كنوز نت نشر بـ 29/09/2018 08:14 pm  

ساسة بوست 



أفضل الجامعات لعام 2019: إسرائيل تتصدر الشرق الأوسط.. 




كنوز - صدر المؤشر العالمي لترتيب أفضل الجامعات في العالم لعام 2019، والذي أصدرته مجلة «تايمز هاير إديوكيشن» البريطانية؛ إذ يُطلق عليه لقب (THE)، اختصارًا لاسم المجلة. ويبحث المؤشر في تقييم 1250 جامعة في شتى أنحاء العالم، من حوالي 88 دولة مختلفة، استنادًا على خمسة معايير رئيسة.
ويعتبر التصنيف الدولي للجامعات مرشدًا للطلاب والباحثين في العالم من أجل تحديد وجهتهم الدراسية، وتقييم الجامعات المختلفة حسب أولوياتهم.

فإذا كنت تبحث عن جامعة لتلتحق بها من أجل دراسة الماجستير أو الدكتوراه، أو حتى دراسة البكالوريوس، أو من أجل إلحاق أولادك بها، فإن هذا التقرير هو دليلك لمعرفة أفضل الجامعات في العالم لعام 2019.

عن المؤشر وجهة إصداره



التصنيف العالمي لأفضل جامعات العالم «THE»، والذي تصدره مجلة بريطانية منذ عام 2004، يدرس 1250 جامعة سنويًا من حوالي 88 دولة حول العالم، على أن يتم اختيار أفضل 800 جامعة أو مؤسسة تعليمية منهم من أجل ترتيبها في التصنيف السنوي والذي يشمل ترتيب 200 منها، ثم تصنيف البقية ضمن فئات أو مجموعات؛ بحيث تشمل كل فئة 50 جامعة أو 100 جامعة، أو 200 جامعة، لتصبح جميع الجامعات في كل فئة بنفس الدرجة أو التصنيف؛ فمثلًا الجامعات التي يقع تصنيفها في المركز 201 وحتى المركز 250 تحصل على نفس التقييم، وتبقى في نفس الفئة، وتحصل جميعًا على تصنيف (201-250)، ويبقى هذا الأمر من أجل تصنيف جميع الجامعات حتى المرتبة (+1000) وهي التي تمثل الجامعات في الفئة الأخيرة، والتي تشمل 250 جامعة، تحصل على مركز متساوٍ وهو +1000.

ولا يقتصر تصنيف «THE» على التصنيف العالمي للجامعات، بل يطرح أيضًا تصنيفات أخرى مختلفة، مثل: تصنيف الاقتصادات الناشئة Emerging Economies Rankings المتخصص في ترتيب جامعات دول الاقتصادات الناشئة باستخدام نفس المعايير المتبعة للتصنيف العالمي لكن مع اختلاف الدرجة المخصصة لكل معيار، وأيضًا تصنيف الشهرة العالمي World Reputation Rankings الذي يقيس مدى شهرة أسماء الجامعات علامةً تجارية مميزة كفيلة بجذب التمويل والطلاب والأساتذة الموهوبين من جميع أنحاء العالم، وأيضًا تصنيف الجامعات الحديثة Young University Rankings المخصص لترتيب الجامعات حديثة النشأة والتي يقل عدد سنوات تأسيسها عن 50 عامًا، وتصنيف الجامعات في آسيا Asia University Rankings الذي يقتصر على ترتيب الجامعات الآسيوية ضمن قائمة تضم 251 منها، وغيرهم من التصنيفات الفرعية التي تغطي مناطق بعينها مثل تصنيف أفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، أو تصنيف أفضل الجامعات في أمريكا اللاتينية، وغيرهم. الجدير بالذكر أن المؤسسة البريطانية لم تصدر تقريرًا منفصلًا مخصصًا لأفضل الجامعات في منطقة الشرق الأوسط أو في الوطن العربي بعد.

منهجية المؤشر


تعتمد منهجية المؤشر على خمسة معايير رئيسية تشمل: التدريس وبيئة التعلم، والبحث، والاستشهادات والتأثير البحثي، والدخل الصناعي، والتوزيع والسمعة الدولية، بحيث تدرس هذه المعايير الخمسة الرئيسية 13 معيارًا فرعيًا يتبعها التصنيف لتحليل أداء الجامعات والمؤسسات.

وتركز المعايير الفرعية على عدة جوانب، من ضمنها بيئة التعلم وتحديدًا ما يتعلق بنسبة الأساتذة إلى نسبة الطلاب، وعدد الحاصلين على الدكتوراه مقابل حملة البكالوريوس، ونسبة عدد درجات الدكتوراه الممنوحة إلى عدد طاقم الموظفين، ودخل المؤسسة وشهرتها عالميًا.

كما تركز أيضًا على الإنجاز البحثي للمؤسسة المتمثل في عدد الأوراق البحثية الصادرة عنها وما تدره من دخل للمؤسسة وشهرتها، إضافةً إلى أثر هذا الإنجاز في نشر المعرفة والأفكار الحديثة والذي يعكسه كم الاقتباسات لأبحاثها، بالإضافة إلى بعض المعايير الفرعية التي تقيس قدرة المؤسسة على جذب التمويل لمشاريعها البحثية، ونجاح المؤسسة التعليمية في بناء اسم قوي قادر على استقطاب طلبة الدرجات الأكاديمية المختلفة والأساتذة المتميزين من كافة أنحاء العالم، وهو ما تعكسه نسبة عدد طلابها وأساتذتها الدوليين إلى المحليين، وشبكة التعاونات الدولية التي تجمعها بمؤسسات تعليمية مختلفة.

جامعات الولايات المتحدة تحكم

سيطرت الجامعات الأمريكية على مقدمة المؤشر العالمي لترتيب الجامعات؛ إذ جاءت سبع جامعات أمريكية في قائمة أفضل 10 جامعات في العالم، كما تواجدت 15 جامعة أمريكية بين قائمة أفضل 20 جامعة حول العالم.

وبالرغم من السيطرة الأمريكية على مؤشر أفضل جامعات العالم لعام 2019، إلا أن المركزين الأول، والثاني عالميًا، جاءا من نصيب الجامعات البريطانية، والتي تواجدت في ثلاثة مراكز ضمن قائمة أفضل 10 جامعات في العالم، والتي تواجدت أيضًا بأربعة مراكز ضمن قائمة أفضل 20 جامعة على مستوى العالم.

وتصدرت جامعة أكسفورد البريطانية قائمة أفضل جامعات العالم، ويليها جامعة كامبريدج البريطانية أيضًا، ومن بعدهما بدأت السيطرة الأمريكية؛ بدايةً بجامعة ستانفورد الأمريكية في المركز الثالث عالميًا، ويليها معهد ماساتشوستس الأمريكي للتكنولوجيا في المركز الرابع عالميًا، ومعهد كاليفورنيا الأمريكي للتكنولوجيا في المركز الخامس عالميًا.

الجدير بالذكر أن قائمة أفضل 20 جامعة على مستوى العالم تضم 15 جامعة أمريكية، وأربعة جامعات بريطانية هي جامعة أكسفورد، وجامعة كامبريدج، في المركزين الأول والثاني عالميًا، وكلية لندن الإمبراطورية، في المركز التاسع عالميًا، وكلية لندن الجامعية في المركز 14 عالميًا. أمَّا المؤسسة التعليمية أو الجامعة الوحيدة التي تواجدت ضمن قائمة أفضل 20 مؤسسة تعليمية في العالم من خارج الولايات المتحدة الأمريكية، أو المملكة المتحدة تمثلت في المعهد التقني الفيدرالي العالي في زيورخ السويسرية، والذي جاء في المركز 11 عالميًا.

وفيما يلي قائمة أفضل 10 جامعات في العالم لعام 2019:

جامعة أكسفورد البريطانية.
جامعة كامبريدج البريطانية.
جامعة ستانفورد الأمريكية.
معهد ماساتشوستس الأمريكي للتكنولوجيا.
معهد كاليفورنيا الأمريكي للتكنولوجيا.
جامعة هارفارد الأمريكية.

جامعة برينستون الأمريكية.
جامعة ييل الأمريكية.
كلية لندن الإمبراطورية.
جامعة شيكاجو الأمريكية.

لا جديد في الشرق الأوسط.. إسرائيل ما زالت في المقدمة

يبدو أنه لا جديد في مستوى التعليم في الشرق الأوسط؛ إذ ظلت إسرائيل في مقدمة أفضل الجامعات في العالم، وبرغم وجود الجامعات الإسرائيلية في نفس الفئة التي تتواجد فيها الجامعات العربية وبقية جامعات الشرق الأوسط، أي أنهم حصلوا جميعًا على نفس الفئة بالطريقة التي ذُكرت في منهاجية المؤشر، إلا أن جامعات إسرائيل ما زالت تتصدر قائمة أفضل الجامعات في منطقة الشرق الأوسط.

الجدير بالذكر أنه لا توجد أي جامعة في منطقة الشرق الأوسط استطاعت التواجد في قائمة أفضل 200 جامعة حول العالم؛ إذ جاءت أفضل جامعة في المنطقة من نصيب إسرائيل، وهي الجامعة العبرية في القدس، والتي جاءت في فئة 201-250.

وليس عن جامعة إسرائيل ببعيد، جاءت جامعة الملك عبدالعزيز السعودية في المركز الثاني في تصنيف أفضل الجامعات في الشرق الأوسط؛ إذ تواجدت في الفئة نفسها التي تواجدت فيها الجامعة العبرية بالقدس، بينما حلت جامعة تل أبيب الإسرائيلية في المركز الثالث ضمن أفضل جامعات الشرق الأوسط لعام 2019. بينما لم تتواجد أي جامعة من منطقة شمال أفريقيا في قائمة أفضل 10 جامعات أو معاهد تعليمية في منطقة الشرق الأوسط.

وفيما يلي قائمة أفضل جامعات منطقة الشرق الأوسط لعام 2019 في التصنيف:

الجامعة العبرية في القدس (إسرائيل).
جامعة الملك عبدالعزيز (المملكة العربية السعودية).
جامعة تل أبيب (إسرائيل).
جامعة الفيصل (المملكة العربية السعودية).
جامعة خليفة (الإمارات العربية المتحدة).
المعهد التقني الإسرائيلي للتكنولوجيا (إسرائيل).
جامعة بابول ننوشيرفاني الإيرانية للتكنولوجيا (إيران).
جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية (الأردن).
جامعة سبانجي (تركيا).
جامعة الإمارات العربية المتحدة (الإمارات العربية المتحدة).

مصر تتصدر في العدد وليس الجودة

بالرغم من عدم تواجد أي جامعة من منطقة شمال أفريقيا في قائمة أفضل 10 جامعات أو معاهد تعليمية في منطقة الشرق الأوسط، والتي تشمل الجامعات المعاهد التعليمية في دول مثل مصر، وتونس، والجزائر، والمغرب، وليبيا، وغيرها من الدول، إلا أن مصر تفوقت على منطقة شمال أفريقيا، والمنطقة العربية أيضًا ولكن بشكلٍ مختلف هذه المرة؛ إذ جاءت الجامعات والمعاهد المصرية لتصبح أكثر دولة في المنطقة العربية لديها جامعات في قائمة أفضل جامعات العالم لعام 2019؛ إذ تتواجد 19 جامعة ومعهدًا تعليميًّا مصريًّا في القائمة، وذلك بالرغم من وجود أول جامعة مصرية في فئة 601-800، أي أنها تحتل مركزًا متأخرًا للغاية؛ إذ لم تستطيع أن تتواجد الجامعات المصرية في قائمة أفضل 500 جامعة في العالم على سبيل المثال.

وبذلك تتواجد مصر في المركز الثالث على منطقة الشرق الأوسط فيما يخصص عدد الجامعات المتواجدة ضمن قائمة الـ1250 جامعة ومعهدًا المُصنَّفين، وذلك بعد إيران وتركيا اللتين تصدرتا القائمة بعدد الجامعات في منطقة الشرق الأوسط؛ إذ تواجدت إيران برصيد 31 جامعة ومعهدًا في المؤشر، ويليها تركيا برصيد 24 جامعة ومعهدًا تعليميًّا في القائمة، ويليهما مصر برصد 19 جامعة ومعهدًا.

(جامعة الملك عبدالعزيز)

وتملك المملكة العربية السعودية، التي تعتبر الدولة المتصدرة قائمة أفضل الجامعات العربية لعام 2019، ثمانية جامعات فقط في التصنيف.

وفيما يلي قائمة بعدد الجامعات العربية المتواجدة في قائمة أفضل جامعات ومعاهد العالم لعام 2019 من كل دولة عربية:

مصر – 19 جامعة ومعهدًا.
المملكة العربية السعودية – 7 جامعات ومعاهد.
الجزائر – 6 جامعات ومعاهد.
الإمارات العربية المتحدة – 4 جامعات ومعاهد.
المغرب – 4 جامعات ومعاهد.
الأردن – 4 جامعات ومعاهد.
تونس – 3 جامعات ومعاهد.
لبنان – جامعتان فقط.
العراق – جامعة واحدة فقط.
عمان – جامعة واحدة فقط.
الكويت – جامعة واحدة فقط.
قطر – جامعة واحدة فقط.