كنوز نت نشر بـ 19/08/2018 06:30 pm  



بين المثقف والسياسي


بقلم: ايمان مصاروة


المثقف والسياسي يقفان على طرفي نقيض !!
المثقف يعمل لأجل الروحانيات .. يعلي من شأن القيم .. يسقي القلوب من كؤوس المحبة .. يرسم للعقول خرائط طريق .. أما السياسي فيعمل لأجل الماديات .. يدخل في لعبة الربح والخسارة .. في صفقات لأجل أمجاد زائلة .. يُغمض العيون برسومات خادعة .. من كلامه أو أفعاله !!

المثقف كائن ملائكي .. يبكي للآخرين .. قلبُه ملاذ الضائعين .. قلمه فاكهة البؤساء والعشاق والحالمين .. السياسي يضحك على آلام الناس .. لا يبكي إلا على مجده إذا انهار !! قلمه مرصود للخطب الرنانة التي تداعب الأحساسيس !!


المثقف لا ينام .. لأن العالم الحزين يشغل كل حواسه .. وأنين المتعبين يأخذ لبه بالكامل !! والسياسي ينام ملء جفنيه .. لأنه أتقن لعبته .. وأدى دوره في مسرح الكوميديا .. فما أهدأ باله وما أقل اهتمامه !!!

المثقف يعطي والسياسي يأخذ !! طرفان لا يلتقيان .. وضدّان لا يتحدان .. قد تتغير الموازين فتتغير المفاهيم !! قد يرتدي المثقف ثوب السياسي فيتنكر لجدله .. يدخل في متاهة النفاق .. ويصبح لاعبا شهيرا يجيد فن الضحك على الذقون !!

لذلك أكره السياسة والمشتغلين بالسياسة .. ولا أميل لأي حزب أو جهة أوهيئة في السياسة .. مشتغلة بالثقافة والأدب فهما الظل الذي أفيء إليه في عالم بلا قيم.
مع احترامي للسياسيين الجادين الذين ينحازون للقضايا العادلة.