كنوز نت نشر بـ 11/09/2018 11:45 am  

 

حداء وأغاني الثوار " كتاب توثيقي عن شاعر الثورة الفلسطينية أبو عرب


كتب: شاكر فريد حسن


" حداء وأغاني الثوار " هو عنوان لكتاب كان قد صدر عن وزارة الثقافية الفلسطينية، ويشتمل على أشعار وأغاني وأزجال وأهازيج الشاعر الشعبي الفلسطيني ابراهيم صالح، المعروف ب" أبو عرب "، ابن قرية الشجرة المهجرة القريبة من طبريا، وكل ما غناه وأنشده في حياته، مع نبذة من سيرته الذاتية ولقاء صحفي كان أجري معه، ويحكي من خلاله تفاصيل تجربته الوطنية ومساهمته على الجبهة الثقافية الفنية، ودوره في حماية الذاكرة الوطنية والتعبئة والتثقيف الثوري.

وقد جمع مواد الكتاب الباحث نجيب صبري، وهو يقع في ٢٧٤ صفخة من الحجم المتوسط.
والشيء اللافت أن أغاني وأهازيج أبو عرب ملأى بالشجن والحزن والحنين لللديار، وهذا طبعًا نابع ومتعلق بحنين الفلسطيني المهجر لدياره، وهو ما يجعل من الاهزوجة الفردية لحنًا غنائيًا حزينًا.

وكما كان الشاعر القديم يخاطب البحر والوادي يخاطب البحر والوادي والريح، فأن أبو عرب لم يشذ عن ذلك، فيخاطب فلسطينه قائلًا:

يا ريح سلم لي عالى

أوطاني
للقدس ويافا، الناصرة
وبيسان

وأبو عرب الذي كرس الكثير من أشعاره للمناسبات، لم يكن شاعر مناسبات بالمعنى الذي نعيبه على الشعراء التقليديين، بل هو مؤرخ للاحداث من حيث وقوعها، وأثرها على جميع اللاجئين المنتظرين عودتهم.

انه كتاب يشكل مرجعًا مهمًا للباحثين والدارسين عن واحد من أبرز الشعراءالشعبيين الذي كرس حياته في خدمة وطنه وقضية شعبه، وأسهم في انتاج شعر ثوري ومقاوم في معارك الثورة والحرية والاستقلال.
وهو جدير بالقراءة واعتلاء رفوف مكتباتنا الخاصة والعامة.