نائبة محافظ بنك إسرائيل، د. ندين بودو-تراختنبرغ، تنهي مهام منصبها في نهاية ولايتها التي استمرّت خمس سنوات



تنهي نائبة محافظ بنك إسرائيل، د. ندين بودو-تراختنبرغ، مهام منصبها في شهر شباط 2019، في نهاية ولايتها التي استمرّت خمس سنوات. وكانت قد تولت د. بودو-تراختنبرغ منصبها في اذار 2014، بعد أن عيّنت من قبل الحكومة بتوصية من محافظة بنك إسرائيل حينها، د. كرنيت فلوغ. وبموجب قانون بنك إسرائيل، أشغلت النائبة منصب عضو اللجنة النقديّة والمجلس الإداري في بنك إسرائيل. وقد مثلت بنك إسرائيل في عدّة لجان عامّة، من بينها، لجنة تحديد حصة الدولة من الموارد الطبيعية الوطنية، لجنة تعزيز المنافسة في الخدمات المصرفية والمالية وغيرها.

ومن ضمن مجالات مسؤولياتها في بنك إسرائيل، كانت د. بودو-تراختنبرغ مسؤولة عن قسم المعلومات والاحصاء، وترأست اللجنة التوجيهيّة العليا لإقامة نظام مشاركة معطيات الائتمان سويًا مع مدير عام وزارة المالية، ورافقت عملية تشريع قانون معطيات الائتمان ومشروع إقامة المجمع في بنك إسرائيل. كما ركزت استعدادات بنك إسرائيل لإقامة صندوق مواطني إسرائيل المتوقع اطلاقه في السنة القريبة، وقادت أيضًا تحضيرات بنك إسرائيل لإدارة الأزمات المالية. كما قادت أيضًا بالتعاون مع وزارات حكومية اضافيّة طاقم متعدد الوزارات والذي فحص البدائل للعلاقات بخصوص المقاصة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية. وقد صودق على توصيات الطاقم في اللجنة الوزارية لشؤون الأمن القومي، ويتم دفعها قدمًا في هذه الأيّام. إلى جانب ذلك، ترأست د. بودو-تراختنبرغ الطاقم الوزاري في موضوع الأصول الافتراضية.


وأشغلت خلال الأشهر تشرين الثاني وكانون الأوّل 2018 منصب القائمة بأعمال محافظ بنك إسرائيل حتى استلام بروفيسور امير يرون منصب محافظ البنك.

نائبة محافظ بنك إسرائيل، د. ندين بودو-تراختنبرغ: "انا اقترب من خط النهاية لولاية استمرت خمس سنوات رائعة كنائبة لمحافظة ومحافظ بنك إسرائيل، مع الشعور العميق بالرضى، على فرصة العمل في العديد من المواضيع الهامّة للاقتصاد الإسرائيلي. انا فخورة بالإنجازات الكثيرة التي حقّقناها، مع المواجهة الدائمة لقضايا مهنيّة مركبة، إلى جانب العمل المشترك مع المحيط الجماهيري والسلطوي في إسرائيل. أقدّر جدًّا المهنية والإخلاص لكافة العاملين في بنك إسرائيل، في كافة المستويات والأقسام، وليس أقل أهمية من ذلك، انا ممتنة للعلاقة الحميمة والإنسانية التي منحوني إياها. حظيت بفرصة عظيمة لإشغال منصب مركزي في القطاع العام، والمساهمة في تثبيت القوة الاقتصادية والاجتماعية لدولة إسرائيل، وانا ممتنة جدا على ذلك".

محافظ بنك إسرائيل، بروفيسور امير يرون: "خبرتها الواسعة لد. ندين بودو-تراختنبرغ في القطاع المالي وفي القرارات المتعلقة بالسياسات، والمعرفة العميقة في الاقتصاد وفي مجالات عديدة أخرى، كانت ملموسة في كل مجال عملت فيه. ندين أخذت على نفسها مسؤولية قيادة البنك في نهاية ولاية المحافظة، والمساعدة التي منحتني إياها بشكل شخصي عند استلامي للمنصب كانت بالغة الأهميّة.

انا اشكر ندين بإسمي، باسم بنك إسرائيل، وباسم الجهاز الاقتصادي الإسرائيلي كله على مساهمتها الكبيرة في العديد من مجالات عمل البنك".