كنوز نت نشر بـ 06/12/2018 02:16 pm  


يوم دراسي حول الموسيقى والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة


المعهد الأكاديمي العربي للتربية في كلية بيت بيرل يعقد يومًا دراسيًّا حول الموسيقى والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة

  
عقد قسم الطفولة المبكرة في المعهد الأكاديمي العربي للتربية في كليّة بيت بيرل يومًا دراسيًّا قيّمًا حول الموسيقى والتربية، بمشاركة طالبات مسار البستان والطفولة المبكرة، وبتوجيه السيّدة ماري قبطي. وتناول اليوم الدراسي أهميّة دمج الموسيقى في التعليم بشكل مدروس ومخطط مسبقًا بما يتناسب مع قدرات واحتياجات الطلاب في مرحلة الطفولة المبكرة العاطفية والذهنية والاجتماعية.

وافتتح اليوم الدراسي د. قصي حاج يحيى، رئيس المعهد الأكاديمي العربي للتربية في كلية بيت بيرل، مؤكدًا على أهميّة المشاركة في الأيام الدراسية كمنبر أكاديمي هام يساهم في إثراء طلاب المعهد وإكسابهم أدوات العمل اللازمة وتوسيع افاقهم. كما أشار إلى الدور الهام للموسيقى في تنمية الطالب والمعلم معًا، وأثنى على معلمات جيل الطفولة المبكرة اللواتي يعتبرن أحد أهم أركان منظومة التربية والتعليم، مؤكدًا على أنّ المعهد يولي اهتمامًا بالغًا بقسم الطفولة المبكرة.

ومن جانبه تحدّث د. سمير قعدان، رئيس قسم الطفولة المبكرة، حول أهميّة الاستثمار في مرحلة الطفولة كي ينعكس ذلك في مرحلة البلوغ، وقال إنّ الطفل كالشتلة في أرضٍ خصبة يجب رعايتها جيًّدا حتى تنبت وتنمو وتثمر. وشدّد على أهميّة التربية للموسيقى فهي غذاء الروح، كما أنّها تلامس الروح والجسد معًا، ويجب الحرص على زرعها مبكرا في نفس الطفل لتكون جزءًا من تكوينه ونشأته.

وتضمّن اليوم الدراسي محاضرة مثرية للموسيقية والمعالجة بالموسيقى روزان خوري حول التربية للموسيقى وأهميتها في مرحلة الطفولة المبكرة، حيث أوضحت أنّ غالبية الأغاني الخاصة بالأطفال المتوفرة اليوم هي تجاريّة وغير مبنية على قدرات واحتياجات الطفل، سواء كان من حيث القدرات الصوتية، الإيقاع واللحن والكلمات، من هنا جاءت مبادرة "خرز مغنى" من انتاج بيت الموسيقى في شفاعمرو والتي تهدف إلى توفير مضامين موسيقية متكاملة باللغة العربية للأطفال العرب، بحيث تمّ العمل على إيجاد أغانٍ جديدة تتناسب مع احتياجات الطفل العربي وتلامس عالمه من حيث المضمون والرسالة والألحان، كما يشمل المشروع نشاطات وفعاليات حول هذه الأغاني معدّة لمعلمات جيل الطفولة المبكرة لتفعيل الأطفال.

وشمل اليوم الدراسي كذلك ورشات عملية حول أساليب التدريس في التربية للموسيقى والعناصر الموسيقية المعتمدة في مرحلة الطفولة المبكرة، قدّمها المرشدان عامر نخلة وروزان خوري، وانكشفت خلالها طالبات قسم الطفولة المبكرة على اليات عمل وأدوات عمليّة تساعدهنّ في عملهنّ.