كنوز نت نشر بـ 07/10/2018 10:05 pm  



أمسية اطلاق المجموعة الشّعرية الجديدة للشاعر سامي مهنا في متحف محمود درويش


أقيمت يوم الأربعاء 3.10.18 في متحف محمود درويش أمسية اطلاق واشهار المجموعة الشعرية الجديدة "يافا شهوة البحر" عن دار الجندي المقدسية للنشر والتوزيع للشاعر سامي مهنا، رئيس اتحاد الكتاب العرب الفلسطينيين 48، بحضور واسع، وقد قدمّت الأمسية الشاعرة نداء يونس، وقدّم الشاعر د. المتوكّل طه، مداخلةً حول المجموعة، وقد أشار أن هنالك مواضيع في المجموعة غير مطروقة في الشعر العربي، بالإضافة للتنويه لحرفية وتمكّن الشاعر وعمق تجربته وتمكنه الملفت بتوظيف اللغة وأدوات البلاغة والمجاز والتعمق في طرح مواضيعه الشعرية وجماليات الأسلوب، وتحدّث عن أوبيريت شمس العروبة، كقصيدة في المجموعة، والتي لحنها الموسيقار المصري صلاح الشرنوبي وشارك في غنائها 22 فنان من العالم العربي، أنها سمفونية عروبية، وكانت له بعض المآخذ على المجموعة، ومنها تبويب القصائد، تحت أبواب وهي القصائد الوطنية، والغزلية والذهنية، بالإضافة إلى ابتعاد الشاعر عن الجرأة في قصائده الغزلية.

وتحدثّ الأمين العام للاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين، الروائي نافذ الرفاعي، الذي رحّب بالمشاركين والحضور باسم الاتحاد، واستعرض بشكلٍ عام قراءته للمجموعة.

وقد قرأ الشاعر من قصائد المجموعة، بمرافقة موسيقية من الفّنان أمين ناطور، والذي غنّى مقطعًا من قصيدة يافا شهوة البحر، من تلحينه.
وقدّم الدكتور كمال الحسيني باسم مؤسسة سيّدة الأرض درع تكريم للشاعر المحتفى به، لدوره في كتابة أوبريت شمس العروبة.

وشكر الأستاذ سامح خضر مدير متحف محمود درويش بدوره المشاركين والحضور.

وانتهت الأمسية بحفل توقيع الشاعر على مجموعته للمشاركين في الأمسية.
وقد وثّق الأمسية السيد بالتصوير السيّد رائف حجازي، مدير مؤسسة ألوان للثقافة والفنون