كنوز نت نشر بـ 10/10/2018 08:24 pm  


محمد المدفعي يكشف اسرار لم يصرح عنها الهام المدفعي


التقته وحاورته : الاعلامية تغريد عبساوي


بدعوة جدا خاصة من الاعلامي ورجل الاعمال محمد المدفعي كان لي لقاء جدا مميز في العاصمة الاردنية عمان وقد صرح بامور لم نعرفها من قبل عن الفنان الكبير الهام المدفعي ان العلاقة بين الابن والاب علاقه مميزه جدا وقد استلم محمد المدفعي اعمال ابيه مدة طويلة جعلته يكتسب خبره كبيره .

كان لي لقاء مع الاعلامي ومدير اعمال الفنان الكبير الهام المدفعي وايضا نستطيع ان نقول بانه رجل اعمال ناجح ايضا .

بعد التحية والترحيب بالاعلامي الرائع الذي يفاجئك في كل مرة تلتقيه دردشه لطيفه سلطت من خلالها الضؤ على الاعمال المدفعية وامور اخرى كثيرة تحدث عنها ضيفي المميز.

انها ليست المرة الاولى التي بها احاور الاعلامي محمد المدفعي ولكنها المرة الاولى التي التقيه وجها لوجه وقد دار الحوار بعدة محاور

 عملت بالاذاعة والتلفزيون وقدمت البرامج الرياضية والمقالب التي احبتك الناس من خلالها وحصلت على شهرة كبيره؟

نعم هذا صحيح لقد عملت بتلفزيون رؤيا مدة ليس بطويلة , اما الاذاعة فهي عملي وافضلهاعن التلفزيون عمري الاذاعي 14 عاما ولا تنسي انني اقدم البرنامج الرياضي وهذا اختصاصي و يتوقف عملي حسب الموسم الرياضي وبما انني اقوم ايضا في الوقت الحالي بادراة اعمال الوالد وبرنامجه الفني يتطلب السفر وتنظيم الحفلات تتطلب وقت طويل هذا الوضع حال دون استمراري في الاذاعة فكان عملي متقطع حسب انشغالاتي مع الوالد ومتطلبات الحياه لها اولويات. 

عدا البرامج الرياضية قمت ايضا بعمل برنامج مقالب هل تود ان تقوم بنفس التجربة؟

صحيح انه عصمان الذي احبه الناس كثيرا واخذ مشاهدة واسعه وكان له متابعه واسعه وخاصة احبائي في فلسطين .
 انه برنامج كوميدي ترك صدى بين الناس حضره الكبار والصغار شرفني تقديمه وقد اختير كافضل برنامج كوميدي عربي عدة مرات .

هل ستعود لتقدم برناج المقالب؟

 في الوقت الحاضر انا في طور تسجيل برنامج جديد كوميدي ايضا برنامج مقالب.

ماذا عن عملك في الاذاعة ؟

عملي في الاذاعة متقطع ويعود ايضا للموسم الرياضي وهي ايضا بحاجه للتفرغ . ان متابعه الاذاعة في هذه الايام اصبح اقل بوجود الميديا ومواقع التواصل الاجتماعي ليس فقط البرامج وانما الموسيقى وغيرها من البرامج

هل تشتاق للعمل التلفزيوني؟

تجربتي من خلال التلفزيون لم تكن كبيرة عملت في تلفزيون رؤيا قدمت ثلاث برامج انا مذيع وافضل الاذاعة عن التلفزيون.

لماذا؟

كل واحده تختلف عن الاخرى وفي والوقت الحاضرهناك مفاوضات مع عدد من التلفزيونات والقنوات الفضائية كما تعلمين هناك عدة فضائيات بدأت العمل حديثا في عمان ولا تنسي ايضا التنافس الكبير بينهم تفاوضي الان مع قنوات الشرق الاوسط الرياضية لديهم اهتمام لبرامج ممكن ان اتعامل معهم. عمان سوق صعب ولكن دائما هناك محاولات واصرار للقيام باعمال جديده

 رمضان الماضي كان لك نشاط فني ورياضي في مطعم دنيا وحلوه يا بلدي ؟

نعم انه مجال عملي في المطاعم وتنسيق الحفلات الفنية ,استطيع ان اقول ان دنيا استضافت معظم الفنانين الذين قدموا الفن الجميل واعمل جاهدا على تقديم كل ما هو جديد , هذه السنه في رمضان كان لنا تجربه ايضا مع حلوه يا بلدي استضفنا فنانين من كل انحاء الوطن العربي ومن فلسطين ايضا حيث تتميز فلسطين بأصوات جميلة والفن الجميل. 

بعد رمضان بدا مونديال وكاس العالم لعام 2018 ؟

كانت تجربة ناجحة بالرغم من التوقيت كانت المباريات خلال النهار والعالم تفضل السهر رغم كل هذا استطيع ان اقول انها اجمل مباريات كاس عالم .

هل تعتبر انك نجحت بكل ما قمت به من نشاط؟

كانت تجربة حلوة السوق الاردني صعب جدا الذي ينجح بالسوق الاردني يستطيع ان ينجح في كل العالم

لقد ذكرت عده مرات ان السوق الاردني صعب لماذا؟

المجال الذي اعمل به صعب جدا نحن دائما نريد النجاح ولكن في بعض الاحيان المردود المادي الذي هو ايضا له الاهمية الاكبر يكون ضعيفا واحيانا يكون خساره ضغوطات السوق الاردني صعب جدا نجاح العمل يتطلب جهد وعمل كبير .


قاطعته

حفلة الهام المدفعي كانت راقية جدا ورائعة وانا اشهد على ذلك حيث تواجدت في الحفل وسعدت جدا بمشاركتي

 قاطعني محمد المدفعي قائلا نعم صحيح لقد حضرت الحفل وشهادتك تشرفنا.

لنتحدث عن مدير اعمل الهام المدفعي الموسيقار الكبير واستطيع ان اقول انه حالة مميزة عندما يصعد على المنصة يأخذ الحضور الى عالم جميل
الهام المدفعي هو صحيح والدي ولكني اضع العاطفة جانبا واتحدث في هذا الموضوع بموضوعية اتحدث عنه كمدير اعماله منذ 25 سنه افتخر به واعتبره مدرسة الهام المدفعي بدا بسنوات السيتينيات ثم قلده العالم العربي كله هناك فرق موسيقية كثيره حملت الغيتار وقلدة الهام المدفعي والقليل منهم ذكر انه تعلم من الاستاذ الهام المدفعي .

ربما البعض يخجل او ليس لديهم الجرأة بان تقول انها تعلمت من الهام المدفعي بالوطن العربي هم كثر من تأثروا بالمدفعي.
عملي مع الهام تجربة رائعة مشوار طويل قدمنا عروض على اجمل مسارح العالم والطريق مستمرة.

ما هو الامر الذي لم يذكره الهام المدفعي من خلال لقاءاته الاعلامية؟

ربما الهام المدفعي خجول في الاجابة على الاسئلة التي يطرحونها عليه الاعلاميين واذكر هنا انه كان لك تغريد لقاء رائع مع الوالد ولكن الهام لم يذكر أمور كثيرة ان العالم العربي وعلى سبيل المثال في مصر ابسط الناس تكرم وتعطي الفنان حقه وتخلده كما هو الحال مع كوكب الشرق ام كلثوم وغيرها من الاسماء الكبيرة . اذكر هنا لولا تلفزيون الكويت لم نكن نسمع بناظم الغزالي الذي هو بحجم ام كلثوم ليس هناك من يتحدث عن هذه المدارس وعن كبارنا من الفنانين اليوم الهام المدفعي هو مدرسه فنية رائده في تقديم فن مميز لولا الهام المدفعي اندثرت جميع الاغاني التراثية هو الوحيد الذي ادخل الغيتار لفرقته الموسيقية حتى انه سبق الموسيقار محمد عبد الوهاب وقدمها للعالم بشكل مميز حتى الاجنبي اليوم يسمع فوق النخل البنت الشلبيه قاطعنه هنا وقلت له من لا يشارك في حفلات الهام المدفعي يخسر كثيرا.

 ما الفرق بين محمد المدفعي رجل الاعمال والاعلامي؟

الحياة علمتني كثيرا التعامل مع الناس مع الوسط الفني التنظيم ثم دخولي في مجال الاعمال الحرة عندما قدمت الى الاردن انا والوالد بدأنا من الصفر لم اكن املك 50 دينار كي ابدا اي مشروع الاعتماد كان من الافكار وتوجب علي ان اكون خلاق وهكذا من لا شيء بدانا وكبرنا رويدا رويدا التجربة تختلف عن شخص يملك في رصيده في البنك مبلغا يستطيع ان يبدا به .

انا ضحيت وامنت بنفسي انه مشوار ومسيرة طويلة من خلالها وصلت الى ما انا عليه الان.

في العالم العربي عندما يذكرون اسماء لها وزنها يذكرون اسم محمد المدفعي ؟

الحمدالله : عندما سئل العازف والموزع الموسيقى عن مشروع معين من هم الاسماء التي ستكون معكم فأجاب محمد المدفعي 

ميشيل فاضل اخ وصديق وعزيز على قلبي ان تعاملي مع العالم الكلمة هي الاهم والالتزام التزام نحن في العراق تربينا على الالتزام وكلمتنا اهم من العقد انه التزام اخلاقي.

عندما اقمت حفلات فنية حتى لو كان هناك خسارة لم اطلب من الفنان ان بتعاطف معي ويخفض من السعر انا ايضا انسان رياضي كنت امثل منتخب العراق بالتينس الهام المدفعي ايضا مثل المنتخب العراقي في كرة السلة الانسان الرياضي يتقبل الخسارة كما يتقبل الربح.

محمد المدفعي مغروم؟

تقريبا باعتقادي انه الوقت المناسب ان افكر بالارتباط وتكوين الاسرة.

هل ننتظر حفل زفاف قريبا؟

انشالله : انه خبر جميل جدا واكيد الهام المدفعي يفرح ان يكون له حفيد وخاصة انك وحيد اهلك. 

هل هناك مشاريع جديدة في الافق؟

اعمل اليوم على تغيير تقديم المشاريع في الاردن وخارجها والاتصالات ايضا هناك مشاريع كثيرة اما مع الوالد الهام المدفعي مستمرين في الجولات الفنية التي نقوم بها في كل سنة على سبيل المثال جولتنا في الولايات المتحدة وغيرها في العالم العربي.

اود ان انوه هنا ان الحياة سنة بعد سنة تزداد صعوبة في جميع المجالات نتمنى ان تكون المسيرة ناجحة.

 التطور التكنولوجي وظهور الميديا اعطى لكل انسان ان يفتح على حسابه ويقول ما يريد وان يكون ناقد ومذيع وله جميع الاختصاصات ويقول رايه بكل فظاظة وقله ادب ودون معرفه ولا دراسة بما يقوله ويبدي رايه وهذا مؤسف جدا واتمنى ان تتغير الاحوال ويعرف كل انسان حجمه ولا يتخطى حدود الادب والاحترام.

في نهاية اللقاء اريد ان اهنئك تغريد على نشاطك ومحبتك لعملك فانتي تتحملين مشقة الطريق الصعب وتقومين بعملك بكل امانة واعتز بصداقتك ومعرفتك.

ادعوك لزيارة فلسطين ونحن في انتظارك واشكرك على هذا اللقاء اللطيف الذي استطعنا من خلاله التعرف على محمد المدفعي الاعلامي ورجل الاعمال

اكيد اتمنى ذلك وانشالله في الوقت القريب

اهلا وسهلا.