كنوز نت نشر بـ 28/09/2018 08:50 pm  



فيسبوك يعلن للتو أنه تم اختراقه، وتضرر نحو 50 مليون مستخدم



كنوز - كشفت شركة فيسبوك، قبل قليل، أن مقرصنين إلكترونيين استغلوا مشكلة أمنية لمهاجمة موقعها الشهير، مؤكدة أن نحو 50 مليون حساب تأثر بالاختراق الإلكتروني. وسمح الخلل، الذي اكتُشف يوم الثلاثاء 25 سبتمبر/أيلول 2018، للمهاجمين بالاستيلاء على حسابات مستخدمي «فيسبوك». وعلى الفور، انخفض سهم الشركة بنسبة 3% بعد ورود الأخبار. وقالت الشركة إن مهاجمين سرقوا رموز الوصول من خلال خاصية «عرض الصفحة الشخصية كما تظهر للآخرين»، ويمكنهم استخدامها للاستيلاء على الحسابات. وقالت الشركة في تدوينة: «لأننا بدأنا تحقيقنا للتو، لم نحدد بعدُ إن كانت هذه الحسابات تعرضت لإساءة استغلال أو اختراق». وأضاف: «لا يزال تحقيقنا في مراحله المبكرة. 


لكن من الواضح أن المهاجمين قد استغلوا ثغرة في Facebook، وهي ميزة تسمح للأشخاص بمشاهدة ملفهم الشخصي كأنهم شخص آخر، ما سمح لهم باختراق حسابات المستخدمين». نائب رئيس Facebook لإدارة المنتج، غاي روزين، كتب في تدوينة بعد الإعلان عن الأخبار: «يمكنك الوصول إلى الرموز التي يمكن استخدامها بعد ذلك لتولي حسابات الأشخاص». 


وأضاف روزين: «تشبه صلاحيات الدخول الرموز الرقمية التي تحافظ على دخول الأشخاص إلى Facebook؛ حتى لا يحتاجوا إلى إعادة إدخال كلمة المرور الخاصة بهم في كل مرة يستخدمون التطبيق فيها». تقول «فيسبوك» إنه من غير الواضح بعدُ من الذي يقف وراء الهجوم. وتجري الشركة مكالمة صحافية صباح الجمعة 28 سبتمبر/أيلول 2018، مع وسائل الإعلام حول هذا الأمر.