كنوز نت نشر بـ 06/10/2018 01:17 pm  




تستخدم جوجل كروم يومياً لكنك لا تعلم الميزات الهائلة التي يخبئها لك.. 

إضافات مجانية رائعة تغيِّر تجربة تصفح الإنترنت


ربما نحن في غنى عن القول إن جوجل أصبح مرادفاً لكلمة الإنترنت تقريباً الآن، سواء كان الأمر مجرد عملية فحص سريعة لحقيقة ما، أو البحث عن معنى كلمة، أو العثور على خبر أو قصة ما، فإن جوجل موجود بجوارك دائماً، ويسعد بمساعدته لك في أي وقت وكل وقت. يمكننا قول الشيء نفسه عن إضافات أو امتدادات جوجل كروم Google Chrome، إذ يحتوي متصفح الإنترنت الشهير على عدد كبير من التطبيقات والإضافات التي تحل عدداً لا يحصى من المشاكل التي تواجهنا يومياً، خلال تصفحنا للإنترنت، بدءاً من رغبتنا في حظر الإعلانات المزعجة وحتى شراء التذاكر. من بين أفضل إضافات جوجل كروم هذه توجد مجموعة معينة من الميزات غير المعروفة نسبياً، ولكنها تستحق المحاولة بالتأكيد. في هذا التقرير قمنا بتجميع قائمة بأبرز امتدادات وتطبيقات جوجل كروم الأقل شهرة، لكنها بالتأكيد ذات فائدة كبيرة لك، بل ربما تغير من تجربة تصفحك للإنترنت بشكل جذري.

EARTH VIEW FROM GOOGLE EARTH

جوجل إيرث Google Earth هو تطبيق مذهل يتيح لك الانتقال إلى أركان هذا الكوكب الواسع من دون إنفاق أي نقود، سواء كنت تريد رؤية حقول الريف الإنكليزي المذهلة أو حتى صورة مميزة لأهرامات الجيزة بالقاهرة، فإن بضع نقرات هي كل ما يلزم لنقلها فعلياً لك إلى أي مكان تتواجد فيه على وجه الأرض. أحد المنتجات الثانوية الرائعة لبرنامج جوجل إيرث هو امتداد كروم لـ Earth View من جوجل إيرث. يقدم هذا الامتداد صورة رائعة للأرض كلما قمت بفتح علامة تبويب جديدة. أفضل شيء هو أن الصورة تتغير في كل مرة تفتح فيها علامة تبويب جديدة. وعلاوة على ذلك، إذا جذبت صورة معينة انتباهك، يمكنك أيضاً تنزيلها كخلفية لشاشتك. ربما تكون جرَّبت العديد من الإضافات التي تقدم طريقة جديدة تماماً للنظر إلى علامات التبويب، مثل Momentum، ولكن امتداد جوجل إيرث سيحظى بإقامة دائمة على متصفحك بالتأكيد.

SEARCH BY IMAGE

ربما لا تحتاج خاصية البحث عبر الصورة من جوجل Google Search by Image إلى أي مقدمة تعريفية. إذا كنت ترغب حقاً في البحث عن الصور عبر جوجل، فدعنا نضيف القليل من التعزيز الإيجابي لمشاعرك. تعد خاصية بحث جوجل من خلال امتداد Image Chrome، ميزة صغيرة جداً، لكنها تتيح لك البحث عن الصور المشابهة دون المرور بألم تحميل الصورة أولاً على جهازك وما شابه.

Hashtest

أصبح استخدام الهاشتاغات والمشاركة فيها عبر شبكات التواصل الاجتماعي شيئاً طبيبعاً ومعتاداً، بل ربما أصبح ضرورياً أيضاً. على إنستغرام، تساعد الهاشتاغات المستخدمين على رؤية المزيد من الصور التي قد يكونون مهتمين بها. لذلك في الحالات التي تحتاج فيها إلى هاشتاغات، فنحن نوصي بالتأكد من أن تلك التي تستخدمها ستوفر قيمة لك أو فائدة ما. هذا هو الوقت الذي يأتي فيه دور امتداد Hashtest. ستختبر هذه الأداة تلقائياً جودة علامات التصنيف التي تفكر في استخدامها في الوقت الفعلي.

Hashtest / google

لذلك عندما تكون على وشك إنشاء بوست ما ومشاركته، تعد هذه أداة رائعة لمساعدتك في معرفة أي هاشتاغات هي ذات الأداء الأفضل. ونظراً لأنها تقع في الزاوية العليا من الشاشة بشكل ملائم، فهي سهلة الاستخدام. حتى إنها تتيح لك نَسْخَ أفضل النتائج إلى الحافظة الخاصة بك، مما يعني أن العملية برمتها يجب أن تأخذ بضعة أجزاء فقط. ربما تحب أيضاً طريقة تلوين النتائج، كما في هذا المثال الذي يوضح، في هذه الحالة، أن الخيار #marketing أفضل وفقاً لمقياسها. لذلك في حين أنك قد لا تستخدم هذه الأداة كثيراً فلا يزال من الجيد وجودها عند الحاجة إليها.

Enhanced History

من الصعب للغاية العثور على بعض الصفحات التي كنت قد تصفحتها سابقاً على كروم منذ أسبوعين، باستخدام الأداة التقليدية History الموجودة بالمتصفح. هنا يمكن أن يكون تاريخ Enhanced History بمثابة وسيلة إنقاذ لك. يمكنك البحث عن أي شيء تقريباً كنت قد عثرت عليه، أو مررت به عبر متصفح كروم، باستخدام عنوان URL أو العنوان أو كلمة رئيسية، وستساعدك عوامل البحث الإضافية على تحديد النقطة الدقيقة التي تحتاج إلى العثور عليها بسهولة. إذا كان جوجل جيداً في عمليات البحث، فإن Enhanced History هي الأفضل للبحث داخل تاريخ تصفحك. في حالة لم يعمل معك هذا الامتداد أو لم تتمكن من العثور عليه، يمكنك التحول إلى إضافة History Manager، وسيعطيك تقريباً نفس النتائج التي تريدها.

TL;DR

هذه الإضافة هي الحل الأمثل للمقالات الموجودة على الإنترنت، لكنها طويلة جداً بحيث لا يمكن قراءتها. فقط قم بتمييز نص المقالة، انقر فوق زر الامتداد الموجود بجوار شريط العنوان، واقرأ ملخصاً جيداً للمقالة. يمكنك ضبط طول الملخص بناءً على مقدار الوقت لديك أو مدى المشاركة التي تريدها. يقوم هذا الامتداد بعمل جيد من تكثيف المقال دون استبعاد أجزاء هامة من المعلومات، لكن لاحظ أن هذه التجربة لهواة، أو أولئك الذين يقرأون المقالات باللغة الإنكليزية فقط. وربما تكون الوسيلة المثالية لكثير من أصحاب المهن الذين تتطلب أعمالهم التعامل مع مواقع باللغة الإنكليزية مثل الصحافيين والباحثين والطلاب.

TL;DR / google


أداة Web Timer هي امتداد بسيط وبديهي يتيح لك تتبع كيفية قضاء وقتك على الإنترنت. يقوم التطبيق بتتبع علامة التبويب التي تستخدمها بشكل نشط، ويقوم بتحديث الإحصائيات الخاصة به كل 3 ثوانٍ. أداة Web Timer تعتبر سلاحاً ذاً حدين، فأنت ستحصل على بيانات تساعدك على إدارة وقتك بشكل أفضل، ولكن على الجانب الآخر قد تكون هذه البيانات محبطة. ستجد نفسك تسأل أسئلة مثل «هل قضيت بالفعل أربع ساعات على فيسبوك بالأمس؟». يمكنك إضافة مواقع إلى قائمة بيضاء، حتى لا يتم تسجيل الوقت المستغرق فيها، ويمكنك تغيير معلمات قياس الوقت من «اليوم»، إلى «متوسط»، إلى «مدى الحياة». أبرز مميزاته هي أنه يساعدك على تصور الوقت الذي تقضيه عن طريق عرض البيانات في مخطط دائري، كما أنه يوقف الحساب إذا كان جهازك خاملاً لأكثر من 30 ثانية. 

HTTPS Everywhere

هذا التطبيق ينشئ بشكل أساسي مصادقة بينك وبين خادم الويب الذي يستضيف صفحة الويب التي تتصفحها، بمعنى آخر هو يشفر بياناتك عبر الإنترنت. يساعد هذا على تقليل فرصة شخص ما في قرصنة المعلومات التي تم إرسالها بينك وبين خادم الويب. تعمل هذه الإضافة على إنشاء مصادقة من نوع HTTPS الأكثر خصوصية وأماناً أينما ذهبت، كما أنها ضرورية إذا كنت قلقاً بشأن الرقابة أو سرقة الهوية.

Evernote Web Clipper

يمكن عبر هذه الإضافة حفظ كل شيء في مكان واحد، إذ تستطيع أخذ نسخة من الشاشة لأي صفحة ويب تحتوي على شيء مهم لك. يمكنك من خلالها أيضاً حفظ مقالات بأكملها، أو حفظ صفحات ويب بكل ما تحتوي من روابط ونصوص. وبالطبع يمكنك كتابة ملاحظات على هذه الأداة، التي تتزامن تلقائياً مع حسابك على تطبيق Evernote الموجود على حاسوبك أو موبايلك.

Evernote Web Clipper / google

كثير منا تواجهه مشكلة كثرة كلمات المرور التي يستخدمها، والتي تمثل معضلة في بعض الأوقات عند الدخول إلى بعض الحسابات التي لا تحفظ معلومات دخولك تلقائياً. هذه الإضافة تمكنك من حفظ وإدارة كل بيانات الدخول الخاصة بك. فيمكنك حفظ بيانات الدخول بحساباتك على المواقع المختلفة والبريد الإلكتروني، وتتيح لك إمكانية الدخول سريعاً من أي جهاز. فقط من خلال كلمة المرور الخاصة بهذه الإضافة، يمكنك التحكم في كل كلمات المرور الخاصة بكل المواقع التي تستخدمها.