تحذير من استخدام قلادات الأحجار الكريمة والخرز للتخفيف عن آلام الأسنان لدى الأطفال والأولاد الصغار


المسؤول عن المواصفات في وزارة الاقتصاد والصناعة يحذّر الأهالي من استخدام قلادات الأحجار الكريمة والخرز للتخفيف عن آلام الأسنان لدى الأطفال والأولاد الصغار

يعقوب فختل: "هذه القلادات من شأنها تشكيل حلقات، الالتفاف حول عنق الطفل وإلحاق الضرر به والذي قد يصل إلى خطر الاختناق"

يحذّر المسؤول عن المواصفات في وزارة الاقتصاد والصناعة، يعقوب فختل، الأهالي من استخدام قلادات الأحجار الكريمة والخرز للأطفال والأولاد الصغار.


في أعقاب التحذيرات التي نشرت من قبل مديريّة الغذاء والأدوية في الولايات المتحدة الأمريكيّة (FDA) حول الخطر الناتج عن استخدام قلادات العنبر وبقيّة أنواع الخرز، بهدف التخفيف عن أوجاع الأسنان لدى الأطفال، توجّه المسؤول عن المواصفات للأهالي طالبًا منهم توخي الحذر من الحاق أضرار خطيرة بالأطفال والأولاد نتيجة استخدام هذه المنتجات.

ووضّح فختل أنّ القلادة المكوّنة من أجزاء صغيرة، يمنع استخدامها كألعاب أو حليّ للأولاد أو لأي غرض آخر يتعلق بالأطفال. هذه القلادات يمكن أن تشكّل حلقات والالتفاف حول عنق الطفل وحتى الحاق الضرر به والذي قد يصل حد خطر الاختناق.

الأحجار والخرز والكرات في القلادة يمكن فرطها وسد قنوات التنفس للطفل، والدخول لقنوات الهضم أو التسبّب بأي ضرر جسماني آخر.

وذكّر المسؤول عن المواصفات المنتجين والبائعين والأهالي أنّه وفق المعيار الرسمي يمنع استخدام الكرات والأحجار والخرز التي يقل قطرها عن 4.5 سم كحليّ أو للعب أو لأي استخدام آخر فيما يخص الأطفال والأولاد بجيل أقل من 3 سنوات.