده وأهدافه المستقبلية. وكشفت تقارير إعلامية هولندية سابقة أنَّ البطل المغربي بدر هاري سقطَ في فخّ «المنشطات»، وهو ما يُهدّد مسيرته الرياضية المليئة بالألقاب والإنجازات. ووفق ما نقلتهُ صحيفة «نيوسور» الهولندية، فإنَّ «الهيئة الهولندية لمكافحة المنشطات» أوقفت بطل العالم السابق في لعبة الكيك بوكسينغ، إذ كشفت نتائج التحليلات وجودَ آثار من بعض المواد المحظورة والمنشطات في «بول» الملاكم البالغ من العمر 34 عاماً، وذلكَ بعد آخر نزال كبير تميز بانتصاره على المصري حصدي جرجس









عربي بوست