كنوز نت نشر بـ 15/10/2018 05:12 pm  



النائب جبارين: نبارك استجابة الوزارة لطلبنا باصدار شهادات البجروت بالعربيّة



*جبارين: القرار هام، وسنواصل الضغط من اجل توفير مواد تربوية مهنية أساسية باللغة العربية




بارك النائب د. يوسف جبارين، عضو لجنة التربية البرلمانية، قرار وزارة المعارف، الذي اعلنت عنه رسميًا اليوم، اصدار شهادات البجروت باللغة العربية قائلًا ان هذا القرار يأتي بعد توجهات عديدة من النائب جبارين والنائبين د. احمد طيبي ومسعود غنايم، وبعد طرح الموضوع في في لجنة التربية في الكنيست، مؤكدًا ان القرار ينهي الغبن الذي لحق بالطلاب العرب طوال سنوات طويلة بسبب التنكر للّغة العربية باصدار الشهادات. واوضح جبارين ان تجاوب الوزارة مع هذا المطلب سيسهّل ايضًا على الطلاب الذي يدرسون في الجامعات الفلسطينية والعربية ويضطرون لترجمة الشهادات على حسابهم الخاص.

وأضاف جبارين، من جهة اخرى، ان الكثير من اصدارات وزارة المعارف لا تزال باللغة العبرية فقط بما في ذلك العديد من منشورات المدير العام للوزارة ومواد تربوية وبرامج تعليمية هامة، وبالتالي هناك حاجة لتوفير كل هذه المواد باللغة العربية دون اي تأجيل اضافي، خاصة ان هذه المواد تتعلق بقضايا هامة بشكل خاص للطلاب العرب، مثل المواد التربوية حول سبل مواجهة العنف والفعاليات التي ترسّخ قيم التسامح والحوار.

وكان النائب جبارين قد توجه قبل أكثر من عام الى وزارة المعارف مطالبًا إياهم بالعمل على توفير شهادات البجروت باللغة العربية وعلى توفير كافة امتحانات البجروت أيضًا باللغة العربية، بالاضافة الى كافة المواد التربوية والمهنية، وهي لغة الام للطلاب ولغة وسمية بالدولة، علمًا ان العديد مت الكتب التدريسية وبعض امتحانات البجروت تتوفر بالعبرية فقط ويُحرم الطلاب العرب منها بلغة الام.

وقال جبارين انه سيواصل الضغط على المسؤولين في الوزارة من أجل توفير كل المواد اللازمة باللغة العربية.