كنوز


5 استطلاعات مهنية تشير الى حفاظ العربية للتغيير برئاسة الطيبي على اندفاعتها (٥-٨) مقاعد والمشتركة برئاسة عودة تراوح مكانها (٥-٦)

معاريف اليوم: ٦ للطيبي و٥ للمشتركة برئاسة عودة

نشرت وسائل الاعلام العبرية في الأيام الأخيرة نتائج استطلاعات رأي قامت بها في المعاهد المختلفة وذلك بعد افتتاح بيني غانتس حملته الانتخابية قبل عدة أيام.

واظهرت نتائج استطلاع القناة الثانية (سلطة الأخبار)، الذي قام به معهد مدغام و اي بانيل برئاسة بروفيسوز مينا تسيمح ومانو جيبع، تساوي القوائم العربية حيث حصلت القائمة المشتركة برئاسة أيمن عودة (الجبهة والتجمع والاسلامية الجنوبية) على ٦ مقاعد، في حين حصلت قائمة العربية للتغيير برئاسة أحمد الطيبي على ٦ مقاعد ايضا.

كما واظهرت نتائج استطلاع قناة الاخبار ١٣ حصول القائمة المشتركة على نتيجة مشابهة للنتيجة التي حصلت عليها في استطلاع القناة الثانية، حيث حصلت المشتركة برئاسة ايمن عودة على ٦ مقاعد في حين اظهرت نتائج هذا الاستطلاع حصول قائمة العربية للتغيير برئاسة احمد الطيبي على ثمانية مقاعد.
الاستطلاع الثالث الذي نُشر في تلفزيون "كان" منح القوائم العربية نتائج مساوية لنتائج استطلاع القناة الثانية حيث حصلت القائمة المشتركة برئاسة أيمن عودة (الجبهة والتجمع والاسلامية الجنوبية) على ٦ مقاعد، في حين حصلت قائمة العربية للتغيير برئاسة أحمد الطيبي على ٦ مقاعد ايضا.


كما واظهرت نتائج استطلاعات شاملة (استطلاعات ليست خاصة بالمجتمع العربي) نُشرت في صحيفة معاريڤ وصحيفة يسرائيل هيوم، حيث اظهر استطلاع صحيفة معاريڤ حصول القائمة المشتركة برئاسة أيمن عودة على ٥ مقاعد في حين حصلت قائمة العربية للتغيير برئاسة الطيبي على ٦ مقاعد، كما وحصلت القائمة المشتركة على ٩ مقاعد في استطلاع صحيفة يسرائيل هيوم وقائمة العربية للتغيير برئاسة الطيبي على ٣ مقاعد.

وكان موقع واللا الاخباري قد نشر استطلاعا قبل اسبوعين اعطى للعربية للتغيير ٣ مقاعد ثم عاد الموقع الاسبوع الماضي ونشر استطلاعا لنفس المعهد ( بانلز) اعطى العربية للتغيير ٥ مقاعد ما يعتبر ارتفاعا واضحا في قوة العربية للتغيير.
كذلك اظهر استطلاع اذاعة جالاتس نفس النتيجه: ٦ مقاعد للعربية للتغيير مقابل ٦ للمشتركة .

يشار الى ان عدد من المحطات الاخبارية الاسرائيلية تقوم باستطلاعات رأي مهنية عن طريق المعاهد الكبيرة المختصة خلال فترة الانتخابات، ومن الملفت حصول القائمة المشتركة برئاسة ايمن عوده على ٦ مقاعد في غالبية الاستطلاعات المهنية بعد ان كانت تحصل على ١٠-١٣ مقعد قبل انفصال النائب الطيبي واعلانه خوض العربية للتغيير للانتخابات بقائمة مستقلة وحصول هذه القائمة على ٥-٨ مقاعد في كافة الاستطلاعات المهنية.