كنوز نت نشر بـ 24/11/2018 11:48 am  


القاسم وعواد وسلايمة في لقاء مع وفد نسائي حول قضايا المرأة العربية


كنوز | إلتقت كلٌ من الإعلامية إيمان القاسم سليمان محررة ومعدة البرامج في راديو مكان، نائلة عواد مديرة جمعية نساء ضد العنف، وسماح سلايمة مديرة جمعية " نعم " نساء عربيات في المركز، مع وفد نسائي من بوسطن - الولايات المتحدة في ندوة حوارية حول النساء العربيات وقضاياهن الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والثقافية والسياسية.

وشمل الوفد مجموعة من النساء من مختلف المجالات، من ضمنهن قاضية، محامية، رئيسة بلدية ، سيدات أعمال، مبادرات هايتك، صحافية، وناشطات اجتماعيات.

وتم عرض وضع النساء والفتيات العربيات من خلال محاور أساسية من ضمنها التعليم العالي وارتفاع عدد الأكاديميات العربيات، دخولهن إلى مختلف المجالات، كسر الأفكار المُسبقة عن طموحات وتطلعات المرأة العربية التي تهدف الآن إلى خوض كافة المجالات، ما أفرزته انتخابات السلطات المحلية من حيث التمثيل النسوي، البطالة خاصة بالنسبة للأكاديميات وربط ذلك بالمقومات الاقتصادية من مناطق صناعية ومواصلات عامة وأطر للأبناء، النساء في الجنوب وفي القرى غير المعترف بها، قصص نجاح تشكّل مثالاً يُحتذى به في الطب والبحث العلمي والدراسات الأكاديمية والمجالات الثقافية، العنف ضد النساء ودور الجمعيات في مكافحته. كما عُرضت أرقام ومعطيات عن نسبة الفتيات في الجامعات التي تجاوزت الخمسين بالمئة، نسبة وجودهن في سوق العمل التي تراوح الثلاثين بالمئة فقط، ونسبة الجرائم ضد النساء التي تشكّل نحو خمسين بالمئة من مجملها.


وأعربت المشاركات بالوفد عن الرغبة في استمرار اللقاءات بالمستقبل وخلق قنوات تعاون ضمن مشروع دعم النساء ورفع مكانة المرأة في كل مكان.