القاسم في مؤتمر الصحافة في تل أبيب : أفكاركم بحاجة للمراجعة


القاسم في مؤتمر الصحافة في تل أبيب : أتيت لأحطم ما لديكم من أفكار مسبقة خاطئة عن المجتمع العربي


شاركت الإعلامية إيمان القاسم سليمان، محررة ومقدمة البرامج في راديو مكان، في مؤتمر مكتب الصحافة الحكومي الذي عُقد في تل أبيب بحضور جمهور واسع من الإعلاميين والأكاديميين والنشطاء في مجالات السياسة والاقتصاد والمجتمع.

وتركز المؤتمر في العمل الصحفي النسوي وتناول عدة محاور من بينها معايير نجاح المرأة في الإعلام، عمل المرأة في الصحافة السياسية ووصولها إلى المناصب الإدارية، النقد الصحفي، الصحافة المحلية والقطاعات المختلفة في المجتمع، من أوساط العرب ، اليهود المتدينين، اليهود من أصل اثيوبي، وبلدات الضواحي.

وتحدثت القاسم في الندوة الحوارية التي شاركت فيها عن انجازات النساء العربيات في العمل الصحفي بما في ذلك الميداني، وعدم اقتصار تخصصهن على البرامج التي تعني بشؤون الأسرة وإنما أيضاً بالقضايا الاقتصادية والسياسية.

وقالت القاسم : أتيت لأحطم ما لديكم من أفكار مسبقة خاطئة عن المجتمع العربي. الفتيات العربيات يشكلن 60% من الطلاب العرب في الجامعات، النساء العربيات حققن انجازات في عدة ميادين من ضمنها الهايتك والطب والاكاديميا والبحث العلمي والأدبي والسياسي.


كما قدمت مثالاً من راديو مكان الذي تترأس فيه نساء قسم الأخبار والمذيعين والتنفيذ.

وفي إجابة لأسئلة عديدة طرحت عليها حول مسيرتها الإعلامية قالت : وجدت في الإعلام أداة للتغيير والتأثير، وأخذت على عاتقي عدداً من المحاور من بينها التوجيه الأكاديمي للطلاب العرب، دمج العرب في سوق العمل ولا سيما الأكاديميين، مكافحة العنف في المجتمع، والنهوض بمكانة المرأة العربية.

وتطرقت القاسم الى التحديات التي تواجه المرأة العربية في الموازنة بين كونها زوجة وأم وعاملة، وإلى مظاهر العنصرية، إبراز قدرات وانجازات المواطنين العرب ولا سيما النساء.