كنوز نت نشر بـ 17/10/2018 08:33 am  



الأمم المتحدة تتيح لفلسطين رئاسة مجموعة "الـ77 " بأغلبية كاسحة


وكالات - كنوز - صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، بأغلبية كاسحة، علي قرار يمنح فلسطين صلاحيات قانونية تمكنها من رئاسة مجموعة الـ"77 والصين" في 2019.

أيد القرار، الذي أعدته مصر، 146 دولة، مقابل رفض 3 دول فقط هي الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وأستراليا، فيما امتنعت 15 دولة عن التصويت.
ويسمح القرار، الذي حصلت الأناضول علي نسخة منه، لدولة فلسطين بـ"المشاركة في مختلف الدورات والمؤتمرات السنوية التي ستشارك فيها المجموعة العام 2019".


كما يمنح القرار فلسطين حق الإدلاء بتصريحات باسم مجموعة الـ"77 والصين"، والمشاركة في صياغة مقترحات وتعديلات وحق عرض مذكرات إجرائية.
وأشار القرار إلي أن مجموعة "الـ77 والصين" انتخبت دولة فلسطين في 27 سبتمبر/أيلول الماضي كرئيس للمجموعة لعام 2019، قبل أن يمنحها تصويت اليوم الصلاحية القانونية لذلك.

وبالرغم من أن دولة فلسطين عضو كامل العضوية في مجموعة "الـ77 والصين" منذ يناير/كانون الثاني 1976، تبقى فلسطين مراقبًا غير عضو لدي الأمم المتحدة ولذلك تختلف "الفرص والصفات" التي تتمتع بها دولة فلسطين من هيئة أممية إلى أخرى، بناءً على النظام الداخلي الخاص بها، والقرارات التي تعتمدها هذه الأجهزة وممارساتها الراسخة.

وتأسست مجموعة "الـ77 والصين" (عدد الدول المؤسسة لها) في 15 يونيو/حزيران عام 1964 كمنظمة حكومية دولية للبلدان النامية في الأمم المتحدة، بهدف التعبير عن المصالح الاقتصادية الجماعية لتلك الدول وتعزيز قدرتها التفاوضية على القضايا الاقتصادية الدولية الرئيسية داخل منظومة الأمم المتحدة.