كنوز نت نشر بـ 19/01/2019 12:34 am  



" جرح الياسمين " مجموعة قصصية جديدة للكاتبة ابنة عكا، عايدة هنداوي مغربي

كتب: شاكر فريد حسن

صدر للكاتبة ابنة مدينة الأسوار عكا، عايدة هنداوي مغربي، عن دار ديوان العرب للنشر والتوزيع في القاهرة، مجموعة قصصية بعنوان " جرح الياسمين "، صمم غلافها زوجها الفنان عبد الرحمن مغربي، وقدم لها الناقد د. بطرس دلة.

تقع المجموعة في ١٧٦ صفحة من الحجم المتوسط، واشتملت على ٩ قصص قصيرة، و٩ قصص قصيرة جدًا، و٥٣ ومضة قصصية، والحقتها بمقالة عن القصة الومضة.


وقصص المجموعة مستوحاة من واقع القهر والألم والوجع والعذاب الانساني، الذي تئن تحته الطبقات الشعبية الكادحة المنسحقة، الطامحة بتغيير واقعها، والحالمة بالغد الاجمل، وتصور هموم عشاق الوطن والتراب، أو كما قالت عايدة: " جرح الياسمين هي صوت العاشقين المسافرين بين ثنايا الوطن، وصوت المظلومين والمقهورين في كل زمان ومكان".

عايدة هنداوي مغربي كاتبة تحاول من خلال قصصها تقديم رؤية فنية وجمالية تقدمية وطبقية، عبر نماذج بشرية واجتماعية وانسانية كادحة ومسحوقة باسلوب قصصي مشوق وبراعة أدبية في التعامل الفني مع الأساليب الحديثة في القصة المعاصرة.

وإننا نرحب بمجموعة " جرح الياسمين "، نبارك للصديقة الكاتبة المثابرة عايدة هنداوي مغربي ، ونتمنى لها حفرًا عميقًا في المشهد القصصي الابداعي، وأكثر حضورًا وتوهجًا، وتحقيق ما تصبو اليه من نجاحات في مجال الكتابة الحقيقية الملتزمة بقضايا الوطن والناس وهموم الانسان المعاصر.