كنوز نت نشر بـ 22/11/2018 03:39 pm  


مبادرة كولكتيف إمباكت - الشراكة لتعزيز العمل في المجتمع العربي



مبادرة كولكتيف إمباكت - الشراكة لتعزيز العمل في المجتمع العربي، يشاركون في مؤتمر الأعمال العربي في الناصرة


"نهدف للوصول للمزيد من الشركات ولضمهم لمبادرتنا بهدف زيادة تمثيل المجتمع العربي في تلك الشركات، مما سيخلق بالتالي واقعًا جديدًا وأفضل لجميعنا"

افتتح يوم الأربعاء الأخير، في فندق غولدن كراون في الناصرة، مؤتمر الأعمال العربي الرابع التابع لـ The Marker، وهو يعتبر المؤتمر الاقتصادي الأكبر الذي يهدف إلى تطوير وتعزيز المصالح التجاريّة في المجتمع العربي.

تضمّن المؤتمر، هذا العام أيضًا، محاضرات ومنصّات حواريّة بعرافة كبار نساء ورجال الأعمال في المجتمعين: اليهوديّ والعربيّ في البلاد.

هذه هي السنة الأولى التي تشارك في هذا المؤتمر بشكل فعّال، مبادرة "كولكتيف امباكت" الشراكة لتعزيز العمل في المجتمع العربي، ضمن منصّة حواريّة خاصّة بإشراف وعرافة الصحافيّة طالي حروتي، والتي تطرّقت للمعيقات وفرص العمل في المجتمع العربي، من خلال التطرّق إلى أزمة التوظيف واستغلال الفرص المُتاحة أمام العرب لدمجهم في صناعات التكنولوجيا العُليا ("هاي-تِك")، الصناعات المختلفة، الخدمات المهنيّة والماليّة.


هذا وقد شارك في المنصّة الحواريّة، نوا جهشان بطشون، مديرة عامة لمبادرة كولكتيف إمباكت، إيمي پلومر – مديرة عام وزارة العدل، المحامية عدينا شپيرا – شريكة في مكتب "هرتسوغ فوكس نئمان"، ياعيل مرنتس – نائب مدير عام لشؤون الأبحاث والتطوير الدوليّة التابعة لشركة "طيڤاع" وفادي العبرة – مؤسس ومدير عام شريك في TALENTEAM.

وفي حديثها قالت نوا جهشان بطشون: "يعد موضوع تشغيل الموظفين العرب في القطاع التجاري من المواضيع المهمة التي تشغل تفكير الشركات التي تدرك الامكانات في تشغيل العرب. حيث قامت تلك الشركات بإستقطاب وإستيعاب موظفين موهوبين من المجتمع العربي وكتبت برامج متنوعة بهدف استيعابهم والنهوض بهم. كل شركة مشاركة بمبادرة كولكتيف امباكت تتمتع بمرافقة ودعم مهني من قبل طاقم واستشاريين عاملين في المبادرة، الى جانب شركائنا، مما يساعد بخلق تغييرًا جذريًا في الشركات. من المهم أيضاً، في نفس الوقت، أن يعرف المجتمع العربي أن هناك فرصاً حقيقية تتوفر في الشركات الرائدة في القطاع، وبالتالي عليهم انتهاز الفرص المتوفرة وعدم التردد في التقدم لهذه الوظائف. بعد سنوات من التمييز والإقصاء للمجتمع العربي في كبرى الشركات في البلاد نلاحظ ان هنالك تغييرًا ملموساً في نسب التوظيف للمجتمع العربي في الشركات المختلفة في البلاد، نهدف للوصول للمزيد من الشركات ولضمهم لمبادرتنا بهدف زيادة تمثيل المجتمع العربي في تلك الشركات، مما سيخلق بالتالي واقعًا جديدًا وأفضل لجميعنا.

أما فادي العبره فقال: "معظم الشركات التجارية ليست على علم بالضائقة الشديدة التي تنتظرهم، نقص رأس المال البشري ذو الكفاءة، فهم غير مستعدين لمواجهة هذة الضائقة. من المهم البدء بالحديث عن التحدي في التالي اليوم، ومعرفة منجم الذهب للأكاديميين والمواهب من المجتمع العربي الذين يستحقون المناصب الرئيسية والمناصب الإدارية. مجموعة متنوعة من المرشحين تستحق أن تملي مناصب رفيعة المستوى، الوساطة بين الشركات والمرشحين مهمة جداً لضمان النجاح. شركتنا "طالنتيم" تأسست بغية تحقيق هذا الهدف. كمصلحة تجارية اجتماعية، فنحن نوفر حلول مهنية شاملة للمرشحين وأصحاب العمل، وقد اثبتت الشركة نجاحها وفعاليتها​ خلال فتره قصيرة".

مبادرة كولكتيڤ إمباكت - الشراكة لتعزيز العمل في المجتمع العربي، تعمل بالشراكة مع وحدة التطوير الاقتصادي في المجتمع العربي التابعة لوزارة العدل الاجتماعي وبالتعاون مع مكتب رئيس الدولة. تأسست عام 2013 وتهدف إلى إحراز تقدم في نسبة وجودة تشغيل الموظفين العرب في الشركات التجارية الكبرى في سوق العمل، بالإضافة إلى تحسين الوضع الإقتصادي ونسيج العلاقات الاجتماعية العامة في البلاد، وذلك ضمن تنفيذ خطط عمل مدروسة داخل الشركات وتقديم الخدمات والأدوات اللازمة للمُشغلين. تعمل المبادرة بالتعاون مع عشرات الجمعيات، شركات تجارية رائدة في البلاد، مكاتب حكومية ورجال أعمال ذوي خبرة في سوق العمل.