العمادي: صرف المنحة للمساعدات ولم تكن يوما "هدوء من اجل الدولار"


اتهم السفير القطري محمد العمادي اطرافا لم يسمها باستغلال المنحة القطرية والمساعدات الانسانية من اجل الدعاية الانتخابية وتحصيل مواقف سياسية، لافتا الى أن المنحة القطرية هدفها تقديم مساعدات انسانية عاجلة لاهالي قطاع غزة في ظل ظروفهم المأساوية والصعبة وبناء على قرارات الامم المتحدة في هذا الشأن. 

وقال العمادي خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر اقامته غرب مدينة غزة انه تم تأويل المنحة القطرية واستغلالها من بعض الأطراف انه "هدوء من أجل الدولار" من اجل التشكيك في وطنية الشعب الفلسطيني وفصائل المقاومة رافضا هذا التشكيك والتأويل.

ولفت العمادي الى أن الهدف من المنحة القطرية هي تحسين ظروف الناس في غزة وحل مشاكلهم المعيشية والحياتية بما ينعكس ايجابا على المنطقة بالكامل تشمل تشغيل الكهرباء ومحطات الصرف الصحي بالوقود القطري.

واشار العمادي في حديثه الى انه جرى التوافق على صرف وتخصيص أموال المنحة القطرية للمشاريع الانسانية أو البنية التحتية بالتعاون مع الأمم المتحدة وذلك بعد رفض حركة حماس استلام المنحة، مبينا أنه سيجري توقيع أول اتفاق مع الأمم المتحدة بمبلغ 20 مليون دولار للتشغيل المؤقت من 4 إلى 6 أشهر.


وستشمل المشاريع بحسب العمادي مساعدة الأسر الفقيرة أو تحسين وتطوير مشاريع الكهرباء ووزارة الصحة علىأن يتم توقيع أولى الاتفاقيات مع الامم المتحدة الاثنين القاعد بمبلغ 20 مليون دولار للتشغيل المؤقت.

وأكد العمادي حق الشعب الفلسطيني في التظاهر والتعبير عن رأيه في ايصال معاناته للعالم معربا عن امنياته ان تكون المسيرات اليوم هادئة كما باقي الايام.
وفيما يخص المصالحة الفلسطينية أكد العمادي أنه اجرى عدة لقاءات مع اطراف فلسطينية من ضمنها الوزير حسن الشيخ وقال انه طلب منه مراجعة قرار السلطة حول معبر رفح ووعد بمراجعة الأمر.

وبحسب العمادي فقط طلب الوزير الشيخ طلب نقل رؤية الرئيس بشأن الانتخابات للقضاء على صفقة القرن وأن الرئيس ليس لديه مانع في الانتخابات بكافة الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس بمشاركة كاملة.

واكد العمادي على جاهزية دولة قطر على استضافة الكل الفلسطيني للخروج برؤية فلسطينية موحدة لمواجهة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية مبينا ان حركة حماس اقترحت دعوة الامناء العامين للدوحة لمناقشة ملف الانتخابات وتحديد رؤية ورسالة القضية الفلسطينية للمرحلة القادمة.


وكالات