كنوز نت نشر بـ 02/01/2019 12:57 am  



البروفيسور حسام حايك  يحصل على جائزة "برونو"


الناصرة | كنوز | سلام حمامدة 

تم الاعلان يوم الامس عن الفائزين بجائزة "برونو" (Bruno) المرمرقه لسنة 2018 والتي تمنح لعلماء وباحثين دون جيل ال 50 واللذين أثبتوا موهبه استثنائيه وإبداع وحققوا إنجازات ثوريه في مجالاتهم . 

حيث يتم تقديم المرشحين للجائزه فقط من قبل مرشح ترشحه لجنه الجائزة .البروفيسور حسام حايك كان من ضمن ثلاثة الفائزين بهذه الجائزه.

وتم إختيار البروفيسور حايك خلال الاسبوع الماضي في قائمة ال 16 شخصية إسرائيلية الاكثر تأثيرا على مستوى العالم في مجال الاعمال، العلوم والثقافة

جمعية الجليل : كل الاحترام والتقدير بكم نعتز ونفتخر .. الى الأمام 

حسام حايك (مواليد 1975) هو عالم عربي فلسطيني من مدينة الناصرة  له إكتشافات عالمية في مجالات الالكترونيات الجزيئيه. مخترع جهاز كشف السرطان الأنفي وحاصل على جوائز عديدة عالمية ومحلية.

 وهو عالم بدرجة بروفيسور كامل (Full Professor) في الهندسة الكيميائية معهد راسل بيري للنانوتكنولوجيا في التخنيون - معهد العلوم التطبيقية، وخبير في تكنولوجيا النانو ومجال التشخيص الغير اجتياحي للأمراض.
انتقل إلى الدراسة الجامعية وانهى اللقب الأول في الهندسة الكيميائية ومن ثم انتقل إلى معهد العلوم التطبيقية – التخنيون وهناك حصل على لقب الدكتوراه بامتياز فوق العادي.

 في عام 2002 انتقل إلى معهد وايزمان للعلوم، حيث عمل كباحث في مجال الالكترونيات الجزيئيه.

كان في صلب ابحاثه ايجاد طرق لتصغير الأجهزة الإلكترونية حسب مقاييس جزيئيه اصغر من قطر الشعره بمائه الف مره. 

في عام 2004 سافر البروفيسور حايك إلى معهد كاليفورنيا للتقنية حيث درس تخصص في موضوع علمي جديد اسمه "المجسات الكيميائية". 


في عام 2006 انضم إلى معهد العلوم التطبيقية – التخنيون كعالم وعضو أكاديمي.

يقود البروفيسور حايك في نطاق عمله في جامعة التخنيون، فريق أبحاث مكون من 46 باحث وباحثه من حمله الدكتوراه والذي يعد من أكبر واقوى فرق الأبحاث في المعاهد العلمية المحلية والعالميه. 

ابحاث البروفيسور حايك تتمحور حول اختراع انف إلكترونية لتشخيص الأمراض السرطانيه . على يوتيوب وامراض أخرى في مراحلها الاوليه بواسطه النفس - الأمر الذي يبعث الامل في نفوس الناس بشكل عام والمرضى بشكل خاص، يوفر للمستشفيات امكانيه اعطاء العلاج المناسب، ويرفع نسبه الشفاء من الأمراض.

أبحاث البروفيسور حايك أحدثت ثوره علمية وطبية واختراعاته تحدث ضجه اعلاميه واصداء ايجابيه بين اوساط العلماء والباحثين في العالم. تميزه العلمي تكلل بأكثر من 52 جائزه وشهاده تقدير دوليه وعالميه. في عام 2006 فاز بجائزه الاتحاد الأوروبي للعلماء المتميزون لدعم افكاره العلمية الثوريه. هذه الجائزة تعد أكبر منحه علميه في تاريخ الأكاديميا في البلاد وهو أول من حصل عليها. في عام 2008 تم اختيار الدكتور حايك من ضمن أفضل 35 عالم شاب في العالم من قبل المجله العلمية المرموقه MIT TECHNOLOGY REVIEW . في عام 2010 قاد البروفيسور حايك مجموعه مكونه من 8 فرق ابحاث وشركات اوروبيه للفوز بمنحه قياسيه (LCAOS FP'7 Health Program) لدعم افكاره وابحاثه العلمية. جوائز أخرى تضم جائزه فرنسا للتميز العلمي، جائزه هيرشيل ريتش، جائزه برغمان، جائزه سايدن، جائزه القنديل وغيرها من الجوائز.

البروفيسور حايك يحمل لقب "الكاتدرائيه للرواد في العلوم والتكنولوجيا" ورتبة "فارس" (אביר; Knight; Chavalier) من قبل دوله فرنسا - الرتبة التي اسست لاول مره عام 1808 على يد نابليون بونابارت والتي تعد من اعرق اوسمه الشرف في العالم. بالاضافه إلى هذه الجوائز, تم اختيار الدكتور حايك عده مرات لقائمه "أفضل اربعه علماء في البلاد"، قائمه "الشباب المتميزون"، قائمه "خمسون أهم شخصيه في البلاد"، قائمه "اكثر عشره شخصيات مؤثرة في البلاد".

 بالإضافة إلى هذه المنح، يقود ويترأس بروفيسور حايك مؤسسات علميه اوروبيه, تضم كل منها على 10-8 جامعات، مستشفيات وشركات: مؤسسه VOLGACORE, ضمن برنامج EURONANOMED; ومؤسسه SNIFFPHONE, ضمن برنامج HORIZON2020.

نشر البروفيسور حسام حايك أكثر من 170 مقالة علميه في أفضل المجلات في موضوع النانوتكنولوجيا والطب وايضا قام بكتابة أكثر من 5 فصول كتب. اضافة إلى ذلك, يوجد لدى البروفيسور حسام حايك أكثر من 28 براءة اختراع عالميه. حتى اليوم نُشرت بحوث البروفيسور حايك في أهم المجلات العلمية العالمية وكذلك تسجلت كبرى اختراع في انحاء العالم.